تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. المحافظات تضبط المخالفين بالتعدي على أراضي الدولة (صور)

الجمعة، 22 مايو 2020 05:30 م
تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. المحافظات تضبط المخالفين بالتعدي على أراضي الدولة (صور)

نفذت عدة محافظات على مستوى الجمهورية حملات مكبرة لازالة التعديات على الأراضى المملوكة للدولة سواء بالبناء أو بالزراعة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بسرعة ضبط مرتكبى مخالفات التعدى على الأراضى المملوكة للدولة سواء بالزراعة أو البناء المخالف، التى جرى فيها إحالة المعتدين للنيابات العسكرية والمختصة والإزالة الفورية لتلك المخالفات والتى جاوز عددها 7000 محضر ومخالفة.

- محافظة المنوفية

في محافظة المنوفية، كشف المحافظ اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون عن تحرير 4 الآف و108 محاضر  تقسيم بزمام المحافظة علي مساحة إجمالية بلغت 837 فدان و 11 قيراط و 15 سهما، مشدداً علي تكثيف الأعمال لرصد المخالفين وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال القائمين بتقسيم وبيع أي مساحات زراعية بالمخالفة للقوانين والقرارات الوزارية وحفاظاً علي الرقعة الزراعية.

ازالة-تعديات-بالغربية-1
 

وأشار المحافظ الى إجمالى ما تم تنفيذه  من إزالات خلال الفترة من بداية مارس وحتى  اليوم  بلغ 377 حالة  تعد على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة، حيث تم  تنفيذ 212  حالة تعد على الأراضى الزراعية بإجمالى مساحة 9 فدان و4 قيراط و1 سهم، وتنفيذ 87 حالة تعد على أراضى أملاك الدولة بناء بمساحة 1014 متر2 و33 حالة تعد  على أراضى زراعية أملاك دولة بإجمالى مساحة 42 فدان و17 قيراط و18 سهما.

ومن جانبه، شدد أبو ليمون محافظ المنوفية على رؤساء الوحدات لمحلية للمراكز والمدن والأحياء بالمتابعة الدورية والمستمرة والتصدى للمخالفين وتنفيذ الإزالات المخالفة  فى المهد بالتنسيق مع الجهات الأمنية والمعنية بهذا الشأن، مشيراً إلى تكثيف الحملات تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بالتعامل بحزم مع أية محاولات للبناء المخالف بدون تهاون أو تقصير.

- محافظة الغربية

وفى محافظة الغربية، أكد الدكتور طارق رحمي ، محافظ الغربية، أنه لا تهاون مع المعتدين على أراضى أملاك الدولة أو الأراضى الزراعية أو البناء المخالف، مشيرا الي استمرار تنفيذ حملات الإزالة لردع المخالفين لاستغلال فترات الحظر .

وأعلن المحافظ ان الحملات أسفرت عن إزالة 933 حالة تعدٍ ومخالفة خلال الفترة من 16 مارس الماضي وحتى الآن، شملت 465 تعد  علي الأراضي الزراعية علي مساحة 22 فدان و 14 قيراط و 11 سهم، و 294 مخالفة بناء علي مساحة 42 ألف و 17 مترًا مربعا، وإزالة 174 تعد علي أراضي أملاك الدولة علي مساحة 8 آلاف و 577.5  مترًا مربعا.

وشدد محافظ الغربية، علي رؤساء الأحياء والمراكز بمواصلة مواجهة التعديات والمخالفات وتنفيذ الإزالات يوميا مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وتحويلهم للنيابة العسكرية.

ازالة-تعديات-بالغربية-3
 

- محافظة بنى سويف

وفى بنى سويف أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، على إزالة 1598 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وتشمل: 1349  تعد على الأراضى الزراعية، و249  تعد على أملاك الدولة، على مستوى مراكز ومدن المحافظة ، وذلك تنفيذًا لتكليفات الحكومة بمواجهة كافة أشكال التعديات على الأراضي، والتعامل بحسم في هذا الملف الحيوي الذي توليه القيادة السياسية اهتماما  كبيرا، وذلك للحفاظ على الرقعة الزراعية، وأيضا استرداد حق الدولة في أراضيها التي تقيم عليها المشروعات المختلفة لتوفير المئات من فرص العمل للشباب.

وكذلك ضمن تعليمات مجلس الوزراء بالتصدي لاستغلال البعض للظروف الحالية ومواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد في التعدي على الأراضي، منذالـخامس والعشرين من مارس الماضي وحتى الآن.

ازالة-تعديات-بالغربية-2
 

وأشار محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم  إلى أن المحافظة تعتمد على خطة متكاملة وفق برنامج زمني محدد لإزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومعاقبة المخالفين، وذلك من خلال تكثيف الوحدات المحلية بمدن ومراكز المحافظة الإدارية السبع حملات إزالة التعديات القائمة، وكذلك التي في المهد  بالتنسيق مع الجهات الأمنية والمديريات الخدمية  المعنية، وتزيل معدات الوحدات المحلية التعديات سواء كانت منازل كاملة أو أبنية غير مكتملة و أعمدة وأسوار، أو أساسات، أمام أعين المواطنين لتكون رادعا للجميع، و يعلموا أن القانون يطبق على المواطنين دون استثناء، ولايقيمون أبنية بتكلفة تصل إلى آلاف الجنيهات مخالفة وبدون تصريح بناء، ويتم إزالتها و أمام أعينهم في لحظات.

- محافظة الوادي الجديد

وفى محافظة الوادى الجديد أعلن المحافظ اللواء محمد الزملوط أنه فى إطار خطة الدولة لإحكام السيطرة على أملاك الدولة وعدم إستغلال الظروف الحالية للتعدي على الأراضي الزراعية والمباني، قامت الوحدات المحليه بالتنسيق مع مديرية أمن الوادي الجديد بتنفيذ 14 قرار إزالة علي اراضي الدوله اسفرت عن ضبط 7 متهمين وتم إحالتهم للنيابة العسكرية التي قررت حبسهم 15 يوما وضبط واحضار 7 هاربين.

ازالة-التعديات-بالوادى-الجديد-(1)
 
ازالة-التعديات-بالوادى-الجديد-(3)
 
 
 
ازالة-التعديات-بالوادى-الجديد-(4)
 
وأوضح الزملوط أنه نظراَ للظروف التي تعيشها البلاد يتم تحويل قضايا التعدي علي أملاك الدولة للمحاكمة العسكرية، مشدداً علي سرعة قيام المتعدين بتقنين أوضاعهم وإنهاء إجراءاتهم لعدم الوقوع تحت طائلة القانون، مؤكداَ على أن المحافظة تقدم كافة التيسيرات للراغبين في تقنين أوضاعهم.

ازالة-التعديات-بالوادى-الجديد-(2)
 

- محافظة الأقصر

وفى الأقصر، استكملت الاجهزة التنفيذية عمليات إزالة التعديات والبناء المخالف، وذلك في إطار توجيهات الدولة وقرارات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، نحو رصد مخالفات التعدي بالبناء وإزالتها في المهد بكل حزم وحسم، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وتعليمات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، لرؤساء المراكز والمدن بعدم التهاون في حق الدولة والتصدي بكل حسم لتعديات البناء، على أراضي أملاك الدولة الأراضي الزراعية وإزالتها في المهد.

ازالة-التعديات-بالاقصر--(1)
 

وفى هذا الصدد تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة القرنة غرب الأقصر، برئاسة العميد علاء عبد الجابر، ونائبه حجازي النحاس، من إزالة عدد 11 حالات تعدي بالبناء بدون ترخيص على أراضي زراعية بإجمالى 20 قيراطاً بقرى الأقالتة والضبعية والبعيرات.

ازالة-التعديات-بالاقصر--(3)

وفى سياق متصل، شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الطود برئاسة الدكتور محمد محمود رزق رئيس مركز الطود، وعلي سيد صادق نائب رئيس المركز، بالتنسيق مع الجهات الأمنية بالأقصر حملة إزالة مكبرة لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة، وأسفرت الحملة عن إزالة حالة قد صدر لها قرار بالإزالة للتعدى على أراضي أملاك الدولة والشارع العام بمساحة 5 متر طولي أسوار بالطوب الأبيض، و5 حالات إزالة في المهد بمساحة 2009 متر مربع عبارة عن أسوار بالطوب الأبيض والأحمر بمدينة الطود، وشارك في الحملة الأجهزة الأمنية بقيادة العميد محمود فاروق مأمور مركز شرطة الأقصر والرائد أدهم المواني والنقيب محمود مرسي رئيس نقطة شرطة العديسات.

ازالة-التعديات-بالاقصر--(2)

ومن جانبه أكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، على إستمرار الحملات بشكل مستمر والتصدي بكل حزم للبناء المخالف ومظاهر التعدي التي يقوم بها البعض متوهمين إنشغال الأجهزة المختلفة بمواجهة فيروس كورونا، مشيراً إلى أن المحافظة بكامل أجهزتها حريصة كل الحرص على تطبيق القانون.

- محافظة الشرقية

وفى الشرقية نفذت الأجهزة التنفيذية والأمنية بالشرقية، حملات لإزالة حالات التعديات على أراضى أملاك الدولة والأراضى الزراعية ومخالفات البناء العشوائى ومساواه المخالفة حتى منسوب سطح الأرض على نفقه المخالف ومصادرة معدات البناء وتحويل المخالفين للنيابة العسكرية ولإزالة كافة التعديات المخالفة بنطاق المحافظة وعددها 100  خلال ثلاثة أسابيع الماضية.

يأتي ذلك بناء علي تعليمات مشددة، على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالمتابعه الميدانية لرصد أى محاولات لمخالفات البناء بدون الحصول على التراخيص القانونية اللازمة وإقامة أدوار غير مرخصة أو أسوار بدون ترخيص وإزالتها فوراً بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية واتخاذ الإجراءات القانونية نحو المخالفين مع الإزالة للأعمال المخالفة فى المهد وفور الشروع فى تنفيذها على نفقة المخالف وعدم السماح بتطويرها وضبط الأدوات والمهمات ومواد البناء المستخدمة والتحفظ عليها من قبل الأجهزة التنفيذية بالمراكز والأحياء والوحدات القروية وتحويل المخالفين إلى النيابة العسكرية.

وفى المنيا قال اللواء أسامة القاضى محافظ الاقليم أن حملات ازالة التعديات على الأراضى الزراعية، وأملاك الدولة مستمرة، حتى فى إجازة العيد وشدد المحافظ على المتابعة اليومية، وسرعة إزالة أى مبانى عشوائية وبدون ترخيص، أثناء إجازة العيد، وتحويل المخالفين للنيابة، لافتاً إلى أنه لا تهاون فى ذلك، وسيتم محاسبة المقصرين من الجهات المعنية والأحياء.

وقرر محافظ المنيا، إلغاء الإجازات والراحات بجميع الوحدات المحلية والقروية ومديريات الخدمات خلال أيام عيد الفطر المبارك، مع رفع درجة الاستعداد قبل وأثناء وبعد العيد، ووضع خطة لاستدعاء الأشخاص المطلوب تواجدهم في تلك الفترة والتأكيد على أماكن إقامتهم، مع استمرار أعمال التعقيم والتطهير للمؤسسات الحكومية، والشوارع بشكل دوري، وكذلك تطبيق كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 وفى دمياط أكدت المحافظ  الدكتورة منال عوض، استمرار جهود الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لإزالة كافة أشكال التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية و كذا التصدى لحالات البناء المخالف، وذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية وخطة الدولة الشاملة فى هذا الشأن، مضيفة أنه تم تنفيذ حملة مكبرة اليوم جاءت تحت إشراف اللواء جمال عبد الرشيد السكرتير العام المساعد وحازم حواس رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط و اللواء هشام رفعت رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فارسكور و العقيد فادي لوقا رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الزرقا و بالتنسيق الكامل مع الأجهزة الأمنية.

 وأوضحت المحافظ أن تلك الحملة قد أسفرت عن إزالة حالتى تعدِ على بحيرة المنزلة بقرية الشيخ ضرغام تابعة لولاية الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية على مساحة 22 فدان ليصل إجمالى عدد الحالات التى تم إزالتها خلال الفترة الماضية ببحيرة المنزلة 15 حالة بمساحة 178 فدان، لافتة إلى إزالة 15 حالة بمساحة 2000 م٢ من أملاك الدولة تابعة لولاية جسور النيل بمركز ومدينة فارسكور.

ونوهت محافظ دمياط الى إزالة 6 حالات بمساحة 169م2 بمركز ومدينة الزرقا متضمنة حالة بناء بالمخالفة على مساحة 9 م2 و عدد 5 حالات أملاك صرف بمساحة 1160 م2، مشيرة إلى إزالة 445 حالة منذ قيام الدولة بإتخاذ إجراءات مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد فى منتصف مارس الماضى بنسبة تنفيذ بلغت 289% وفقًا لما تم تحقيقه من جهود فوق المستهدف.

ازالة-التعديات-بالاقصر--(1)
 
ازالة-التعديات-بالاقصر--(2)
 
ازالة-التعديات-بالاقصر--(3)

- محافظة كفر الشيخ

وفى كفر الشيخ  قال المحافظ اللواء جمال نور الدين، أنه شهدت عدد من قرى مركز كفر الشيخ حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وأملاك الدولة، مشدداً بتحويل جميع المخالفين إلى النيابة العامة، وتطبيق القانون ، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، وتسليم الأرض إلى جهة الولاية التابعة لها، بالتنسيق والتعاون المستمر مع رجال الأجهزة الأمنية بكفر الشيخ.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، تم تحديد المواقع التى تم التعدي عليها سواء أراضي أملاك دولة أو أراضي زراعية ، وجار تنفيذ قرارات الإزالة بقرى مراكز المحافظة تباعا، مؤكداً أن الحملات بقرى محافظة كفر الشيخ تمكنت من إزالة   180حالة تعد على 20 ألف متر، مشيرًا أن التعديات على الأراضى الزراعية خط أحمر، وأنه لن يسمح بإعادة التعدى على ما تم إزالته.

وأكد محافظ كفر الشيخ، على جدية الدولة فى استرداد أراضيها وأنه لا تهاون مع حالات تحاول فرض وضع يد على أراضى الدولة التى تستلزم الإزالة الفورية، وستتصدى بكل قوة للبناء المخالف والعشوائى، خاصة خلال ساعات حظر التجول التى تطبقها المحافظة.

ولفت إلى أن الدولة لن تسمح بعودة مبان عشوائية ومخالفة مرة أخرى، أو عودة تعديات المواطنين على أراضيها وممتلكاتها، بعد أن تم استردادها، مؤكدًا أنه سيتم تحويل المخالفات للنيابة العسكرية فى ظل قانون الطوارئ عقب تحرير محاضر «جنح طوارئ»، طبقًا لتوجيهات الدكتور مصطفي مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وتعليمات اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية.

وأضاف محافظ كفرالشيخ، أنه شدد على رؤساء المراكز والمدن بالتنبيه على مسئولى إدارات الأملاك، بالمراجعة اليومية لأملاك الدولة الخاصة والعامة، والتأكد اليومى من عدم التعدى علي أى من هذه الأراضى، سواء بالزراعة أو بإقامة مبان عليها، مشيراً إلى التنسيق مع الجهات المعنية لتقديم الدعم المطلوب للإسراع فى تنفيذ إزالة التعديات.

وأكد المحافظ، على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وتحويل أى شخص مقصر إلى النيابة والمسئولية فى المخالفة تكون على عاتق جهات الولاية بتهمة الأضرار بالمال العام لأخذ حق الدولة.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق