هل يستعيد "بايدن" مجلس الشيوخ في نوفمبر؟.. هو قال ذلك بسبب تأخير إغاثة الشعب الأمريكي

الأحد، 24 مايو 2020 09:00 ص
هل يستعيد "بايدن" مجلس الشيوخ في نوفمبر؟.. هو قال ذلك بسبب تأخير إغاثة الشعب الأمريكي

وجه جو بايدن، المرشح الديمقراطى المحتمل للانتخابات الرئاسية الأمريكية، هجوما حادا علي أداء الجمهوريين فى مجلس الشيوخ، مستنكرا تأخير إغاثة الشعب الأمريكى، قائلا :"يجب أن نستعيد مجلس الشيوخ هذا العام".

وأضاف بايدن فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر :"نحن في خضم أسوأ أزمة اقتصادية في حياتنا، ويستمر الجمهوريون في مجلس الشيوخ في تأخير إغاثة الشعب الأمريكي قائلين، "لا نرى الحاجة لذلك الآن"، أمر غير معقول، يجب أن نستعيد مجلس الشيوخ في نوفمبر هذا العام".

بايدنبايدن

 

من ناحية أخري قال مرشح الحزب الديمقراطى للرئاسة الأمريكية جو بايدن،  أنه يعارض فرض السيادة الإسرائيلية على أراض جديدة بالضفة الغربية " المحتلة "، واصفا  هذه الخطوة " بالأحادية التي ستقوض عملية السلام .
 
ونقلت صحيفة "هارتس" الإسرائيلية،  عن بايدن قوله - خلال فعالية عن بعد لجمع التبرعات ليهود ديمقراطيين - إن الضم الإسرائيلى لمناطق فى الضفة الغربية " المحتلة " سيخنق أى فرصة للسلام، مضيفا أن الإجراءات "أحادية الجانب " ستقوض احتمالات حل الدولتين.
 
وشدد بايدن، على أن ضم إسرائيل لمستوطنات الضفة الغربية، لن يحصل على "الضوء الأخضر" أو أى نوع من الاعتراف من الإدارة الأمريكية حال فوزه بالرئاسة.
 
 
وقال، "أنا لا أؤيد ضم المزيد من الأراضي، إسرائيل بحاجة إلى وقف تهديدات الضم ووقف النشاط الاستيطانى لأنها تقضى بذلك على أى أمل فى السلام."
 
وشدد فى الوقت نفسه، على معارضته لدعوات سياسيين ديمقراطيين آخرين، أبرزهم السناتور بيرنى ساندرز، بشأن وضع شروط للمساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل حتى تغيير الأخيرة سياستها تجاه الفلسطينيين .
 
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد أعلن فى 17 مايو الجارى، أن الأوان قد حان لضم جزء من الأراضى الفلسطينية بالضفة الغربية لصالح المستوطنات الإسرائيلية.
والأسبوع الماضي، تبنّى مجلس النوّاب الأمريكي، مقترحاً ديمقراطيّاً، يتعلّق بحزمة مساعدات تاريخيّة بقيمة 3 تريليون دولار، من أجل مواجهة تبعات جائحة كوفيد-19 في الولايات المتحدة، في وقت لا يُتوقّع أن يمرّ في مجلس الشيوخ ذي الغالبيّة الجمهوريّة.
 
ويعتبر دونالد ترامب والجمهوريّون أنّ هذا النصّ "ولد ميتاً"، في حين أنّ توقيع الرئيس الأميركي ضروري من أجل دخول النصّ حيّز التنفيذ. ووافق مجلس النوّاب ذو الغالبيّة الديمقراطيّة على النصّ بأغلبيّة 208 أصوات مؤيّدة، ومعارضة 199. وصوّت 14 ديمقراطيّاً ضدّ النصّ، فيما أيّده جمهوريّ واحد.
 
وقال رئيس الغالبيّة الجمهوريّة في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، إنّ المقترح الديمقراطي غير جدّي على الإطلاق. لذلك يمكنه ببساطة تجنب تقديمه للتصويت في مجلس الشيوخ.
 
ويتضمّن مشروع القانون هذا حزمة مساعدات غير مسبوقة تصل الى 3 تريليون دولار، تشمل دفوعات جديدة مباشرة للأميركيين تصل حتى 6 آلاف دولار لكل أسرة. كما أنه يمول العاملين الصحيين ومسعفي الحالات الطارئة ويوسع حلقة فحوص كوفيد-19 وتتبع المصابين ويعزز إقراض الشركات الصغيرة والأمن الغذائي للأسر الفقيرة.
 
وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي: "وافِقوا على هذا القانون من أجل منح العائلات الدعم الذي تحتاجه. إنّ الأمر يتعلّق بالشعب الأمريكي. هذه عائلاتنا. إنها تعاني، وهي بحاجة إلى المساعدة، لدينا الوسائل وإمكانيّة القيام بذلك". وقبل يوم، كانت بيلوسي قالت إن المقترح الديمقراطي هذا يصلح لبدء مفاوضات مع الجمهوريّين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة