تعثرات وطريق مسدود.. هل تفشل محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟

الأحد، 31 مايو 2020 07:00 م
تعثرات وطريق مسدود.. هل تفشل محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟
بريكست

تتجه محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي نحو طريق مسدود، حيث يقر كبار المستشارين في بروكسل ولندن، بأن تحقيق تقدم فى الجولة الأخيرة من المحادثات بعد أيام أمر غير مرجح.

وتعني هذه التوترات أن عقد قمة سياسية رفيعة المستوى بين بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لين، في منتصف شهر يونيو، أصبح الآن شبه مؤكداً، حيث باتت المحادثات بين المسئولين حول صفقة تجارية والعلاقة المستقبلية مهددة.

وفي ندوة في لندن يوم الجمعة ، كشف كبير مستشاري بارنييه ، ستيفان دي رينك ، أنه يعتقد أنه لا توجد فرصة كبيرة للاتفاق بشأن الصيد بحلول الموعد النهائي في 30 يونيو.
 
واعتبرت الصحيفة أن عدم الالتزام بهذا الموعد النهائي يعد أمرًا مهمًا لأن هذا كان أحد الشروط المنصوص عليها في العلاقة السياسية قبل أن يتم تأمين صفقة تجارة حرة أوسع.
 
وقال دي رينك في ندوة عبر الإنترنت في معهد الحكومة الجمعة "سأفاجأ إذا توصلنا إلى اتفاق بحلول نهاية يونيو ، لكن لم يتم استبعاده ، لكن الأمر صعب للغاية لأننا اقتربنا من يونيو تقريبًا".
 
وقالت "الجارديان" إن هذا يتماشى مع توقعات المملكة المتحدة، حيث أخبر كبير المفاوضين في المملكة المتحدة ، ديفيد فروست ، هذا الأسبوع لجنة مختارة أنه "بدأ يعتقد أننا قد لا ننجح بحلول 30 يونيو".
 
تم تضمين الموعد النهائي في الإعلان السياسي باعتباره طموحًا لكن الاتحاد الأوروبي أصر على أنه يجب أن يكون هناك اتفاق مخطط قبل أن يتم تأمين اتفاقية تجارة حرة أوسع.
 
وللمملكة المتحدة حق لمرة واحدة لطلب تمديد الفترة الانتقالية لإعطاء صفقة المزيد من الوقت، لكن جونسون قال مرارًا وتكرارًا إنه لن يفعل ذلك.
 
يعتقد البعض أن هذا سيؤدي إلى صفقة تجارية ضيقة في اللحظة الأخيرة في أكتوبر أو نوفمبر، لكن دي رينك قال إن هذا سيظل يعني "تعطل" في 1 يناير ، محذرًا شركات تصنيع السيارات من أنها ستضطر إلى استئناف تخطيطها بدون صفقة.
 
وقال دي رينك إن الاتحاد الأوروبي مسرور بالتطورات "الإيجابية" بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية فيما يتعلق بالضوابط، وأن ورقة قيادة مايكل جوف حول هذا الموضوع "ستفتح الآن العملية"، لكنه قال إن الاتحاد الأوروبي والشركات بحاجة لرؤية المزيد من "التفاصيل التشغيلية".
 
 
وبينما يستعد الجانبان للمحادثات الأسبوع المقبل ، يعترفان بالخلافات الجوهرية حول مساعدة الدولة ، والحوكمة ، والمساواة في العمل والمعايير البيئية ، ولكن أيضًا حول مشاركة البيانات وحرية الحركة.
 
وقال دي رينك إن المملكة المتحدة تواصل نهجها "الحصول على الكعكة وتناولها" ، بحثًا عن فوائد السوق الحرة دون مساومة. الرغبة في حرية الحركة للعاملين في قطاع الخدمات ، على سبيل المثال ، مع إغلاق الحدود في نفس الوقت لمواطني الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة.
 
حذر بارنييه مؤخرًا من أن الأسلوب سيتعثر لأنه "لا يمكنك الرقص في حفلتي زفاف في نفس الوقت ".
 
وكشف دي رينك أن الاتحاد الأوروبي فوجئ عندما سمع في الجولة الأخيرة من المحادثات أن المملكة المتحدة أرادت استمرار الوصول في الوقت الحقيقي إلى سجلات الركاب داخل منطقة شنجن، لكنها أرادت "الانحراف" عن القضايا الملزمة قانونًا مثل الخصوصية.
 
وكان اتهم كبير المفاوضين البريطانيين، ديفيد فروست، بروكسل بمعاملة المملكة المتحدة كشريك "غير جدير بالثقة" من خلال عرض اتفاقية تجارية منخفضة الجودة يقول إنها ستجبر البلاد على "الانحناء لمعايير الاتحاد الأوروبي"، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.
 
وفي رسالة وصفتها "الجارديان" بأنها غير عادية إلى كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، قال مبعوث رئيس الوزراء إن اقتراح بروكسل بأن تكون قواعد مساعدة الدولة في الاتحاد الأوروبي جزءًا من القانون البريطاني "فاضح" و "ببساطة ليس بندًا يمكن أن توقعه أي دولة ديمقراطية".
 
كما اتهم بارنييه بالمطالبة بمراقبة غير مسبوقة على القوانين والمؤسسات البريطانية من خلال "مقترحات جديدة وغير متوازنة" ، في تدخل سيزيد من المخاوف من أن المحادثات قد تفشل الآن.
 
واعتبرت الصحيفة أن الخطاب الذى أرسل بعد فترة وجيزة من نشر مسودة معاهدة التجارة والأمن البريطانية، يسلط الضوء على التوتر في قلب المفاوضات حول علاقة بريطانيا المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بعد سلسلة من الجولات الضعيفة من محادثات التداول بالفيديو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة