بعد الاتفاق مع وزيرة الصناعة.. حجم الإنتاج اليومي للكمامات وكيفية متابعة شروط التصنيع

الجمعة، 05 يونيو 2020 11:39 م
بعد الاتفاق مع وزيرة الصناعة.. حجم الإنتاج اليومي للكمامات وكيفية متابعة شروط التصنيع
أحمد سامي

7  أيام مرت منذ بدء إعلان الحكومة عن تطبيق ارتداء الكمامة بشكل إجباري وتوقيع غرامة مالية تصل إلي 4 ألاف جنيه في حال مخالفة القانون، وقد أصبحت الكمامة هي وسيلة التعايش السلمي الوحيد مع فيروس كورونا المستجد الذي يحتاج العالم بكل شراسة، وأصبحت توفيرها بأسعار زهيدة أمر حتمي على الحكومة حتى يتمكن المواطن من شراءها دون الوقوع تحت رحمة استغلال التجار وتجار الازمة، ولذا لجأت الدولة إلي ضرورة تصنيع الكمامات القماشية القابلة للغسيل والتطهير ووضعت اشتراكات شديدة على مصانع الملابس الجاهزة والصناعات النسيجية من أجل تطبيق المواصفات المطلوبة والسيطرة على مصانع بئر السلم، ونرصد من خلال هذا التقرير المواصفات المحددة وكيفية البدء في التصنيع.
 
قال محمد المرشدي، رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، أن تصنيع الكمامات يتم في ثلاث مراحل في البداية تحتاج إلي الاقمشة النسجية من المصانع ثم يتم صباغتها في مصانع الصباغة ثم اخير يتم تفصيلها في مصانع الملابس الجاهزة وبناء عليه فقد تم إلزام كافة المصانع بوجود خط لتفصيل الكمامات ويتم إضافة  خط الانتاج الجديد في هيئة التنمية الصناعية علي السجل الصناعي الخاص بيه لسرعة الانتاج وسد احتياجات السوق.
وأوضح المرشدي، في تصريحات لصوت الأمة أن هيئة الجودة وضعت اشتراطات معينة لصناعة كمامة قماشية صحية خاصة في الاقشمة لابد أن تكن قطنية ناعمة وبكثافة معينة تنفذ بتسريب الفيروس للمواطن، ولا تسبب حساسية للمواطن علي أن يتم تصبيغها بعد ذلك بمواد كيميائية طبقا لقرار الصناعة والجودة، غير مضرة لصحة المواطنين.
 
واستطرد رئيس الغرفة، أن هذه الاشتراطات أساسية لاي مصنع للبدء في تنفيذ الكمامات وتصنيعها ولابد من تسجيله في وزارة الصناعة مما يساعد حماية المستهلك ووزارة التموين في تتبع مصانع بئر السلم، واي  مصنع سيختلف القرار ستوقع عليه الغرامة المقررة بالقانون بغلق المصنع ودفع غرامة مالية محددة، مضيفا أن حجم الإنتاج سيفوق احتياج الدولة فمصر امنه ولن تحتاج للاستيراد بل علي العكس انه سيكون هناك فائض كبير يسمح بالتصدير ، وذلك وفقا لرؤية وزير الصناعة بأن المصانع المصرية قادرة على شد الاحتياجات ولن نحتاج إلي الاستيراد من الخارج.
 
ومن جانبه قال محمد عبد السلام، رئيس غرفة الملابس الجاهزة بإتحاد الصناعات المصرية ، إن المصانع بالفعل دخلت في إنتاج الكمامات وفقا للمواصفات المقررة من قبل هيئة الجودة وبدء 500 مصنع للملابس الجاهزة فى عمليات تصنيع الكمامات بطاقة إنتاجية تصل لنحو 250 ألف كمامة يومياً .
 
وأضاف عبد السلام، ان الكمامات المنتجة سيتم إرسالها لوزارة الصناعة والتجارة وهيئة المواصفات وهيئة الشراء الموحد  من أجل التأكد من مطابقتها  الجديد مع الاشتراطات والمواصفات، قبل عرضها في الأسواق بالاسعار المحددة، فالاتفاق المبرم مع الحكومة يرمي إلى  إنتاج 30 مليون كمامة شهريا خاصة مع زيادة الطلب المحلي على الكمامات خلال الفترة الحالية كأحد سبل الوقاية من فيروس كورونا.
واستكمل رئيس الغرفة، أن مصانع القطاع تنتج نوعين من الكمامات، الأول مصنوع من أقمشة عادية تقلل انتقال العدوى، والآخر من أقمشة ذات مواصفات خاصة تقتل البكتيريا وتمنع اختراق الجراثيم والميكروبات.
يشار إلي أن هيئة المواصفات والجودة وضعت اشتراطات تصنيع الكمامات القماش بتحديد نوعية الخامات والصبغات المسموح بها الى جانب التصميم الخارجي للكمامة و معايير الكفاءة،وتكون الاقمشة ذات كفاءة عالية للحماية من نفاذ الفيروسات وتكون غير منفذه للماء والسوائل لمقاومة الرذاذ.
 
ويجب أن تكون خامات محققة الاشتراطات الصحية التي تحقق الامان والسلامة للمستهلك وتكون خالية من الوبرة (Zero lint ) منعًا لتعرض الجهاز التنفسي لمشاكل صحية و خاصة لأصحاب الأمراض التنفسية المُزمنة وخالية من المواد والصبغات المسرطنة والمعادن الثقيلة والمواد الضارة.
وأن الخامات يجب أن تتميز ايضاً بالقدرة على السماح بالتنفس بشكل مريح دون أن يحدث اختناقات لمستخدميها، أن تتميز بثبات الأبعاد مع تعدد مرات الغسيل والتطهير المعتادة للحماية لتسهيل الأمر على المواطن البسيط في استخدامها،  تتحمل الخامة الغسيل عند درجات حرارة عالية في وجود المواد المطهرة وكذلك الكي عند درجات حرارة عالية دون تلف لمرات غسيل متعددة أو تغيير فى الشكل.
 
كما الزمت الهيئة المصنعين بوضع ورقة تعليمات بطريقة الاستخدام والغسيل مع كل كمامة وتغليفها وذلك بهدف توعية المستهلك بأن الكمامة يجب ان تغسل فور نزعها الماء والصابون والمطهرات المناسبة وكيها قبل الاستخدام لمرة ثانية حتى لا تكون سببا في انتشار العدوى.
وفيما يتعلق بالتصميم الخارجي للكمامات القماش فأن اشتراطات التصنيع نصت على ان تكون الكمامة متعددة الطبقات بحد أدنى طبقتين و يكون شكل الكمامة و حجمها مناسب لتغطية الفم والأنف حتى أسفل الذقن بشكل محكم وآمن، وتضمنت اختبارات كفاءة الكمامة القماش التي حددتها الاشتراطات مقاومة المياه والسوائل وكفاءة ترشيح الجسيمات والتهوية وقابلية التنفس واختبار الوبرة (lint) واختبارات الصبغات والمواد المسرطنة والمعادن الثقيلة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة