القداحة واللون.. كيف تكتشف الكمامة المغشوشة من الأصلية؟

السبت، 06 يونيو 2020 06:00 م
القداحة واللون.. كيف تكتشف الكمامة المغشوشة من الأصلية؟
الكمامات الطبية
كتبت- إيمان محجوب

في تصريح صادم، قال الدكتور شريف عزت، رئيس شعبة المستلزمات الطبية باتحاد الصناعات لبرنامج «من مصر»، الذي يذاع على قناة cbc، إن نحو 80% من الكمامات الموجودة في السوق، غير مطابق للمواصفات الطبية والوقائية المتبعة عالميا.
 
وتسبب هذا التصريح، في جعل المواطنين في حيرة من أمرهم، خاصة بعد إلزام ارتداء الكمامة في كثير من الأماكن مثل المواصلات العامة والمصالح الحكومية وداخل المصانع والشركات والمستشفيات.. وفي هذا التقرير نعرض أهم أنواع  الكمامات ومواصفات الكمامات، التي تمنع دخول الفيروسات.
 
ويؤكد الدكتور محسن طه، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، أن الكمامة الطبية يجب أن يكون لها مواصفات محدد، حتى تصبح فعالة للوقاية من مختلف أنواع الفيروسيات، ولا سيما فيروس الكورونا.
 
WhatsApp Image 2020-06-06 at 3.13.32 PM (1)
 
وبحسب طه، تضمن مواصفات الكمامة الطبية الأصلية، أولا: يجب أن يحتوي الوجه الخارجي لها على مادة مضادة للميكروبات والفيروسات، لذلك يجب علي المواطنيين شراء الكمامات التي لونها أزرق لأنها تحتوي على طبقة ثالثة للوقاية.
 
ويضيف استشاري الصحة العامة والطب الوقائي: «ثانيا التأكد من أن الوجه الداخلي يحتوي على فتحات صغيرة، تساعد على التنفس بصورة طبيعة وفي نفس الوقت تمنع دخول خروج الهواء بدون فلترة وذلك يتضح في اختبار القداحة، التي عن طريقها تعرف الكمامة الجيدة من المغشوشة عن طريق إشعال القداحة ونفخ الهواء لو تحرك اللهب يدل على أنها مغشوشة إذا لم يتحرك يدل على أنها كمامة أصلية».
 
ويكمل: «كما يراعى أن تحتوي الكمامة على جزء معدني، يساهم في غلق الأنف بشكل جيد، لحماية من الفيروسات ويتم استخدام الكمامة الطبية مرة واحدةولمدة من 5: 8 ساعات فقط.
 
وعن أهم أنواع الكمامات، يوضح طه: أولا الكمامة الطبية أو الجراحية، والتي لها فاعلية كبيرة  في الحماية من فيروس كورونا، ولكن يجب شرائها من الصيدليات والجهات المسئولة ومنافذ القوات المسلحة، وتجنب شرائها من الأرصفة نهائيا، مع ضرورة ارتداء الجميع لها لتقليل فرص الإصابة.
 
WhatsApp Image 2020-06-06 at 3.13.33 PM
 
ويكمل: الكمامة M3 وN95، مخصصة للأطقم الطبية والمستشفيات لتعاملهم مع المصابين، مما يزيد فرص إصابتهم، وهذه الكمامة أغلى من باقي الكمامات، وصعب توافرها بنسبة كبيرة للمواطنين، وهناك القناع الحامي للوجه مخصص للأطقم الطبية أيضا، ولا داعي للتجول به في الشوارع، كما أنه عند ارتدائه يجب وجود ماسك طبي تحت القناع، لإمكان  تكاثر الرزاز ووصوله للفم أو الأنف من تحت القناع.
 
ويتابع: الكمامة القطنية وخصصت هذه الكمامات لتفادي الأتربة المنتشرة في الجو، ولاستخدام هذه الكمامات لابد من التأكد من صحتها وأنها طبية وتشمل جميع المعايير الطبية، مشيرا إلى إن هناك اشتراطات للكمامات المصنوعة من القماش منها تخللها لطبقة قطنية.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق