الريحان والعسل والقرنقل.. أقوى 25 نوع من المضادات الحيوية في الطبيعة

الأربعاء، 10 يونيو 2020 08:00 م
الريحان والعسل والقرنقل.. أقوى 25 نوع من المضادات الحيوية في الطبيعة
أمل عبد المنعم

- هل تسائلت يومًا كيف تعامل الناس في العصور القديمة مع إصاباتهم البكتيرية؟

نعم، نحن نتحدث عن المضادات الحيوية الطبيعية التي تم استخدامها قبل اكتشاف أول مضاد حيوي من صنع الإنسان (البنسلين) في عام 1928،  تستخدم المضادات الحيوية على نطاق واسع لقتل البكتيريا ومنع نموها، و المضادات الحيوية الطبيعية هي الأفضل لأنها تأتي مع آثار جانبية ضئيلة أو معدومة، كما أنها تساعد في مكافحة البكتيريا التي نمت.

هناك قائمة كبيرة من الفواكه والخضروات والزيوت الأساسية والأعشاب المعروفة بخصائصها المضادة للميكروبات، لقد أدرجنا بعض المضادات الحيوية في الطبيعة الألام المدهشة التي تعمل بنفس فعالية المضادات الحيوية الموصوفة، ولذلك قدم موقع "boldsky" 25 نوعاً:

الثوم

هو مضاد حيوي قوي لمسببات الأمراض الغذائية، يحتوي الطعام الذي نتناوله على مسببات الأمراض التي قد تقلل من صحة المستهلك. قد يساعد هذا المضاد الحيوي الطبيعي القوي في تقليل احتمالات التسمم الغذائي نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا ضد العديد من أنواع البكتيريا، وخاصة المكورات العنقودية الذهبية.

الكركم "الكركمين"

 في الكركم مركب نشط حيويًا يتميز بخصائص مضادة للميكروبات، و في دراسة مخبرية، أظهر الكركمين جودة مضادة للبكتيريا ضد العديد من البكتيريا إيجابية الجرام وسالبة الجرام، هذا يثبت المضادات الحيوية للمركب.

العسل

تم ذكر خاصية العسل المضادة للميكروبات منذ القدم، يمتلك العسل خاصية علاجية بسبب نشاطه المضاد للبكتيريا، توفر اللزوجة العالية حاجزًا وقائيًا في الوقاية من العدوى والتأثير المناعي لإصلاح الجروح.

البصل

البصل هو عشب شائع ومستخدم على نطاق واسع في كل مطبخ، و في دراسة تستند إلى صحة الفم، أظهر مستخلص البصل تأثير مضاد حيوي ضد المكورات العقدية السكرية والمكورات العقدية، وهي البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة والتهابها.

عسل مانوكا

عسل مانوكا هو نوع من العسل يصنعه النحل بعد تلقيح زهرة مانوكا، ترجع فعالية العسل المضادة للميكروبات إلى المحتوى الفينولي الغني الذي يجعله آمنًا للاستخدام كمضاد حيوي طبيعي، تقول دراسة أن عسل مانوكا يمنع نمو البكتيريا ويشفى الجروح.

بذور الكاروم

بذور الكاروم، والمعروفة باسم أجوين هي عشب معروف في الهند بسبب عواملها العلاجية التي تساعد في علاج حالات مثل انتفاخ البطن وأورام البطن والربو وغيرها الكثير، تقول دراسة أن كارفاكرول وثيمول في أجوين له خاصية مضاد حيوي لا يقتصر فقط على قتل البكتيريا العادية ولكن أيضًا المقاومة للعديد من الأدوية.

الزنجبيل

أظهرت إحدى الدراسات أن الزنجبيل، مركب كيميائي نباتي الفينول في الزنجبيل الطازج، له فاعلية مضادة للبكتيريا ضد جميع أنواع البكتيريا الفموية مثل Porphyromonas gingivalis (يسبب التهاب اللثة)، Porphyromonas endodontalis (يسبب أمراض اللثة) و Prevotella intermedia (يسبب التهاب اللثة).

القرنفل

يستخدم القرنفل على نطاق واسع في توابل العديد من الأطباق، وهي فعالة ضد البكتيريا المختلفة الجرام والسالبة الجرام بسبب وجود الأوجينول والدهون وحمض الأوليك، يستخدم القرنفل بشكل أساسي لزيوته الأساسية.

القرفة

 تستخدم القرفة على نطاق واسع في تحضير الشوكولاتة والمشروبات الكحولية والمشروبات والمخللات، و يستخدم كل جزء من النبات لتحضير الزيت العطري وهو مفيد في علاج الأمراض المتعددة، يحتوي المركب النشط مثل سينامالديهيد وأوجينول في القرفة على خاصية مضادة للميكروبات ضد البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي وعدوى المسالك البولية والحمى وعدوى الجلد، يجب أن يؤخذ زيت القرفة بكمية آمنة مع اعتبار سميته مشكلة رئيسية، من الأفضل استشارة خبير طبي حول استخدامه.

الريحان

 يُعرف الريحان باسم "تولسي"، وهو الأعشاب الموجودة في كل حديقة، وفي دراسة أجريت بين تسعة زيوت أساسية، أظهر زيت الريحان أقوى خاصية مضادة للميكروبات ضد البكتيريا المختلفة بما في ذلك S. Enteritidis ، وهي بكتيريا تؤثر بشدة على البشر من خلال التسبب في مشاكل معوية.

الخزامى" اللافندر"

 دراسة تسلط الضوء على الخاصية المضادة للبكتيريا من الخزامى، و تقول أن زيت اللافندر الأساسي له نشاط نمو مثبط جيد جدًا ضد بكتيريا E. coli (بكتيريا سالبة الجرام) و S. aureus (بكتيريا موجبة الجرام).

التوت الأزرق

التوت غنية بالفينولات والفلافونيدات والبوليفينول، يمتلك المركب خاصية مضادة للميكروبات ضد البكتيريا مثل E.coli و L. monocytogenes و salmonella. كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة البكتيريا الجيدة (العصيات اللبنية) الموجودة في الجهاز الهضمي.

الأوريجانو

يشتهر الزيت العطري الذي يتم الحصول عليه من الأوريجانو بنشاطه المضاد للميكروبات، في دراسة  وجد أن الزيت فعال ضد Escherichia coli (يسبب الإسهال) و Pseudomonas aeruginosa (يسبب الالتهاب الرئوي و UTI). تظهر نتائج الدراسة أنه يمكن استخدام زيت الأوريجانو كبديل للمضادات الحيوية ضد الالتهابات البكتيرية والسلالات المقاومة للمضادات الحيوية.

 نيم نيم

نبات طبي معروف بكثرة خصائصه المضادة للبكتيريا. Vibrio vulnificus هي بكتيريا مسببة للأمراض سلبية الجرام تنتقل إلى البشر بشكل رئيسي من خلال المأكولات البحرية، عندما يستهلك الناس المأكولات البحرية غير المطبوخة جيدًا أو النيئة، يدخلون داخل جسم الإنسان ويسببون أعراضًا مثل الحمى والإنتان والقيء والتهاب اللفافة الناخر.

مستحلب النيم النانوي (NE) المحضر من زيت النيم والماء وتوين 20 (الفاعل بالسطح) يعطل سلامة البكتيريا من خلال العمل كمضاد حيوي، ملاحظة: Neem NE غير سام عند تركيز أقل، تجنب الاستهلاك المفرط.

بذور الشمر

الشمر هو مضاد حيوي طبيعي يستخدم لعلاج العديد من الأمراض البكتيرية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكل الجهاز التنفسي، في دراسة، وجد أن بذور الشمر فعالة ضد بكتيريا S. aureus التي تسبب اضطرابات الجلد مثل العدوى والبثور والدمامل والتهاب النسيج الخلوي ومتلازمة الجلد المحرق.

زيت جوز الهند

 أظهرت دراسة أنه بالمقارنة مع الكلورهيكسيدين (مطهر ومعقم)، فإن زيت جوز الهند فعال مثل السابق في الحد من بكتيريا Streptococcus mutans (بكتيريا الأسنان) بسبب خصائصه المضادة للميكروبات،  تشير دراسة أخرى إلى أن زيت جوز الهند البكر يثبط نمو Clostridium difficile ، وهي بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية مسؤولة عن الإسهال.

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مركب نشط يسمى كبخاخات الذي يحتوي على نشاط مضاد حيوي كبير، تم استخدامه منذ العصور القديمة لعلاج اضطرابات متعددة، أظهرت دراسة النشاط المضاد للبكتيريا لهذا المركب الحيوي ضد المكورات العقدية المقيحة التي تعد من مسببات الأمراض البشرية الرئيسية.

زيت شجرة الشاي

يستخدم زيت شجرة الشاي لعلاج العديد من الأمراض منذ 100 عام تقريبًا، يستخدم الزيت في العديد من التركيبات الموضعية لعلاج التهابات الجلد والأغشية المخاطية، مركب Terpene في هذا الزيت مسؤول عن نشاطه المضاد للبكتيريا. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

غني بالفلافونول (الكاتيكين)، هذا المركب الفعال هو عنصر يعزز الصحة مع تأثير مضاد للجراثيم كبير، في دراسة أجريت بين الشاي الأخضر والأسود والأعشاب، أظهر الشاي الأخضر فعاليته ضد ثلاثة أنواع من البكتيريا إيجابية الجرام تدعى M. luteus و Staphylococcus و B. cereus مع S. aureus ، بينما لم يتمكن النوعان الآخران من تثبيط بكتريا المكورة العنقودية البرتقالية.

عشبة الليمون

 عشبة محلية من سريلانكا وجنوب الهند اكتسبت شعبية في جميع أنحاء العالم بسبب ملكيتها المذهلة المضادة للميكروبات، تشير دراسة إلى تأثير زيت عشبة الليمون على سبعة أنواع من البكتيريا سالبة الجرام، ثلاثة منها من الحيوانات الحية من سلحفاة الحيوانات الأليفة، يستخدم الزيت المستخرج من عشبة الليمون لرائحته وخصائصه المضادة للجراثيم ونكهته وخصائصه الطبية.

 Bearberry Bearberry أو uva-ursi

هي فاكهة صغيرة مثل الكرز الأحمر الوردي ذات قيمة طبية رائعة، إنها طريقة علاج بديلة آمنة وفعالة لعدوى المسالك البولية، يساعد استهلاك النساء فوق العادة على تقليل استخدام المضادات الحيوية الموصوفة.

اللبان المر

هو نبات عطري يستخدم منذ آلاف السنين لخصائص البخور والعلاج الطبي، يحتوي الزيت المستخرج من هذا النبات التقليدي على إمكانية المضاد الحيوي لقتل الخلايا الباسطة أو البكتيريا غير المقاومة (عالية المقاومة للمضادات الحيوية) ولا يسبب أي تطور في المقاومة.

الزعتر

 زيت الزعتر هو قريب من الأوريجانو يستخدم عادة لأغراض الزينة والطهي والطبية، تقول دراسة أن زيت الزعتر له نشاط مضاد للبكتيريا ضد سلالات متعددة من البكتيريا المسؤولة عن تجويف الفم ومشاكل الجهاز التنفسي والالتهابات الجلدية واضطرابات البطن.

روزماري

هو عشب دائم الخضرة مع أوراق شوكي وزهور بيضاء ، أرجوانية، وردية، زرقاء، تمتلك المركبات الفينولية مثل حمض الكارنوزيك وحمض الروزمارينيك في إكليل الجبل خاصية مضادة للبكتيريا ضد جميع سلالات البكتيريا سالبة الجرام، وخاصة القولون Esherichial المسؤول عن الإسهال والحمى في البشر.

يشيناسيا يشيناسيا

والمعروف أيضًا باسمconeflower ، هو نبات مزهر ينتمي إلى عائلة ديزي، يتم التعرف عليهم بشكل رئيسي من خلال بتلاتهم الوردية أو الأرجواني، يشتهر العشب بتأثيره المضاد الحيوي ضد الحمى والسعال والإنفلونزا، كما أنه يستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية المتعددة.

مخاطر تناول المضادات الحيوية الطبيعية

المضادات الحيوية الطبيعية جيدة ولكن هذا لا يعني أنه يجب على المرء تناولها طوال الوقت، مكملات المضادات الحيوية القائمة على السوق والتي توصف بأنها "طبيعية وآمنة" قد تكون ضارة في بعض الأحيان، لذلك من الأفضل استشارة خبير طبي قبل البدء في هذه المكملات.

 *بعض الآثار الجانبية الشائعة المتعلقة بالمضادات الحيوية الطبيعية هي:

- ردود الفعل التحسسية والضيق المعدي.

- تتداخل أحيانًا مع الجراثيم المعوية وتسبب مشاكل.

- هناك مشكلة أخرى هي أن المضادات الحيوية الطبيعية قد تتداخل أحيانًا مع الأدوية التي تتناولها لحالتك الطبية الحالية.

- يعتبر الثوم مضادًا حيويًا رئيسيًا ولكنه أحيانًا قد يطيل النزيف ويسبب تفاعلات الدواء.

- زيت النيم بنسبة كبيرة قد يضر الكلى بينما قد يبطئ الزنجبيل تخثر الدم لدى بعض الناس.

الكثير من أي شيء سيء، لذلك فإن أفضل طريقة للحصول على فوائد المضادات الحيوية الطبيعية المذكورة أعلاه هي أخذها على النحو الموصى به.

أسئلة شائعة

ما هو أقوى مضاد حيوي طبيعي؟

 يعتبر الريحان، المعروف باسم تولسي، أقوى مضاد حيوي لأن تأثيره المضاد للميكروبات أقوى من الزيوت الأساسية، والتي تعتبر نفسها فعالة ضد العديد من الالتهابات البكتيرية.

كيف يمكنني محاربة العدوى بشكل طبيعي؟

يفضل استخدام المضادات الحيوية الطبيعية لمكافحة العدوى بشكل طبيعي، وهي تشمل الثوم والعسل والكركم وعسل المنكا والزنجبيل والزيوت الأساسية، تساعد المركبات النشطة فيها على علاج العديد من الالتهابات البكتيرية.

هل يمكنك التخلص من عدوى بكتيرية بدون مضادات حيوية؟

 تقلل المضادات الحيوية الطبيعية الفعالة مثل الكركم والعسل والزنجبيل والثوم فرصة الإصابة بأنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية، لذلك  يجب على الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من هذه العدوى دون المضادات الحيوية الموصوفة البدء في تضمين هذه في نظامهم الغذائي.

ما الذي يمكنني تناوله بدلاً من المضادات الحيوية؟

تأتي المضادات الحيوية الطبيعية القوية مثل الثوم والكركم والعسل والزنجبيل مع آثار جانبية ضئيلة أو معدومة وتستخدم يوميًا في الأطعمة، كما أنها تساعد في قتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، إذا قمت بتضمين مثل هذه المضادات الحيوية الطبيعية يوميًا في نظامك الغذائي، يمكنك تحسين فرصك في مكافحة العدوى.

هل خل التفاح مضاد حيوي؟

 نعم، يعتبر خل التفاح (ACV) مضادًا حيويًا قويًا، تساعد الأحماض العضوية والبوليفينول والفيتامينات والفلافونيدات في خل التفاح على مقاومة العديد من البكتيريا مثل E. coli و S. aureus و C. albicans..

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق