وجبات صحية وأدوية.. مبادرات الشباب لدعم مصابي كورونا في محافظات مصر

الخميس، 11 يونيو 2020 12:00 ص
وجبات صحية وأدوية.. مبادرات الشباب لدعم مصابي كورونا في محافظات مصر
أمل عبد المنعم

أنطلقت مبادرات عديدة لتقديم الدعم لمصابي كورونا من قبل الشباب على مستوى القاهرة والمحافظات الأخرى، وذلك من أجل التكاتف معهم واحتوائهم في ظل معاناتهم مع المرض.

منطقة إمبابة

أقام مجموعة من الشباب في منطقة إمبابة مبادرة لتوفير أنابيب أكسجين، وجهاز قياس نسبة الأكسجين، وماسكات للوجه وغيره من الأدوات الوقائية، وتوفيرها للمحتاجين من المشتبه إصابتهم بفيروس كورونا المستجد في العزل المنزلي.

و تأتي المبادرة حسب منسقيها للتكاتف الشعبي المعتاد عليه من الشعب المصري في فترات الأزمات، حيث تعتمد على التبرعات من الجميع، خاصة وأن الجهاز بالاسطوانة يصل سعره إلى 2000 جنيه، ومن ثم يعمل الشباب على توفير أكبر قدر لمساعدة المحتاجين والغير قادرين على العلاج في المستشفيات الخاصة.

شباب دار السلام

دشن عدد كبير من شباب دار السلام، جروبات عديدة وكبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والواتس آب، تطوع لعلاج الأسر المصابة بفيروس كورونا المستجد داخل المنطقة، لصعوبة التوجه إلى مستشفيات العزل والحجر الصحي المكلفة، وذلك بمساندة ودعم وتمويل من أصحاب المجتمع المدني ورجال الأعمال وشرفاء المنطقة الذين يسعون لخدمة المصابين دون تحقيق المصالح الشخصية.

والمبادرة لتوعية المواطنين بضرورة الإلتزام بلبس الكمامة الواقية واستخدام المطهرات للعناية الشخصية، والحرص على التباعد الاجتماعي حفاظا على سلامتهم من العدوى بفيروس كورونا، حيث قامو برش وتعقيم الشوارع الرئيسية والبنوك وماكينات ATM والأسواق والمساجد والوحدات الصحية والمحال التجارية، والبقالة والسوبر ماركت والمصالح الحكومية وتوزيع الكمامات الواقية وتعريف المواطنين بطرق التخلص الأمن منها لتقليل العدوى بالفيروس تنفيذاً للإجراءات الوقائية لمكافحة فيروس كورونا.

مدينة قها

أعلنت المهندسة أمل فوزي رئيس مدينة قها بالقليوبية، إطلاق أول مبادرة لدعم مصابي كورونا في الحجر المنزلي بنطاق المدينة والمناطق التابعة لها في إطار الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة "كوفيد19" وتوفير احتياجاتهم ومطالبهم من أدوية وتنفس صناعي ومواد غذائية دون الحاجة للخروج من المنزل لمنع انتقال العدوي.

وأكدت رئيسة المدينة، أن المبادرة يشارك فيها مجلس المدينة وأطباء وصيادلة وصيدليات ومجموعات شبابية من المجتمع المدني، وذلك من خلال تدشين صفحة علي الفيس بوك للتواصل لتلقي طلبات واحتياجات المرضي من منازلهم تحت اسم "جروب الحجر المنزلي لمدينة قها"، وربط كافة المرضي وذويهم جميع الجهات المشاركة في المبادرة حيث يقوم المريض بإرسال متطلباته واحتياجاته ويقوم مسئولي الصفحة بتوفيرها.

و أن الجروب أعلن عن أرقام تليفونات الأطباء المشاركين في المبادرة للاتصال بها وطلب المشورة الطبية والعلاجية والنصائح والتوعية وخدمات العلاج عن بعد للمرضي وذويهم والجمهور العام، كما تم الإعلان قائمة صيدليات توفر الادوية للمرضي مجانا وبأسعار مخفضة حيث تبرعت عدد من الصيدليات بتوفير ما يلزم كما تساعد الصفحة في توفير التدخل السريع من تمريض وجلسات تنفس صناعي ومتابعة التحليلات وأعمال التطهير والدعم النفسي والمعنوي للمرضي في الحجر المنزلي دون الحاجه للاختلاط او النزول من المنازل خشية نقل الدعوي.

شباب الشرقية

دشن مجموعة من شباب مركز ومدينة أبو كبير بمحافظة الشرقية مبادرة "شباب بيحب مصر" لتوعية المواطنين من فيروس كورونا فى أسبوع الحسم، حيث قام فريق العمل من الشباب بالتوعية بخطر فيروس كورونا وتوزيع الكمامات والجوانتيات.

الفيوم

دشن مجموعة من الشباب في محافظة الفيوم مبادرة لمساعدة مرضى فيروس كورونا المستجد وأسرهم، وذلك بتوفير سيارة لنقلهم وتوفير مساعدات غذائية وأدوية.

شباب الأقصر

أطلق عدد من شباب محافظة الأقصر، مبادرة جديدة لدعم الأهالى وتوزيع شنط العلاج على الحالات المخالطة للحالات الإيجابية بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بالقرى والنجوع"، وذلك في إطار تعليمات الحكومة المصرية ووزارة الصحة بتفعيل دور المشاركة لدعم الجهود الحكومية في مواجهه إنتشار العدوى بفيروس كورونا بين المواطنين.

شباب سوهاج

أطلق مجموعة من الشباب داخل مراكز وقرى محافظة سوهاج مبادرات هدفها مساعدة مصابي كورونا وأسرهم الخاضعين للعزل المنزلي، و تلبية ما يلزمهم من احتياجات مثل المأكل والمشرب والمواد المطهرة وأقنعة الوجه والقفازات وغيرة.

وأظهرت جائحة كورونا التي سيطرت على دول العالم أجمع بعض الصفات النقية الطاهرة التي تكمن في قلوب الكثيرين، حيث يمد الإنسان يد العون للغير لعبور الأزمات، وعودة الحياة لما كانت عليه من قبل، واثر ذلك الطيب في قلوب الناس.

وقام مجموعة من الشباب في بعض مراكز المحافظة بتكوين فرق عمل على مدار الـ 24 ساعة، لخدمة مصابي فيروس كورونا وأهليهم وتوصيل كافة ما يلزمهم من متطلبات دون الحاجة للخروج للاختلاط بالآخرين، والتسبب في إصابتهم وكنوع من التعبير عن المشاركة والوقوف مع الآخرين في الأزمات.

كما دشن مجموعة من الشباب بمركز المراغة شمالي المحافظة مبادرة لتجهيز طابقين بمستشفى المراغة المركزي بالجهود الذاتية، التي جرى تخصيصها لعزل الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وتم تخصيص الطابق الأول علوي لحالات الاشتباه ذكور، والطابق الثاني علوي تم تخصيصه لحالات الاشتباه إناث، و الطابق الثالث علوي لعزل الحالات الإيجابية من النوعين.

شباب الإسكندرية

أطلق عدد من الشباب السكندري من القائمين على مطعم باب الخير، لتقديم وجبات طازجة وساخنة لمصابي كورونا المتواجدين في مستشفيات العزل والمنازل، مبادرة " خليك في بيتك وحنيجبلك أحلى أكل لحد عندك".

المبادرة تسير من خلال محورين، الأول توفير وجبات ساخنة مجانية توزع على الفقراء والمحتاجين وعمال اليومية المتأثرين اقتصاديا بالأزمة، بمختلف المناطق والقرى والنجوع، والمحور الثاني توزيع وجبات مجانية على مصابي كورونا بالمنازل ووجبات تحسينية لتقوي المناعة على المصابين بمستشفيات العزل حيث يتم إدخالها بعد أخذ الموافقات اللازمة من وزارة الصحة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا