عوامل الخطر في عدوى الفيروس المضخم للخلايا الخلقية (CMV).. تعرف عليها

الخميس، 11 يونيو 2020 03:26 م
عوامل الخطر في عدوى الفيروس المضخم للخلايا الخلقية (CMV).. تعرف عليها
أمل عبد المنعم

يونيو من كل عام شهر التوعية الوطني المضخم للخلايا (CMV) لزيادة الوعي حول عدوى الفيروس المضخم للخلايا (CMV)، وهو السبب الأكثر شيوعًا للعيوب الخلقية، في معظم الحالات الشديدة، يمكن أن تسبب وفاة الجنين أيضًا، الفيروس المضخم للخلايا (CMV) هو فيروس ينتمي إلى عائلة Herpesviridae.

الأعضاء الآخرون الذين ينتمون إلى عائلة Herpesviridae هم فيروس Epstein-Barr (EBV) وفيروس الهربس البسيط 1 و 2 (HSV-1 و -2) وفيروس varicella-zoster (VZV) وفيروس الهربس البشري 6 و 7 و 8 (HHV-6 ، -7، -8).

على الصعيد العالمي، يعد الفيروس المضخم للخلايا (CMV) السبب الرئيسي للعدوى الخلقية، وهو سبب شائع لفقدان السمع غير الوراثي لدى الأطفال ويؤخر النمو العصبي، عندما يولد طفل مصاب  يطلق عليه عدوى الفيروس المضخم للخلايا (CMV)، و تصيب عدوى الفيروس المضخم للخلايا الخلقي (CMV) حوالي 0.7 %من الأطفال حديثي الولادة كما ذكر موقع "boldsky."

- ما الذي يسبب عدوى الفيروس المضخم للخلايا الخلقي (CMV)؟

تزيد تحويلات الأمهات الحوامل أثناء الحمل (العدوى الأولية) أو العدوى التي تتكرر في الأم الحامل (العدوى غير الأولية) أثناء الحمل من فرص الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا الخلقي (CMV) في طفلها الذي لم يولد بعد، و يمكن أن يعبر الفيروس المضخم للخلايا في دم الأم عبر المشيمة ويصيب الطفل.

*هناك طرق مختلفة تنتقل عدوى الفيروس المضخم للخلايا من الأم إلى الطفل.

• ينتقل CMV من الأم إلى الجنين في 35 % من حالات الحمل بسبب العدوى الأولية، و تسبب العدوى الأولية للأمهات في الثلث الأول من الحمل اضطرابات جنينية وتؤدي إلى إعاقات بسبب فقدان السمع أو فقدان الرؤية أو تلف الجهاز العصبي المركزي، و يمكن أيضًا أن تنتقل عدوى الفيروس المضخم للخلايا من الأم إلى الجنين إذا كانت الأم مصابة بعدوى الفيروس المضخم للخلايا في الماضي.

• يمكن أن تنتقل عدوى الفيروس المضخم للخلايا (CMV) أثناء الولادة، والتي تحدث عندما يكون الفيروس موجودًا في عنق الرحم أو المهبل.

• انتقال الفيروس المضخم للخلايا عبر حليب الثدي أمر شائع، و الأطفال الذين يرضعون من قبل أمهاتهم يكون لديهم أجسام مضادة ضد الفيروس المضخم للخلايا موجبة وهذا ينشر الفيروس المضخم للخلايا لدى الرضع في السنة الأولى من الحياة، يمكن أن يكون الفيروس المضخم للخلايا (CMV) موجودًا في سوائل جسم الطفل لأشهر بعد إصابته، وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية.

هناك خطر متزايد لانتقال الفيروس المضخم للخلايا من الأم إلى الطفل إذا أصيبت بعدوى الفيروس المضخم للخلايا الأولية في الثلث الثالث، وهو حوالي 40 إلى 70 % وينخفض ​​الخطر في الثلث الأول أو الثاني، وهو حوالي 30 إلى 40 %.

أعراض الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا الخلقي (CMV)

لا تظهر أي أعراض بعد الولادة على معظم الأطفال المصابين بالفيروس المضخم للخلايا الخلقي (CMV)، ومع ذلك، يظهر على بعض الأطفال أعراض عند الولادة. هذه الأعراض هي:

• طفح جلدي

• اليرقان

• انخفاض الوزن عند الولادة

• النوبات

• صغر الرأس (الرأس الصغير)

• تضخم الكبد والطحال (تضخم الكبد والطحال)

• التهاب الشبكية (تلف شبكية العين)

بعض الأطفال الذين تظهر عليهم أعراض عدوى الفيروس المضخم للخلايا الخلقي (CMV) عند الولادة يمكن أن يعاني من مشاكل صحية لفترة أطول من الزمن. وتشمل:

• فقدان البصر و السمع

• التأخر في النمو والحركة

• النوبات

• صغر الرأس (الرأس الصغير)

عوامل التشخيص من مخاطر الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا الخلقي (CMV)

النساء اللواتي كان لهن اتصالات متكررة مع الأطفال الصغار قبل الولادة، خاصة العاملين برعاية أطفال، والنساء اللواتي يعانين من الأمراض المنقولة جنسيا يكون الحمل أكثر عرضة لولادة طفل مصاب بعدوى الفيروس المضخم للخلايا الخلقي CMV)).

تشخيص عدوى الفيروس المضخم للخلايا الخلقي (CMV) وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يتم تشخيص عدوى الفيروس المضخم للخلايا الخلقي (CMV) عند الأطفال حديثي الولادة عن طريق اختبار اللعاب أو البول أو الدم في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد ولادة طفل، و اليرقان في الأطفال حديثي الولادة.

العلاج من عدوى الفيروس المضخم للخلايا الخلقي (CMV)

يمكن علاج عدوى الفيروس المضخم للخلايا الخلقي (CMV) بالأدوية المضادة للفيروسات مثل valganciclovir التي قد تساعد في تحسين مشاكل السمع والنمو لدى الأطفال الذين يعانون من أعراض عدوى الفيروس المضخم للخلايا، ومع ذلك، فقد ثبت أن استخدام valganciclovir له آثار جانبية خطيرة عند الأطفال.

الوقاية من عدوى الفيروس المضخم للخلايا الخلقي (CMV)

• اغسل يديك في كثير من الأحيان بالماء والصابون، خاصة إذا كنت على اتصال مع الأطفال الصغار أو حفاضاتهم أو اللعاب، هذا مهم في حالة العمل برعاية أطفال.

• إذا كنت حاملاً تجنبي ملامسة الدموع واللعاب عند تقبيل الطفل.

• كن حذرًا عند التخلص من الحفاضات والأنسجة والأشياء الأخرى الملوثة بسوائل الجسم.

• ممارسة الجنس الآمن.

• قم بتنظيف الألعاب والأسطح التي قد تلامس بول الأطفال أو لعابهم.

الأسئلة الشائعة

س: ماذا يفعل الفيروس المضخم للخلايا للطفل؟

 يمكن أن يسبب الفيروس المضخم للخلايا العيوب الخلقية ويؤخر النمو العصبي لدى الأطفال.

س: ما مدى انتشار الفيروس المضخم للخلايا الخلقي؟

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن حوالي واحد من كل 200 رضيع يولد بعدوى الفيروس المضخم للخلايا الخلقي (CMV)، وحوالي واحد من كل خمسة أطفال لديهم مشاكل صحية.

س: هل يسبب الفيروس المضخم للخلايا تلفًا في الدماغ؟

نعم، يمكن أن يتسبب الفيروس المضخم للخلايا في تلف الدماغ.

س: هل CMV خطير؟

عدوى الفيروس المضخم للخلايا الأولية يطرح مشاكل خطيرة أثناء الحمل من عدوى الفيروس المضخم للخلايا المتكررة، و يمكن أن يسبب تشوهات خلقية عند بعض الأطفال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة