أسبوع صحة الرجال لعام 2020.. قائمة المخاطر الصحية المؤثرة عليهم

السبت، 13 يونيو 2020 04:00 م
أسبوع صحة الرجال لعام 2020.. قائمة المخاطر الصحية المؤثرة عليهم
أمل عبد المنعم

يبدأ أسبوع صحة الرجال من 15 إلى 21 يونيو، وذلك لرفع مستوى الوعي حول القضايا الصحية التي تؤثر عليهم عالمياً، ومحاولة جعل الرجال على وعي بالمشكلات الصحية التي قد تكون لديهم أو يمكن أن تتطور.

أعلى المخاطر الصحية للرجال

و موضوع أسبوع صحة الرجال 2020 هو اتخاذ إجراء بشأن Covid-19، و يهدف اليوم إلى اتخاذ الرجال إجراءات لتجنب انتشار الفيروس، واتخاذ إجراءات للحصول على أفضل ما يمكن من الإغلاق و "الوضع الطبيعي الجديد" واتخاذ إجراءات للتغلب على "الظروف الكامنة"، ولذلك عرض موقع "boldsky" بعض المخاوف والمخاطر الصحية الرئيسية التي تؤثر على الرجال.

أمراض القلب

يأتي مرض القلب من أكثر أسباب الوفاة شيوعًا بأشكال عديدة، على الرغم من أن أمراض القلب هي القاتل الرئيسي لكل من الرجال والنساء، إلا أن ضعف عدد الرجال يموتون بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن واحدًا من كل أربعة رجال يعاني من شكل من أشكال أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أمر شائع لدى الذكور تحت سن 45، و بعض مشاكل القلب الشائعة التي تؤثر على الرجال هي عدم انتظام ضربات القلب، وفشل القلب، وأمراض القلب الخلقية.

سرطان الرئة

هو سبب رئيسي للتدخين، كما يحدث سرطان الرئة لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدًا وفي أولئك الذين لم يتعرضوا مطولًا للتدخين السلبي، سرطان الرئة هو أحد الأسباب الرئيسية للوفيات بين الرجال، إلى جانب التدخين، و يمكن أن يؤدي التعرض للتدخين السلبي والتعرض للأسبستوس أو الرادون وتلوث الهواء إلى الإصابة بسرطان الرئة.

سرطان البروستاتا

أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الرجال، سرطان البروستاتا هو النوع الثاني الرائد من وفيات السرطان لدى الرجال، بعد سرطان الرئة، يمكن علاج المرض إذا تم العثور عليه في المراحل المبكرة، ومع ذلك، يمكن أن يكون صعبًا لأن سرطان البروستاتا لا يمكن أن يظهر أي أعراض حتى ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما يكون هناك انقطاع مفاجئ وغير متوقع في تدفق الدم، يمكن أن يتطور نتيجة لمشاكل في القلب، وانسداد الشرايين بسبب الكوليسترول وتعاطي المخدرات،  يمكن أن تختلف السكتات الدماغية في شدتها، حيث لا تسبب السكتات الدماغية المصغرة في كثير من الأحيان ضررًا دائمًا ويمكن أن تختفي من تلقاء نفسها في غضون 24 ساعة، ويمكن أن تؤدي السكتات الدماغية الشديدة إلى الوفاة، و معدل الإصابة بالسكتة الدماغية هو 1.25 مرة في الرجال أكثر من النساء.

الاكتئاب

هو واحد من أكثر اضطرابات الصحة النفسية شيوعًا حيث يعاني أكثر من 300 مليون شخص في العالم من الاكتئاب كل يوم، والهند هي الدولة الأكثر اكتئابًا في العالم، مع أكثر من 20 % من الرجال الهنود الذين يعانون من الاكتئاب السريري، يمكن أن يزيد الاكتئاب من خطر الإصابة بالأفكار الانتحارية وإيذاء الذات، مما يحث على أهمية الحصول على مساعدة احترافية في أقرب وقت ممكن.

ربطت دراسة بين سرطان الرئة والاكتئاب، حيث يمكن للعديد من العلامات والأعراض الجسدية، بما في ذلك السعال، والصفير، وفقدان الوزن، والأرق، والتعب، وألم الصدر.

أمراض الكبد

تربط دراسات أمراض الكبد بين التطور الشائع لأمراض الكبد لدى الرجال وتعاطي الكحول والتبغ، و تشير التقارير إلى أن الرجال يواجهون معدلات أعلى من الوفيات المرتبطة بالكحول والاستشفاء من النساء، و يمكن أن يزيد تناول الكحول المفرط أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والكبد والقولون، بالإضافة إلى العجز الجنسي مشكلة صحية شائعة أخرى تم الإبلاغ عنها لدى الرجال.

العجز الجنسي

مشكلة صحية محبطة، تم الإبلاغ عنها لدى ثلثي الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا وما يصل إلى 39 في المائة من الرجال في سن 40 عامًا، و تم الإبلاغ عن إصابة هؤلاء الرجال بالاكتئاب بسبب تصلب الشرايين، والذي يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويعتبر الأطباء العجز الجنسي علامة تحذير مبكر لأمراض القلب والأوعية الدموية.

داء السكري

هو حالة مزمنة تحدث عندما لا ينتج البنكرياس أي أو كمية كافية من الأنسولين، إذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تلف الأعصاب والكلى، وأمراض القلب والسكتة الدماغية، وحتى مشاكل في الرؤية، بالنسبة للرجال، يمكن أن يزيد مرض السكري من خطر انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وفقدان كتلة العضلات والعجز الجنسي.

مما يؤدي بدوره إلى الاكتئاب أو القلق، على الرغم من عدم وجود علاج دائم لمرض السكري، إلا أنه يمكن بالتأكيد السيطرة عليه بمزيج من نمط حياة صحي وممارسة الرياضة والأدوية.

وأشار التقرير أنه لا يمكن الوقاية من بعض هذه الأمراض، إلا أن معظمها يمكن الوقاية منها، عن طريق تبني أسلوب حياة صحي من خلال اتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والحد من الكحول وتجنب التبغ، وإدارة مستويات التوتر.

و من المهم مراقبة مستويات الإجهاد لديك لأن الشعور المستمر به يؤثر على المناعة وبالتالي على الصحة العامة، مع الذهاب أيضًا لإجراء فحوصات منتظمة، ليس من الضروري أن تكون مريضا للذهاب إلى الطبيب، يمكن أن يساعدك إجراء فحص دوري لصحة على فهم الجسم جيدًا واتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على لياقته وصحته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة