البنك المركزي يلزم البنوك بإخطار العملاء بإدراجهم أو حذفهم من القوائم السوداء

الأربعاء، 24 يونيو 2020 10:41 ص
البنك المركزي يلزم البنوك بإخطار العملاء بإدراجهم أو حذفهم من القوائم السوداء
البنك المركزى المصرى

أصدر البنك المركزي، تعليمات للبنوك العاملة في مصر، بضرورة إخطار العملاء المدرجين ضمن القوائم السلبية والقوائم السوداء بما تم اتخاذه من إجراءات لحذفهم من تلك القوائم.

وتهدف هذه التعليمات إلى تعجيل إتمام إجراءات استفادة العملاء من القرار الصادر في أبريل الماضي، بإلغاء القوائم السلبية والسوداء لكل من الأفراد والشركات والذى يستفيد منه نحو 8 آلاف شركة و100 ألف عميل من الأفراد، بالإضافة إلى إلغاء حظر التعامل معهم وإطلاق حرية تعاملهم مع القطاع المصرفي، بما ينعكس إيجاباً على دفع عجلة الإنتاج والصناعة والحفاظ على العمالة.

وتضمن القرار تخفيض فترات الإفصاح عن المعلومات التاريخية للعملاء، الذين سددوا مديونياتهم بالكامل لتصبح 6 أشهر بدلاً من 3 سنوات، وبلغ عدد المستفيدين مما سبق نحو 162 ألف عميل.
 
وبحسب القرار تضمن تخفيض فترات الإفصاح عن العملاء، الذين أتموا سداد مديونياتهم بعد الاتفاق مع البنوك على تخفيض جزء منها ليصبح سنة واحدة بدلاً من 5 أو 10 سنوات، حيث بلغ عدد المستفيدين من ذلك نحو 61 ألف عميل.
 
وفى ضوء القرار سالف الذكر تم حذف المعلومة التاريخية المتاحة بنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي والشركة المصرية للاستعلام الائتماني(I-Score) للعملاء الذين استوفوا مدد الإفصاح، بما يمكنهم من الاستفادة من فرص التمويل لمن يرغب في الحصول على قروض شخصية أو استهلاكية أو استكمال أنشطتهم والعودة بقوة إلى دائرة النشاط الاقتصادى. 
 
وتأتي التعليمات المشار إليها بهدف تحقيق المزيد من الشفافية والافصاح بين القطاع المصرفي والعملاء من خلال إبلاغهم بموقفهم الحالي من حيث تطبيق قرار مجلس إدارة البنك المركزي سالف الذكر وتشجيع الجادين منهم على التعامل مرة أخرى مع البنوك تحقيقاً لتوجهات الدولة وذلك في إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية بشأن إعادة تشغيل المصانع والشركات عملاً على دفع عجلة الإنتاج وتحقيق معدلات النمو المرجوة التي تأتي متسقة مع توجهات البنك المركزي في هذا الشأن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق