مبادرة "بيت النجوم"

الأربعاء، 24 يونيو 2020 03:39 م
 مبادرة "بيت النجوم"
سمر جاد

 
كانت مجرد فكرة، ظلت تجول في خاطري لفترة، ومع كل زيارة لدار من دور الرعاية أو الكتابة في موضوعات ذات صلة بهم، تترسخ الفكرة لدى، حتى أصبحت حلما ظننته بعيد المنال، حتى تحدثت إلى عزة عبد الحميد مؤسس ورئيس مجلس إدارة أحد جمعيات تطوير دور الأيتام، وعرضت عليها فكرة المبادرة التي تهدف إلى اكتشاف مواهب الأطفال داخل دور الرعاية وتنميتها، حتى نعزز ثقتهم بأنفسهم ولتوجيههم في الاتجاه الصحيح، وفوجئت من حماسها للفكرة وايمانها الشديد بها، وقبلت على الفور أن تكون وطنية شريك في المبادرة. لماذا أعجبتها الفكرة؟
 
فرحت أستاذة عزة عندما عرضت عليها الفكرة لأنها تتماشى مع هدف الجمعية في أن تكون ملتقى لكل الأطراف التي تريد أن تساعد جميع الأطفال خارج الرعاية الوالدية، وسعدت بتوقيت مبادرة بيت النجوم الذي تزامن مع الحظر المنزلي للأطفال داخل الدور، بسبب المخاوف من عدوى فيروس كورونا، وهم في أشد الحاجة للدعم النفسي والمهاراتي، وظهور مثل تلك المبادرات تساعد في تنمية مهارات الأطفال وشغل أوقاتهم بما يفيدهم وكذلك في اكتشاف مواهبهم، كما أضافت أستاذة عزة أن المساهمة بالجهد والوقت تعكس أسمي معاني البذل والعطاء لأطفال الدور، وبانضمام المزيد من الجهات للمبادرة ستحقق تأثيرا غير مسبوق في مستقبل النجوم الصغار.
 
أخيرا تحول حلمي الى حقيقية، وتم إطلاق مبادرة بيت النجوم بالشراكة مع الجمعية التي تهدف لاكتشاف المواهب داخل دور الرعاية المشاركة، وتشجيعها من خلال متخصصين في شتى المجالات، وذلك بالتعاون في المرحلة الأولى مع كلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان.
 
 لم تتردد الدكتورة ميسون قطب عميد تلك الكلية العريقة ذات 180 عاما في المشاركة في إطار اهتمام جامعة حلوان بنشر الفن والثقافة الفنية وتنمية مهارات الأطفال والطلائع باعتبارهم شباب المستقبل، وبدأ الأطفال في الاستمتاع بالدورات التدريبية الالكترونية المقدمة من نخبة من أساتذة الكلية المتميزين بصورة سهلة ومبسطة، التي ينظمها قطاع خدمة المجتمع و تنمية البيئة بالكلية تحت اشراف الدكتورة داليا فكري وكيل الكلية، التي أكدت إيمان الكلية بأهمية المشاركة في خدمة المجتمع ودعم المواهب ورفع الذوق والوعى الفني لدى الأفراد، ويتم تشجيع الأطفال من خلال إقامة معرض الكتروني لأعمالهم على صفحة الكلية.
 
لكم خالص الشكر والتقدير إدارة وأساتذة، لما كان لمساهمتكم من أثر طيب في نفوس الأطفال، وتلك هي رسائل من بعض الدور: شكرا جزيلا على المجهود والأفكار الجميلة والورش الرائعة التي ساهمت في ادخال البهجة والسرور على الأولاد.. نشكركم كثيرا على المبادرة وعلى الورش، الأولاد فرحوا جدا ومن لم يكن يريد المشاركة في البداية، أحب المشاركة عندما رأى اخواته فرحين بما يفعلونه وأخذوا يتنافسون فيما بينهم لتقديم أفضل ما لديهم.. تحياتي وتقديري للدور الهام للغاية الذي يقوم به المسؤولين في دور الرعاية، فمسؤولية هؤلاء الأطفال بالتأكيد ليست بالهينة، ولكننا لن نترككم وحدكم فهؤلاء الأطفال جزء منا، فهم أطفال متميزين للغاية، هم كنز يحتاج فقط الى الاكتشاف والتوجيه الصحيح ليبرز تميز كل منهم.
 
أدعو كل الكليات والمؤسسات التي يمكن أن تنضم للمبادرة بالتواصل على صفحة المبادرة على الفيسبوك "بيت النجوم"، كما أدعو كبار الفنانين في مجالات التمثيل والموسيقى الى تبني تلك المبادرة حتى نصل لكل النجوم الصغار في جميع الدور على مستوى الجمهورية، ولا تهدر تلك المواهب، فأحمد زكي وعبد الحليم حافظ القادمين قد يكونون على بعد خطوات، لذلك ساعدوهم لتتلألأ سماء حياتهم ببريق النجاح.
 
كما أدعو كبار الأدباء والشعراء للانضمام الينا في رحلتنا لاكتشاف المواهب الأدبية وأتمنى أن تشجع كبرى دور النشر تلك المبادرة بنشر أعمال الأدباء والشعراء الصغار.
 
دعونا معا ننثر بذور الثقافة في أرجاء المحروسة حتى تنير سماء مصر بالنجوم.
 
 
 
 
 
 
 

 
تعليقات (7)
بيت النجوم
بواسطة: نانسى
بتاريخ: الأربعاء، 24 يونيو 2020 05:23 م

فكرة رائعة. بالتوفيق دائما.

خارج الصندوق
بواسطة: يلوى
بتاريخ: الأربعاء، 24 يونيو 2020 07:35 م

تحية لفكرة خارج الصندوق

صناعه انسان
بواسطة: منال سعد
بتاريخ: الأربعاء، 24 يونيو 2020 07:51 م

الفرحه ان الفكره اتنفذت بالفعل ولم تظل فكره نداولها برافوااااا عليك ياسمر ودايما موفقه

فكره
بواسطة: منال سعد
بتاريخ: الأربعاء، 24 يونيو 2020 07:56 م

ما شاء الله على أفكارك النيره موفقه ان شاء الله

بيت النجوم
بواسطة: امل جمال
بتاريخ: الأربعاء، 24 يونيو 2020 09:33 م

فكرة جميلة اتمني أن تستمر. دعواتي بالتوفيق لأي مبادرة تهتم بالأطفال وخاصة الأيتام

بيت النجوم
بواسطة: منال شريف
بتاريخ: الخميس، 25 يونيو 2020 03:46 ص

فكره جميله موفقه ان شاء الله وفى انتظار مزيد من تفعيل الفكره

احب الفكرة
بواسطة: Nora
بتاريخ: السبت، 27 يونيو 2020 09:38 م

افكار جميله و أتمنى ان تتحقق

اضف تعليق