خطة السعودية لحج 2020.. الفريضة على المقيمين فقط والأعداد لا تتجاوز ألف حاج (فيديو)

الجمعة، 26 يونيو 2020 07:30 م
خطة السعودية لحج 2020.. الفريضة على المقيمين فقط والأعداد لا تتجاوز ألف حاج (فيديو)

فرضت جائحة انتشار فيروس كورونا "كوفيد- 19" ظروف استثانئية على كافة مناحي الحياة، وكان من ضمنها فريضة الحج الذي صدر قرار أمس من وزارة الحج السعودية بقصرها على حجاج الداخل من الموطنين والمقيمن بالممكلة.

وعقد وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، مع وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، أمس الخميس، مؤتمرا صحفيا افتراضيا عبر الفيديوكونفرنس من الرياض، كشف خلاله تفاصيل مناسك الحج لعام 1441 هجريًا، وبذلك بحضور عدد من الإعلاميين العرب ومراسلي القنوات الفضائية العربية والإقليمية والأجنبية.

وأكد وزير الحج السعودي أنه تم تحديد الإجراءات الاحترازية والوقائية والبرتوكولات لتنظيم حج آمن هذا العام، من خلال وضع خطط تنفيذية من خلال لجنة الحج العليا، تستوفي جميع المتطلبات، موضحا أنه يمكن أداء فريضة بأمن من خلال خطط استثنائية تلتزم بجميع المتطلبات والإجراءات التي حددتها وزارة الصحة.

وزير الحج السعودى
وزير الحج السعودى

وأكد أنه رغم تفشي جائحة فيروس كورونا إلا أن المملكة تحرص على تمكين المسلمين من أداء مناسك الحج، متابعا: "لا توجد استثناءات لقبول حجاج من خارج الممكلة هذا العام"، لافتا إلى أنه لن يكون هناك حشود في حج هذا العام، مع تطبق الإجراءات الاستنائية الصحية من التباعد الاجتماعي، وغيرها، موضحا أنه تم التنسيق بين وزارة الخارجية السعودية والبعثات الدبلوماسية الموجودة داخل المملكة لإيجاد آلية لتحديد أعداد من سيؤدون الفريضة من المقيمين بالمملكة، وسيتم الإعلان لاحقا عن آلية التقدم لراغبى أداء الفريضة، مؤكدا أن عدد الحجاج المتوقع هذا العالم قد تكون ألف أو أقل أو أكثر بقليل. 

ومن جانبه أكد الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة السعودى، أن قصر الحج لهذا العام على المقيمين بالداخل يأتى فى إطار الواجب الشرعى والإنسانى فى ظل تفشى فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذا الفيروس لا زال يسجل أرقاما مرتفعة حيث وصلت أعداد المصابين به حتى الآن لأكثر من 8 ملايين شخص فى 188 دولة حول العالم، وأن كل الجهود الخاصة بالتوصل إلى لقاح مازالت بدون نتيجة حتى الآن تحتاج إلى عدة شهور.

وأكد وزير الصحة السعودي، أنه لن يتم قبول الحجاج فوق سن 65 عامًا، أو ممن يعانون أمراضاً مزمنة، مشيرًا في مؤتمر صحفي تنظمه المملكة العربية السعودية عبر الفيديو كونفرنس، إلى أن المملكة وضعت إجراءات مشددة لتلافي إصابة الحجيج.

وزيرا الحج والصحة السعوديان خلال المؤتمر الصحفى أمس
 
وأضاف الربيعة، أن هناك خطة صحية دقيقة لمتابعة الحجاج وأوضاعهم الصحية خلال فترة أداء مناسك الحج المبارك، ومن بينها توفير سيارات إسعاف مجهزة في حال أي طارئ وأعددنا فرق طبية ستكون متواجدة طوال فترة الشعائر.

ومن جانبه قال وزير الصحة السعودي الدكتور أحمد توفيق، إن هناك خطة صحية دقيقة لمتابعة الحجاج وأوضاعهم الصحية خلال فترة أداء مناسك الحج المبارك، ومن بينها توفير سيارات إسعاف مجهزة في حال أي طارئ وأعددنا فرق طبية ستكون متواجدة طوال فترة الشعائر.

وأضاف أنه سيتم إنشاء مركز صحى بعرفة ومستشفى ميدانى بالإضافة لتوفير طواقم طبية مجهزة طوال فترة الحج لتقديم أى مساعدات طبية يحتاجها الحجاج.

وأوضح وزير الحج، فيما يتعلق بالتغطية الإعلامية لمناسك حج، أنه تم وضع خطة لتغطية الإعلاميين من خارج الممكلة لمناسك الحج الاستثنائى هذا العام، ولكن مع مراعاة الالتزام بكافة الاشتراطات والإجراءات الصحية التى تضمن سلامة الاعلاميين والحجيج.

22222

وأكد حرص الممكلة على إشراك الإعلام العربى والعالمى فى تغطية موسم حج هذا العام ولكن سيتم التنسيق مع الجهات المعنية لتنسيق حضورهم مع ضمان سلامتهم فى ظل جائحة كورونا.

وقد حظى قرار الممكلة العربية السعودية بقصر الحج هذا العام على حجاج الداخل بتأييد عربى ودولى، حيث أجمعت الهيئات والمؤسسات الدينية على تماشى القرار مع الضرورة الشرعية للحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن .

وكانت وزارة الحج وزارة الحج عن إقامة حج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة للراغبين فى أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة، وذلك حرصًا على إقامة الشعيرة بشكل آمن صحيًا وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة، وتحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية.

 

 

تعليقات (1)
الغاء مناسك الحج لعام 2020
بواسطة: محمد ابوزيد ابو النور حسن
بتاريخ: السبت، 27 يونيو 2020 01:13 ص

الان تشربون من كأس التسييس بامر الهى .. انتم ومن بارك لكم منعكم للاخرين الحج والعمرة على اثر الخلاف السياسى .. سبحان الله

اضف تعليق