صراع جديد بين الصين والعالم حول قانون الأمن القومي.. من ينتصر في النهاية؟

الخميس، 02 يوليو 2020 09:00 ص
صراع جديد بين الصين والعالم حول قانون الأمن القومي.. من ينتصر في النهاية؟
أزمة بين الصين وأوروبا بعد تطبيق قانون الأمن القومى

يبدو أن قانون الأمن القومى الذى وقعت عليه الصين في هونج كونج سيسبب مشكلات كثيرة لدى الخمسة الكبار بمجلس الأمن، فلم تمر ساعات على توقيعه إلا وانتقدت بريطانيا ما أسمته بالانتهاك الصيني الواضح للحكم الذاتي في هونج كونج.
 
اعتراض بريطانيا جاء في وقت شهدت فيه هونج كونج اليوم، اعتقال 180 شخصا في هونج كونج بينهم 7 بموجب قانون الأمن القومي الجديد.
 
ولم تكن بريطانيا وحدها هي التي انتقدت ذلك القانون فواشنطن وعواصم غربية أخرى انتقدت هذا القانون وأعربت عن خشيتها من مصادرته لهامش الحريات والديمقراطية فى إقليم هونج كونج الذي ظل يتمتع بحكم شبه ذاتي منذ مغادرة البريطانيين له وعودته للصين في سنة 1997.
 
"ما يحدث في الصين مثير للقلق للغاية، لأننا نعتقد أن الحكم الذاتي في هونج كونج يتآكل تدريجيا، في نهاية المطاف، ستتأثر العلاقة بين الصين والاتحاد الأوروبي".. هذه تصريحات وزير الخارجية الألماني هيكو ماس، حول الأمر هو الأخر. 
 
كل هذا حدث بينما طالبت الصين الدول الأجنبية اليوم الأربعاء، بالكف عن التدخل في شؤون هونج كونج، وذلك ردا على انتقادات من الولايات المتحدة وبريطانيا وآخرين بشأن قانون الأمن القومي الجديد الذي أقرته للمدينة، في وقت قال فيه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن القانون الأمني الجديد الذي فرضته الصين على هونج كونج يمثل إهانة لجميع الدول وإن واشنطن ستستمر في تطبيق مرسوم الرئيس دونالد ترامب لإنهاء الوضع الخاص لهونج كونج. 
 
وأضاف "المادة 38 من القانون تشمل على الأرجح أمريكيين، هذا القانون مخز ومهين لجميع الدول".. حسب وصف بومبو.
 
في السياق ذاته قالت شرطة هونج كونج إنها ألقت القبض على رجل يحمل راية تدعو إلى الاستقلال، وهو أول اعتقال بموجب قانون للأمن القومي أقرته الصين أمس وأظهرت الصور التي نشرتها الشرطة على تويتر الراية على جانب الطريق أمام رجل يرتدي قميصا أسود كتبت عليه عبارة الحرية لهونج كونج. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة