بعد تصديق الرئيس عليه.. دعوة الناخبين لمجلس الشيوخ خلال ساعات

الخميس، 02 يوليه 2020 03:36 م
بعد تصديق الرئيس عليه.. دعوة الناخبين لمجلس الشيوخ خلال ساعات
أمل عبد المنعم

يجرى في الوقت الحالي الاستعداد لانتخابات أول مجلس للشيوخ، وذلك بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على قوانين الانتخابات، كما يتم مواصلة العمل داخل الهيئة الوطنية للانتخابات، بعد صدور قانون مجلس الشيوخ والقوانين المعدلة لكل من قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، وقوانين الهيئة الوطنية للانتخابات، وقوانين مجلس النواب.

موعد دعوة الناخبين لمجلس الشيوخ
ويعكف الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، للإعداد لهذه الانتخابات والقرارات المنظمة لها، ومن المتوقع عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن دعوة الناخبين لانتخابات مجلس الشيوخ، وكذلك الإعلان عن مواعيد فتح باب الترشح، وكذلك الجدول الزمني للانتخابات.


أول مجلس للشيوخ

وتشمل استعدادات انتخاب أول مجلس للشيوخ، إعداد القرارات اللازمة لها، وتحديد اللجان التي ستجرى أمامها عملية الإقتراع، مع الأخذ في الاعتبار التدابير اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ولذلك يتم منع تزاحم الناخبين أمام اللجان، وتيسير عملية الإدلاء بأصواتهم.

ومن المتوقع أن يعقد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة القاضي، لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، اجتماعاً في غضون الساعات المقبلة للنظر فيما أتم من إعداده من قرارات وترتيبات لازمة لإجراء الانتخابات، وكذلك اعتمادها وإصدارها، وتحديد موعد المؤتمر الصحفي لمجلس إدارة الهيئة، والذي يعلن فيه عن رئيس المجلس دعوة الناخبين لانتخابات مجلس الشيوخ في داخل مصر وخارجها، وكذلك مواعيد الترشح والجدول الزمني للانتخابات.

وجاء الباب الأول من قانون انتخاب مجلس الشيوخ، مكون من 8 مواد ، بينت المادة (1) تشكيل المجلس ليكون من 300 عضواً، وهو ما يتوافق مع المادة "250/ فقرة أولى" من الدستور، والتي تنوط بالمشرع العادي تحديد عدد أعضاء المجلس، على أن ألا يقل عن (180) عضواً، ونصت على أن ينتخب ثلث عدد الأعضاء بالاقتراع السري المباشر ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي.

 كما تضمنت المادتان "2،3" تحديد النظام الانتخابي لمجلس الشيوخ، على أن يأخذ بنظامي الفردي والقوائم، على غرار مجلس النواب، بواقع مائة مقعد لكل من النظامين، وهو ما لا يتعارض مع المادة(251/الفقرة الثانية) من الدستور.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق