بعد كورونا.. كيف تحمي الدول نفسها من انتشار الطاعون الدبلي المنتشر في الصين؟

الإثنين، 06 يوليو 2020 03:48 م
بعد كورونا.. كيف تحمي الدول نفسها من انتشار الطاعون الدبلي المنتشر في الصين؟
الطاعون الدبلي ينتشر في الصين
أمل عبد المنعم

بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، أعلنت الصين عن تفشي مرض "الطاعون الدبلي أو الدملي" لمستوى الخطر الثالث في منطقة منغوليا الداخلية شمالي البلاد، وذلك بعد انتشار المرض.

والطاعون الدبلي عبارة عن مرض حيواني ينتشر في الأساس بين القوارض الصغيرة "الجرذان والفئران والبراغيث"، ويقضي على ثلثي المصابين في حالة عدم الخضوع للعلاج اللازم.

وأعلنت السلطات المحلية في منطقة أولجي غربي منغوليا، بالقرب من الحدود مع كل من روسيا والصين، اليوم الإثنين، بظهور الاشتباه بإصابة فتى بـ"الطاعون الدبلي"، يدعى أولانوس ويبلغ من العمر 15 عاماً، وذلك بعد تناول لحم الفأر الأرضي.

وبعدها حذرت وزارة الصحة في البلاد عن عدم تناول هذه اللحوم، وأصدرت السلطات في مدينة "بيان نور" بمنطقة منغوليا الداخلية الصينية، بعد الإبلاغ عن حالة اشتباة بالطاعون الدبلي من إحدى المستشفيات.

وكان يتضمن التحذير حظر صيد وأكل الحيوانات التي قد تحمل الطاعون وهو من المستوى الثالث وهو ثاني أقل تحذير في نظام يتضمن 4 مستويات، ويسبب ارتفاع درجة الحرارة للجسم بدون أسباب واضحة.

وجاء هذا التحذير بعد الإبلاغ عن 4 حالات إصابة بالطاعون في منغوليا الداخلية في نوفمبر الماضي بينهما حالتا إصابة بالطاعون الرئوي وهو سلالة قاتلة من الطاعون.

ما هو الطاعون الدبلي؟

الطاعون الدبلي هو أكثر أشكال الطاعون شيوعاً على الصعيد العالمي، وهو ينجم عن لدغة برغوث حامل للعدوى، ويخترق اليرسينية الطاعونية الجسم في موضع اللدغة، وتعبر الجهاز الليمفاوي لتصل إلى أقرب عقدة ليمفاوية ثم تتكاثر فيها، وبعدها تلتهب العقدة الليمفاوية وتتوتر وتصبح مؤلمة ويطلق عليها "الدبل".

مراحل العدوى المتقدمة من الطاعون الدبلي

تتحول العقد الليمفاوية الملتهبة إلى قرحات مفتوحة مليئة بالقيح، ويعتبر انتقال الطاعون الدبلي بين البشر أمراً نادر الحدوث، ومن الممكن أن يتطور الطاعون الدبلي وينتشر إلى الرئتين، فيما يعرف باسم الطاعون الرئوي والذي يعتبر من أنواع الطاعون الأكثر وخامة.

وينتقل الطاعون الدبلي عن طريق البراغيث والفئران، ولذلك يمكن أن ينتقل من دولة لأخرى عن طريق نقل الفئران بواسطة وسائل النقل والشاحنات.

أعراض الطاعون الدبلي

تشمل الأعراض ظهور حمى وارتفاع درجة حرارة بشكل مفاجئ، ثم ألم في الرأس ورعشة وضعف وقيء وغثيان، وقد تظهر الغدد الليمفاوية المؤلمة والملتهبة، وتظهر أعراض الإلتهاب الرئوي بشكل سريع بعد العدوى أحياناً في أقل من 24 ساعة، مع ضيق تنفس وخيم وسعال وبلغم ملوث بالدم.

الوقاية من الطاعون الدبلي

ولتجنب الطاعون الرئوي يجب عدم المخالطة والبعد في المسافات حوالي 2 متراً مع شخص مصاب بالسعال، مع تقليل الوقت المنقضي في المناطق المزدحمة، ولتجنب الطاعون الدبلي يجب الامتناع عن ملامسة الحيوانات النافقة مع إرتداء طارد الحشرات أثناء التواجد في مناطق تتوطن بالطاعون.

علاج الطاعون الدبلي

يمكن العلاج بتناول المضادات الحيوية، وكلما تم اكتشافه بشكل سريع ومبكر زاد التعافي، ولكن في المناطق التي تعتبر بؤر توطن بالطاعون يجب التوجه إلى المستشفيات والمراكز الصحية لتقييم الحالة وعلاجها، ويجب عزل المرضى المصابين بالطاعون الرئوي، وعلاجهم عن طريق أطباء مرتدين معدات الحماية الشخصية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة