العربية: تحقيقات واقعة مقتل "الهاشمي" تفضح تورط حزب الله العراقي في اغتياله

الأربعاء، 08 يوليو 2020 11:00 م
العربية: تحقيقات واقعة مقتل "الهاشمي" تفضح تورط حزب الله العراقي في اغتياله

أكد تقرير عرضته قناة العربية تورط حزب الله العراقي في اغتيال المحلل السياسي هشام الهاشمي وذلك بعد الجدل الواسع الذي أثارته واقعة الاغتيال، مشيرة القناة إلي الحكومة العراقية شكلت لجنة تحقيق حول محادثة أجريت علة موقع التواصل الاجتماعي " الواتس" كشفت عن تورط حزب الله في اغتياله.

من ناحيته قال المتحدث باسم الحكومة العراقية، إن رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمى وجه وزيرى الدفاع والداخلية بالإشراف على التحقيق فى مقتل الهاشمي.
 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن سلوك الميليشيات التى أشادت بقتل الكاتب الصحفى العراقى هشام الهاشمى مهين للعراقيين.

وعلق وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، قائلا : إن هذه الجريمة أمر شنيع، مطالبا خلال مؤتمره الصحفي بتقديم قتلة الهاشمي للمحاكمة العادلة.

أما السفير البريطاني فى العراق، فقال أنه على المجتمع الدولي دعم مؤسسات الدولة العراقية في جهودها للتوصل إلى المتورطين في اغتيال الدكتور هشام الهاشمى،

وأضاف السفير البريطاني لدى بغداد، ستيفن هيكي، في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية"، الأربعاء، إن اغتيال الهاشمي شكّل مأساة للشعب العراقي، واصفا أياه بالمفكر المميز والصادق والشجاع، متابعا: إنه للأسف كانت هناك تهديدات كثيرة ضد الصحفيين والسياسيين والأجانب في العراق",

وأشار السفير البريطاني إلي إنه تحدث مع رئيس الحكومة العراقية ومسؤولين في القضاء العراقي، ولمس منهم إرادة قوية في محاسبة المسؤولين عن جريمة اغتيال الهاشمي.

وتطرق السفير البريطاني إلي وجود علاقة متميز بين لندن وبغداد، مؤكدا وجود تعاون وتنسيق في مجالات كثيرة، موضحا أن الهجمات الصاروخية التي تقوم بها الميليشيات المسلحة في العراق، لا تمثل تهديدا ضد الأجانب والتحالف الدولي فحسب، بل تطال العراقيين أنفسهم.

وأعرب السفير البريطاني فى العراق، عن سعادته لدى سماعه من الكاظمي وغيره من السياسيين عن التصدي للتهديد الذي تشكل الجماعات المسلحة، مستطردا: "شاهدنا قبل أسبوع مداهمة مقر كتائب حزب الله"، معربا عن أمله في أن توفر الحكومة العراقية حماية أكبر للتحالف وللعراقيين، لا سيما الصحفيين والسياسيين.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق