"الجمر المدفون".. كيف سيطر إرهاب قطر وتركيا على الصومال؟

الخميس، 09 يوليو 2020 04:30 م
"الجمر المدفون".. كيف سيطر إرهاب قطر وتركيا على الصومال؟

كشف فيلم وثائقي بعنوان " الجمر المدفون " التحركات الخبيثة لقطر وتركيا فى القرن الأفريقى وخاصة دولة الصومال حيث فضح الفيلم التدخلات المشبوهة التي تقوم بها تركيا وقطر في الصومال، ومحاولتهم السيطرة على المؤسسات الصومالية مستغلين الحروب الأهلية التي تشهدها الصومال والمجاعات التي تحاصر شعبه.
 
وأذاعت قناة سكاى نيوز الإخبارية فيلما وثائقيا بعنوان "الجمر المدفون" يكشف استخدام تركيا وقطر غطاء المساعدات الإنسانية لتمويل تنظيمات مسلحة، للدخول إلى القرن الأفريقي ،وتضمن الفيلم هيمنه شركات تركيا علي مطار مقديشيو  وإحتكار الخطوط الجوية التركية نقل الصوماليين .
 
بالإضافة الي ميناء مقديشو تسيطر عليه شركة تركية، في محاولة من أنقرة فرض السيطرة على الاقتصاد الصومالى والتحكم في إقتصاد بلد مليء بالأزمات .
 
 
 
كما أشار الفيلم الوثائقى أن أردوغان، صاحب التوجه الإخواني، سعى لإيجاد موطئ قدم  له في أفريقيا عموما والدول ذات الغالبية المسلمة خصوصا، حيث لم يكن أردوغان وحده الذي وضع أفريقيا هدفا له، فقد استغلت الدوحة هي الأخرى الصراعات في القرن الأفريقي لتبسط نفوذها، حيث قامت بتمويل التنظيمات الإرهابية المتطرفة، حسب ما جاء في الوثائقي.
 
وأوضح الفيلم الوثائقى أن مصالح أنقرة في أفريقيا تتلاقى مع مصالح الدوحة، حيث أكد الخبير في الشؤون التركية، ليفينت كينيز، أن السياسات التركية تجاه دول أفريقيا، ومنها الصومال، تحولت من تجارية إلى عقائدية، ولا يمكن التفريق بين المصالح التركية والقطرية، فهما شريكان استراتيجيان وتجاريان. 
 
وفى الموضوع قالت فارشا كوجوفايور ، عضو مركز الدفاع عن الديمقراطيات، إن العلاقة بين كل من تركيا والصومال هي علاقة يهيمن عليها طرف واحد فقط وهى تركيا.
 
وأضافت عضو مركز الدفاع عن الديمقراطيات، خلال الفيلم الوثائقى، أن تركيا تسيطر على مطار مقديشو وميناء بالصومال وتحاول بشتى الطرق السيطرة على الاقتصاد الصومالى.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق