متلازمة ما بعد كورونا.. شبح الإصابة بتليف الرئة والجلطات وصعوبه التنفس يواجه المتعافين

الثلاثاء، 14 يوليو 2020 07:42 م
متلازمة ما بعد كورونا.. شبح الإصابة بتليف الرئة والجلطات وصعوبه التنفس يواجه المتعافين
كورونا

 
 
 وعلاجها: تناول مضادات التجلط ومسكنات الألم والفيتامينات الطبيعية والأغذية الصحية 
 
 
في تقرير طبي خطير كشفت وزارة الصحة، عن تعرض بعض المتعافين من كورونا لما يسمى بمتلازما ما بعد كورونا، والتى يتعرض فيها الشخص المتعافي من الفيروس لمجموعة من المضاعفات، أهمها تليف الرئة والنسيان وجلطات فى المخ، بالإضافة إلى ألام في العظام، وضعف عام،  والعرق المتكرر، وصعوبة التنفس .
 
وقال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل اللقاح  أن "متلازمة ما بعد كورونا" تحدث نتيجة الحرب التى يقودها الجهاز المناعى فى الجسم مع الفيروس، للقضاء عليه، فيما يسمى بـ"العاصفة المناعية"، حتى تمام الشفاء.
ويحدث ذلك بسبب الحرب بين الجهاز المناعى بالجسم والفيروس، وتكون نتيجاتها مجموعة تفاعلات، أولها حدوث تليف رئوى بسيط يتعافى منه المريض سريعا، وبشكل تدريجى، وهو ما يسبب ضيق فى التنفس.
 
WhatsApp Image 2020-07-14 at 4.50.55 PM
 
وتابع: رئيس قسم الحساسية بالمصل واللقاح: أن الجهاز العصبي يتعرض لبعض المضاعفات تتمثل في صورة "النسيان" وبعض الجلطات في أماكن متفرقة ربما يشعر بها المريض أو لا يشعر بها كما يتعرض أحيانا لجلطات في مراكز مختلفة منها المخ "، مؤكدا أن الدراسات في الفترة الأخيرة كشفت عن ضرورة الاستمرار في تناول مضادات التجلط ومسكنات الألم.
 
وأوضح  رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل اللقاح، أنه لا يوجد نسبة واضحة للمصابين بمتلازمة ما بعد كورونا، لذلك  ينبغى العمل على رفع الحالة المناعية للجسم بصفة مستمرة، من خلال الاعتماد علي الفيتامينات الطبيعية والأغذية الصحية، وهو ما يساهم فى مواجهة الأمراض بشكل عام.
 
وأشار: إذا شعر المتعافين بهذه المضاعفات لابد من التوجه للمستشفى لتشخيص الحالة وإعطائها العلاج المناسب سريعا والمتابعة حتى تمام التعافى، مؤكدا :أن وزارة الصحة توفر العلاج مجانا للمرضى كما توفر الرعاية الصحية داخل المستشفيات، حتى وإن انقضت فترة عزل الصحي للمريض إذا احتاج الدخول للمستشفي مرة أخري.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة