بعد قرار محكمة العدل الدولية.. دول المقاطعة تفضح الدوحة: إغلاق مجالنا الجوي في وجه قطر بسبب دعمها للجماعات الإرهابية

الأربعاء، 15 يوليه 2020 02:24 م
بعد قرار محكمة العدل الدولية.. دول المقاطعة تفضح الدوحة: إغلاق مجالنا الجوي في وجه قطر بسبب دعمها للجماعات الإرهابية

بعدما قررت محكمة العدل الدولية أن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) هو المختص للنظر في المزاعم القطرية الخاصة بالطيران المدني ضد الدول الأربع، أعلنت دولة الإمارات أنها ستتجه لطرح القضية القانونية على الإيكاو، للدفاع عن قرارها بإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية.
 
قالت الإمارات، إن الخلاف لن يحل بالإيكاو والعلاقات لن تعود إلا بالتزام قطر باتفاقيات الرياض، وأضاف الإمارات: منعنا مع 10 دول طائرات قطر نتيجة دعمها للجماعات الإرهابية، وتابعت الإمارات: إجراءات المقاطعة ضد قطر ستبقى سارية المفعول.
 
من جانبه قال سفير مملكة البحرين غير المقيم لدى هولندا الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، إنه ليس لقرار محكمة العدل الدولية أي تأثير على موضوع النزاع أو الفصل في المزاعم القطرية التي لا أساس لها وتستهدف مقدرات الدول الأربع وأمنها.
 
وقال سفير السعودية لدى هولندا، إنه لا علاقة لقرار محكمة العدل الدوليه بالأسس الموضوعية في شكوى قطر، وأضاف سفير السعودية لدى هولندا، أن قرار محكمة العدل الدولية بشأن قطر اقتصر على اختصاص الأيكاو.
 
وأشار السفير السعودي لدى هولندا، إلى أن حكم محكمة العدل الدولية بشأن اختصاص منظمة (إيكاو)ليس له علاقة بالأسس الموضوعية في الشكوى المقدمة من قبل دولة قطر.
 
ومن جانبها قالت سفيرة دولة الإمارات لدى هولندا الدكتورة حصة عبدالله العتيبة، تعقيبا على ذلك: لقد كان قرار محكمة العدل الدولية قراراً تقنياً ومقتصراً على المسائل الإجرائية والولاية القضائية لمعالجة النزاع، وقد نظر في الأسس الإجرائية للقضية فحسب.
 
وتابعت ، إننا نكن كامل الاحترام والتقدير لمحكمة العدل الدولية وسننظر في قرارها عن كثب، كما أن الدول الأربع بما فيها دولة الإمارات، سوف تعتمد على نقاط مهمة في الإجراءات التي وردت في القرار أمام مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، وقد لاحظنا أن هناك مسائل هامة أخرى لم يتطرق إليها الحكم وهي مسائل سوف نتناولها أمام مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو).
 
وأضافت "سنوضح لمجلس الإيكاو أن دولة الإمارات فرضت إجراءاتها لمنع الطائرات القطرية من دخول مجالها الجوي، باعتبارها أحد الإجراءات العديدة التي اتبعت من قبل عشر دول عقب إنهاء علاقاتها الدبلوماسية مع قطر".
 
وجاء ذلك نتيجة لدعم قطر الطويل الأمد للجماعات الإرهابية والمتطرفة، ومحاولاتها المستمرة لزعزعة الاستقرار في المنطقة ، واكدت دولة الإمارات أن المجلس لن يحاول التشكيك بقرارات الأمن الوطني التي يحق للدول الأعضاء في الإيكاو اتخاذها، وحتى ذلك الحين ستبقى الإجراءات الخاصة المتخذة منذ 5/6/2017م بأجواء دولة الإمارات سارية المفعول.
 
وأشارت إلى أن هذا الخلاف لن يحل عن طريق الإيكاو أو أي منظمة دولية أخرى، ولن تعود العلاقات إلى ما كانت عليه، إلا عندما تلتزم قطر أمام الدول الأربع بتنفيذ اتفاقيات الرياض وتثبت أنه بإمكانها لعب دور بناء في المنطقة.
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق