قضية اغتصاب جديدة تهز عرش تويتر: «أ. ش مغتصب»

السبت، 18 يوليو 2020 11:35 ص
قضية اغتصاب جديدة تهز عرش تويتر: «أ. ش مغتصب»
اغتصاب- تعبيرية

واصل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تسليط الضوء على قضايا التحرش والاغتصاب داخل المجتمع، إذ تصدر هاشتاج #أ.ش_مغتصب باللغتين العربية والأجنبية، تصدر تريند مصر على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر».
 
والاغتصاب في القانون المصري، يعني أن يتّصل الرجل جنسيا بالمرأة دون رضاها، وقد نص عليه قانون العقوبات المصري: «من واقع أنثي بغير رضاها يعاقب بالسجن المشدد. فإذا كان الفاعل من أصول المجني عليها، أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها، أو ممن لهم سلطة عليها، أو كان خادما بالأجرة عندها أو عند من تقدم ذكرهم، يعاقب بالسجن المؤبد».
 
تفاصيل الواقعة كما يرويها رواد السوشيال، تكشف تعرض فتاة لاغتصاب أثناء نومها تحت تأثير الكحول، على يد شاب تعرفت عليه عن طريق أصدقائها في الساحل الشمالي خلال أغسطس من العام 2018.
 
ويقول خبراء قانونيون، إن العقوبة في جرائم هتك العرض والاغتصاب تتوقف على توصيف النيابة العامة للجريمة بناء على تحقيقاتها، وتختلف عقوبتها حسب ظروف وملابسات الجريمة، فهناك عقوبة إذا كان المجنى عليه طفلًا أو بالغا.
 
وبحسب الخبراء، فإن هناك حالات عديدة للجريمة يختلف العقاب على أساسها وفقا للقانون، فإذا كانت ضحية الاغتصاب مخدومة الجاني، أو في ولايته، أو له أي تأثير عليها بأى شكل من الأشكال، فالعقوبة تكون مضاعفة وتصل إلى الأشغال الشاقة، وكذلك إذا كانت الجريمة تقع تحت القوة والتهديد.
 
تحكي الفتاة المغتصبة في رسالتها، أن شابا في العشرين من عمره يدع «أ. ش» اعتدى عليها جنسيا عندما كانت تبلغ من العمر 17 عاما، لافتة إلى أن علاقتها لم تكن وثيقة بهذا الشاب، مشيرة إلى أن الشاب اعتدى عليها جنسيا بعد حضورهما حفلة، مع عدد من أصدقائه وتناولوا معا مشروبات كحولية جعلتها غير قادرة على التركيز.
 
وبحسب رسالة الفتاة، فإنها اكتشفت الواقعة عندما استيقظت، وهرب الشاب خوفا من فضح أمره، قبل أن يتفاعل عدد كبير من المغردين مع القصة، وأعادوا نشرها لفضح الشاب المتورط في واقعة الاغتصاب- حسب رواية الفتاة.
 
والاغتصاب جريمة جنائية تصل عقوبتها إلى الإعدام، إذا نتج عن الاعتداء وفاة المجني عليها، أو إذا وقعت الجريمة تحت تأثير السلاح، وكذلك لو قام بالجريمة أكثر من شخص، والأمر الحاسم في مثل هذه القضايا يكون تحقيقات النيابة التي تتحكم في اختلاف العقوبة من تحرش إلى هتك عرض أو اغتصاب، بحسب الخبراء.
 
وفي وقت هاجم فيه عدد كبير من المغردين الشاب المغتصب، حمل الكثير منهم الفتاة مسئولية تعرضها لواقعة الاغتصاب، وكتب أحدهم يقول: «توقفوا عن جعل كل الفتيات ملائكة، هذه الفتاة تتحمل بعض المسئولية عما حدث لها.. كيف يمكن لفتاة أن تذهب إلى مكان مع شاب لا تعرفه؟».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة