ذهب فنزويلا الملعون.. محكمة بريطانية تحرم مادورو من ودائع ذهبية بقيمة مليار دولار

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 01:30 م
ذهب فنزويلا الملعون.. محكمة بريطانية تحرم مادورو من ودائع ذهبية بقيمة مليار دولار
رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو

أثار منع المحكمة العليا في بريطانيا، اليوم الخميس، البنك المركزي الفنزويلي، التابع للرئيس نيكولاس مادورو، من الوصول إلى ذهب تبلغ قيمته مليار دولار، الكثير من الأزمات  في فنزويلا التي يشهد اضطرابات سياسية عديدة منذ سنوات ليعود ملف الذهب الفنزويلى من جديد ليثير الجدل.
 
وبسبب العقوبات التي فرضتها المملكة المتحدة على البلد الكاريبي بعد اتهامات باستغلال الرئيس نيكولاس مادورو للاحتياطى الفنزويلى وتهريبه، منعت المحكمة العليا في بريطانيا، البنك المركزى الفنزويلى التابع لمادورو من الوصول إلى ذهب تبلغ قيمته مليار دولار.

ويأتى هذا القرار رغم طلب قدمته فنزويلا من قبل البنك المركزى الفنزويلى "بى سى فى"، الذى تقدم بالتماس إلى المحكمة بالإفراج عن الذهب، ولكن أكد محامين البنك المركزى الفنزويلى اعتزامهم استئناف الحكم.

وقال صموئيل مونكادا، سفير فنزويلا لدى الأمم المتحدة: "الحكومة البريطانية عليها أن تفسر التساؤلات حول بنك إنجلترا، واستحواذه على الذهب الفنزويلى، فبنك إنجلترا جهة مستقلة وليس لها علاقة بنا".

وقالت صحيفة "كلارين" الأرجنتينية فى تقرير لها نشرته اليوم الثلاثاء، إنه منذ 2018 أرجأ بنك إنجلترا تحويل 31 طنا من الذهب الفنزويلى المحتفظ به هناك إلى مادورو الذى لا تعترف بريطانيا بأنه الزعيم الشرعى للبلاد، وتقول الدعوى، التى قدمت إلى محكمة تجارية والمؤرخة فى 14 مايو الماضى، إن البنك المركزى الفنزويلى "يسعى إلى أمر يلزم بنك إنجلترا بالتقيد بالتوجيه المقترح".

وفى السياق نفسه، انتشرت العديد من الاتهامات حول استغلال فنزويلا، الأزمة الصحية التى تمر بها من طوارئ كورونا لتسهيل صفقات مشبوهة مع إيران، وعملية إخراج سبائك ذهبية من البنك المركزى الفنزويلى لتسليمها لطهران، واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، مادورو بتسليم إيران أطنانا من احتياطى ذهب فنزويلا، وتحدث وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو بشأن "تحويلات الدعم الفنزويلى لإيران" مع كبير الدبلوماسيين الأمريكيين للشئون الفنزويلية إليوت أبرامز.

وقال أبرامز: "إيران تلعب دورا فى فنزويلا، والرئيس نيكولاس مادورو يقوم بتسليم أطنان من الذهب لإيران من احتياطات البنك المركزى"، مشيرا إلى أن "الذهب الفنزويلى يخرج بدون شفافية إلى إيران على رحلات ماهان أير لتمويل إعادة تشغيل مصافى النفط فى باراجوانا"، محذرا من ضرورة وجود شفافية فى دولة تحمى الإرهاب"، حسبما قالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية.

وأضافت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية، أن حوالى 80 طناً من الذهب فى خزائن البنك المركزى الفنزويلى تم تسليمهم إلى طهران بسبب إغلاق أكبر بنك فى البلاد ، مثل جميع البنوك ، منذ 13 مارس بسبب الحجر الصحى لفيروس كورونا.

أشارت الصحيفة إلى أنه "مع عزل العديد من موظفى البنك المركزى فى المنزل، كان نقل الذهب فى المركبات المدرعة إلى المطار غير ظاهر، وتم التنفيذ من قبل أشخاص مدججين بالسلاح ومسؤولين أمنيين من الخزائن الموجودة فى وسط كراكاس، وفقا للموظفين المطلعين على الموضوع.

وأضافت الصحيفة الإسبانية، أن الخروج السرى للذهب تسبب فى إنخفاض مفاجئ فى الاحتياطات الدولية للبنك المركزى الفنزويلى، الذى انخفض من 8 مليار دولار إلى 6.3 مليار دولار، وهو أدنى مبلغ منذ ثلاثة عقود.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على شركة الطيران الإيرانية ماهان أير لعدة سنوات لنقل الأسلحة إلى الجماعات الإرهابية فى الشرق الأوسط، وهى الشركة التى تعاقد معها مادورو لإنشاء جسر جوى بين طهران وبونتو فيجو، فى شبه جزيرة باراجوانا بشمال شرق فنزويلا، من حوالى 16 رحلة جوية، لإعادة تنشيط مصفاة كاردون المشلولة بسبب نقص النفط.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسئولين حكومين فنزويليين خزنوا نحو 9 أطنان من الذهب، أى ما يعادل حوالى 500 مليون دولار، فى الطائرات المتجهة إلى طهران هذا الشهر كدفعة لمساعدة إيران لإحياء مصافى النفط.

من جانبها، رفضت إيران الاتهامات الأمريكية بأنها تساعد فنزويلا على إعادة بناء صناعتها النفطية المتعثرة مقابل الذهب، وردت بأن واشنطن تسعى إلى عرقلة العلاقات التجارية بين البلدين، وقالت طهران أن المزاعم "لا أساس لها من الصحة".

ويعمل النظامان اللذان عرضا شعبيهما للعقوبات بسبب سياساتهما العدائية، بشكل أوثق خلال السنوات الأخيرة، فى محاولة للصمود فى وجه العقوبات الأمريكية وانهيار أسعار النفط.

فى بداية شهر أبريل العام الماضى، استولت الحكومة الفنزويلية على ثمانية أطنان من الذهب بقيمة 335 مليون دولار، وفى فبراير، أنتجت نفس الكمية من الذهب، مشيرا إلى أن فنزويلا فقدت فى الأشهر الأخيرة 21 طناً من الذهب بقيمة 840 مليون دولار، وتم إرسال معظم الذهب إلى تركيا.

وأكد الاقتصادى جويرا أن " قضبان الذهب تباع "تحت الطاولة" دون إذن من الجمعية الوطنية الشرعية لفنزويلا، وهذه هى إحدى الطرق القليلة التى تتلقى بها الدكتاتورية الأموال، وتحافظ على سلطتها وتدفع جزءًا من ديونها الداخلية والخارجية.

ففى 2018، بدأ البنك المركزى الفنزويلى بنقل الذهب إلى تركيا بشحنة جوية من المعدن بقيمة 36 مليون دولار توجهت إلى اسطنبول، وجاء ذلك بعد أسابيع فقط من زيارة قام بها مادورو إلى تركيا ، وبلغت الشحنات 900 مليون دولار على مدى العام الماضى، وفقا لبيانات حكومية تركية وتقارير تجارية.

ويبيع البنك المركزى الذهب الذى يستخرجه عمال التنقيب إلى مصاف تركية، وتذهب العوائد إلى بنك التنمية الحكومى الفنزويلى بانديس الذى يستخدمها لشراء سلع استهلاكية تركية.

ودعم رجب طيب أردوغان لنيكولاس مادورو فى أزمته السياسية، يخفى حصوله على امتيازات للتمتع بالذهب الفنزويلى، وكانت واشنطن تحذر تركيا خوفا من وصوله الذهب إلى إيران.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق