كشفتها تقارير بريطانية.. تفاصيل منح تركيا جنسيتها لعناصر تابعة لـ"حماس"

الجمعة، 14 أغسطس 2020 11:30 م
كشفتها تقارير بريطانية.. تفاصيل منح تركيا جنسيتها لعناصر  تابعة لـ"حماس"
اردوغان

 "تركيا منحت الجنسية لقيادات في خلية إرهابية تابعة لحركة حماس، مما أثار مخاوف من أن تتمتع هذه المجموعة الفلسطينية بحرية أكبر في التخطيط لشن هجمات على مواطنين إسرائيليين في جميع أنحاء العالم".. هذا ما أكدته صحيفة "تلغراف" البريطانية.
 
كشفت الوثائق التركية، أن واحدا على الأقل من 12 ناشطا في حماس حصل على الجنسية التركية ورقم هوية مكون من 11 رقما.
 
و حصل سبعة من العناصر الـ12 على الجنسية التركية، بالإضافة إلى جوازات سفر. فيما سيحصل المتبقون على الجنسية خلال الأيام المقبلة. وجرى منح بعضهم أسماء مستعارة تركية وفق مصدر رفيع للصحيفة. 
 
وقال المصدر أن الحاصلين على الجنسية ليسوا "مقاتلين"، مضيفا "لكنهم من كبار نشطاء حماس خارج غزة.. إنهم يقومون بجمع الأموال بشكل نشط ويوجهون لتنفيذ هجمات في الوقت الحاضر".
 
وكشف المصدر أن "الحكومة التركية رضخت لضغوط حماس لمنح الجنسية لعملائها، وبالتالي السماح لهم بالسفر بحرية أكبر، مما يعرض البلدان التي صنفت حماس على أنها جماعة إرهابية للخطر".
 
ونفى مسؤول كبير في حماس هذه التقارير، وأصر على أن أعضاء الحركة لا يعملون خارج الأراضي الفلسطينية وليس لهم أي دور في النشاط الإرهابي.
 
وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حماس كـ"منظمة إرهابية"، كما تم حظر الجناح العسكري للحركة في بريطانيا. وفي المقابل، تقول تركيا إن حماس حركة سياسية "شرعية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق