بحث أمريكي.. اختراع ساعة ذكية يمكنها تتبع مستوى الدواء في الجسم

السبت، 15 أغسطس 2020 04:00 م
بحث أمريكي.. اختراع ساعة ذكية يمكنها تتبع مستوى الدواء في الجسم

ساعة ذكية يمكنها  تتبع مستويات الأدوية داخل الجسم اخترعها باحثون أمريكيون تحلل المواد الكيميائية الموجودة في العرق.
 
ووفقا لدراسة تم نشرها في مجلة (Proceedings of the National Academy of Sciences)، أشاروا فيها إلى إمكانية دمج هذه التقنية القابلة للارتداء فى نهج أكثر تخصيصًا للطب، حيث يمكن تخصيص دواء وجرعات مثالية للفرد.
 
وعكفت الدراسة على تتبع تأثير عقار "الإسيتامينوفين"، وهو دواء شائع يُصرف دون وصفة طبية، على الأفراد على مدى بضع ساعات، أولًا قام الباحثون بتحفيز الغدد العرقية على الرسغ من خلال تطبيق تيار كهربائي صغير، وهي نفس التقنية التي أظهرها فريق إمامينجاد البحثي في التقنيات السابقة القابلة للارتداء.
 
 
 
وتعليقا علي هذه الاختراع الجديد قال الدكتور سام إمامينجاد فى جامعة كاليفورنيا: "أردنا إنشاء تقنية يمكن ارتداؤها يمكنها تتبع خصائص الدواء داخل الجسم بشكل مستمر وغير جراحي"، حيث منح ذلك للباحثين فرصة اكتشاف التغيرات في كيمياء الجسم، دون الحاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية، ونظرًا لأن لكل دواء بصمة كهروكيميائية فريدة خاصة به، يمكن تصميم المستشعر للبحث عن مستوى دواء معين في أي وقت.
 
 
وأضاف: "بسبب أحجامها الجزيئية الصغيرة، ينتهي الأمر بالعديد من أنواع الأدوية المختلفة بالتعرق، حيث تعكس تركيزاتها عن كثب مستويات تداول الأدوية.. لهذا السبب ابتكر الباحثون ساعة ذكية مزودة بمستشعر يحلل عينات من قطرات العرق الصغيرة".
 
 
 
أما الدكتور رونالد دبليو ديفيز، الأستاذ فى جامعة "ستانفورد": "تعد هذه التكنولوجيا هي نقطة تحول في قواعد اللعبة وخطوة مهمة إلى الأمام لتحقيق الطب الشخصي".
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة