الحكومة تنجح في رد «ربع مليون جنيه» لمستخدمي الاتصالات بعد ثبوت صحة شكواهم

الأحد، 16 أغسطس 2020 09:00 م
الحكومة تنجح في رد «ربع مليون جنيه» لمستخدمي الاتصالات بعد ثبوت صحة شكواهم
مستخدمي الاتصالات في مصر
تامر إمام

​أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، تقريرا جديدا حول "منظومة متابعة شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالات"، حيث يرصد التقرير مؤشرات متابعة شكاوى المستخدمين الواردة لمركز الشكاوى بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على رقم 155 والقنوات الالكترونية الجديدة كالواتس آب وموقع الجهاز وصفحات التواصل الاجتماعي، ويشمل التقرير مؤشرات عدد الشكاوى ونسبة الشكاوى التي تم الاستجابة لها بعد التصعيد للجهاز خلال فترة القياس ومتوسط زمن الاستجابة للشكوى لدى مقدم الخدمة.

وأوضح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أنه اتخذ مجموعة من الإجراءات لتحسين مستوى رضا المستخدمين عن الخدمات المقدمة وتحسين تجربتهم في الحصول على خدمات ذات جودة عالية، منها إتاحة قنوات الكترونية جديدة لتلقى شكاوى المستخدمين: حرصا على تلقى شكاوى المستخدمين قام الجهاز بإتاحة قنوات الكترونية جديدة تكون متاحة لهم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع كالواتس آب، وموقع الجهاز وصفحات التواصل الاجتماعي، ويمكن للمستخدمين من خلالها وضع شكوى جديدة ومتابعتها، كما زادت نسب الشكاوى التي تم تلقيها عبر الوسائل الإلكترونية الجديدة لتصل الى 25% من إجمالي الشكاوى.

وكشف الجهاز عن قيام الشركات برد مبالغ إلى المستخدمين بعد ثبوت أحقيتهم وتقدر بـ "ربع مليون جنيه"، بعد أن نجح الجهاز في إثبات أحقيتهم باستردادها.

كما كشف تقرير الجهاز عن ارتفاع نسبة نجاح الانتقال من شركة لأخرى لتصبح 85% بدلا من 20%، وذلك بعد تحسين منظومة التنقل بين الشبكات المختلفة بنفس الرقم ووضع مجموعة من الضوابط لتحسينها.

ومن جانب آخر، فقد تم رصد ارتفاع كل من نسبة الاستجابة لشكاوى المستخدمين ونسبة حل الشكاوى بالتقرير الثاني مقارنة بالتقرير الأول، وانخفاض الفترة الزمنية لحل شكاوى المستخدمين في التقرير الثاني للعام مقارنة بالتقرير الأول، حيث ارتفعت نسبة استجابة المشغلين لشكاوى المستخدمين في التقرير الثاني لتصبح 98.3% بدلاً من 97% في التقرير الأول، كما ارتفعت نسبة حل شكاوى المستخدمين في التقرير الثاني لتصبح 91% بدلا من 84% في التقرير الأول، وانخفض الوقت اللازم لحل الشكوى بنسبة 20% ليصبح 3.85يوم بدلاً من 4.82 يوم.

أما عن الشكاوى التي تلقاها الجهاز فكان عددها 40041 شكوى من مستخدمي الاتصالات، ما بين شكاوى لخدمات المحمول والانترنت والثابت، منها 13,675 شكوى من خدمات الهاتف المحمول، جاء توزيعهم كالآتي: 40% تجاه فودافون، 35% تجاه اورانج، 20% تجاه اتصالات، 5% تجاه وي، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز، 95% اتصالات وفودافون 87%، واورانج 85%، ووي 67%، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 2.27 يوم.

كما تلقى الجهاز عدد 18,053 شكوى من الانترنت الثابت، 54% تجاه المصرية للاتصالات، 20% تجاه فودافون، 14% تجاه اورانج، 12% تجاه اتصالات، وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز، 98% اتصالات، 95% فودافون، 94% المصرية لنقل البيانات، اورانج 89%، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 3.41 يوم.

كذلك عدد 8,313 شكوى هاتف ثابت صُعدت تجاه الشركة المصرية للاتصالات، وجاءت تفصيلاتهم كالآتي: 84% انقطاع الخدمة، 11% توصيل الخدمة، 2% استهلاك، 1% جودة الخدمة، وتم حل نسبة 93% من الشكاوى بعد التصعيد للجهاز، وبلغ متوسط وقت حل الشكوى 7.41 يوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق