جامعة الجلالة.. تعرف على تنسيق 10 كليات وتخصاصاتها بمحافظة السويس

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 03:40 م
جامعة الجلالة.. تعرف على تنسيق 10 كليات وتخصاصاتها بمحافظة السويس
أمل عبد المنعم

تصدرت جامعة الجلالة مؤشرات البحث، لتصبح تريند لبحث الآلاف الطلبة عليها، وذلك بعد إعلان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، عن موعد بدء العام الدراسي في جامعة العلمين 2020/2021.

ونظام الدراسة في جامعة الجلالة يعتمد على نظم الساعات المعتمد، والذي يتم فيه إتاحة للطلاب بإختيار المقررات التي يرغبون في دراستها بكل فصل دراسي، وذلك بسبب تواجد جامعة الجلالة في منطقة سكنية حديثة نسبياً وتبعد عن الكثافة السكانية، حيث تقع الجامعة في مدينة الجلالة في العين السخنة في عتاقة بمحافظة السويس.

وتشمل جامعة الجلالة 10 كليات هم" كلية الطب، كلية الهندسة، كلية العلوم  وهندسة الحاسبات، كلية العمارة، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، كلية العلوم الإدارية، كلية الإعلام والاتصال، كلية الفنون، كلية العلوم، كلية الغذاء والصناعات الغذائية".

وتعتبر جامعة الجلالة إحدى الجامعات الأهلية التي تم إنشائها لتنضم إلى منظومة التعليم العالي في مصر، وتعتبر جامعة الجلالة من أحدث الجامعات في مصر، ويتم الدراسة بها بنظام الساعات المعتمدة، وتمتد الدراسة في الكليات العملية إلى 5 سنوات.

تنسيق جامعة الجلالة

قرر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية بخصوص تنسيق كليات جامعة الجلالة أن يكون كالتالي:

- 90 % للطب البشري

- 75 % لكلية الهندسة.

- 65 % لكلية الفنون التطبيقية، والعمارة، وعلوم الحاسب، والعلوم.

- 55 % لكلية الإعلام، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وباقي الكليات.

وكان مجلس الجامعات الخاصة والأهلية عقد إجتماعاً صباح الأمس الأثنين، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، الذي قدم الشكر لرئيس الجمهورية، لموافقته على إنشاء 4 جامعات أهلية كقرار تاريخي، وهم "جامعة الملك سلمان الدولية، ومقرها في 3 مدن شرم الشيخ، رأس سدر، الطور، في محافظة جنوب سيناء،، " وجامعة العلمين الدولية" ومقرها في مدينة العلمين الجديدة في محافظة مطروح،، "وجامعة الجلالة" بهضبة الجلالة في محافظة السويس،، "وجامعة المنصورة الجديدة" في مدينة المنصورة الجديدة بمحافظة الدقهلية.

وأقر المجلس الحد الأدنى لتقديم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات هذه الجامعات بنسبة 5%، أي أقل من الحد الأدنى المعمول به بالكليات المناظرة في الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك بسبب عدم ربحية هذه الجامعات وإنشاءها في مناطق عمرانية جديدة، بالرغم من شروطها اختياز إجراءات القبول وفقاً للضوابط التي تضعها كل جامعة.

وطالب الوزير أعضاء المجلس بمراعاة ظروف الأسر في تحديد المصرفات الدراسية، وتخفيض أيام الدراسة وأعداد الطلاب، والتركيز على التعليم الإلكتروني، مع اتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وتعديل اللوائح الدراسية، كما وافق المجلس أن يكون الحد الأقصى للمدة البينية بالشهادات العامة والمعادلة للطلاب المتقدمون إلى كليات علمية "5 " سنوات، والكليات النظرية "10" سنوات للجامعات المصرية للتعليم الإلكتروني فقط.

 

تعليقات (2)
راس _شربين _دقهليه
بواسطة: يمنب الحسيني رفعت الحسيني خدم
بتاريخ: الجمعة، 28 أغسطس 2020 02:47 ص

عايز اقدم

تمديد موعد اختبار القدرات
بواسطة: عاصم فتحى الحمامصى
بتاريخ: الخميس، 10 سبتمبر 2020 09:26 م

السلام عليكم رجاء تحديد موعد اختبار القدرات للقطاع الهندسي لعدم اعلامنا بالموعد المحدد الخميس الموافق 10سبتمبر

اضف تعليق