"فورين بوليسي": حقل ظهر حطم خطط تركيا.. وأردوغان يبحث عن منفذ على البحر المتوسط

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 02:47 م
"فورين بوليسي": حقل ظهر حطم خطط تركيا.. وأردوغان يبحث عن منفذ على البحر المتوسط

منذ يومين اصطدمت سفينة حربية تركية بأخرى يونانية في شرق البحر الأبيض المتوسط ​، عندما نشرت تركيا سفينة لاستكشاف الطاقة مع مرافقتها البحرية للبحث عن النفط والغاز الطبيعي في المياه بالقرب من جزيرة كاستيلوريزو اليونانية التي تقول أثينا إنها أراضيها البحرية الخاصة بها ما ينذر بصراع إقليمي على غاز المتوسط.
 
في تقرير لمجلة " فورين بوليسي" أفاد بأن اكتشاف حقل ظهر المصري كان بداية الصراع لأنه حطم آمال تركيا أن تصبح مركزا إقليميا لتداول الغاز.
 
وقال تقرير المجلة إن دورة التصعيد الأخيرة تنذر بتحول الصراع إلى متعدد الجنسيات، ففي استعراض للدعم القوي لليونان ضد تركيا، أرسلت فرنسا سفنا حربية إلى المياه المتنازع عليها ووعدت بالمزيد ،مع وجود فرنسا ومصر في صراع مفتوح بالفعل مع تركيا في ليبيا، يخشى المراقبون في جميع أنحاء العالم من أن أي تصعيد إضافي في شرق البحر المتوسط ​​يمكن أن يؤدي إلى دوامة أوروبية-شرق أوسطية.
 
وتضيف المجلة أنه لعقود من الزمان، كانت نزاعات الحدود البحرية لشرق البحر الأبيض المتوسط ​​شأنًا محليًا، تقتصر على مطالبات السيادة والمطالبات المضادة بين قبرص واليونان وتركيا ، ولكن على مدى السنوات الخمس الماضية ، حولت موارد الغاز الطبيعي البحرية في المنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​إلى ساحة استراتيجية رئيسية تلتقي من خلالها خطوط الصدع الجيوسياسية الأكبر التي تشمل الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
 
واعتبرت المجلة أن ما غير قواعد اللعبة كان اكتشاف حقل ظهر الضخم للغاز الطبيعى فى مصر فى أغسطس 2015 من قبل شركة إيني الإيطالية الكبرى للطاقة.
 
ووصفت "فورين بوليسى" الاكتشاف بأنه الأكبر للغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​حتى الآن ، معتبرة أن اكتشاف الحقل كان معناه أن المنطقة تمتلك فجأة كميات قابلة للتسويق من الغاز الطبيعي.
 
وبدأت شركة إيني ، وهي أيضًا المشغل الرئيسي في تطوير الغاز الطبيعي في قبرص ، في الترويج لخطة لتجميع الغاز القبرصي والمصري  واستخدام مصانع تسييل الغاز في مصر لتسويق غاز المنطقة بشكل فعال من حيث التكلفة إلى أوروبا كغاز طبيعي مسال ، تصادف أن الشركة الإيطالية هي صاحبة حصة رئيسية في أحد مصنعي الغاز الطبيعي المسال في مصر.
 
على الرغم من أنه معقول من الناحية التجارية، كان هناك خلل جيوسياسي في مخطط تسويق الغاز الطبيعي المسال في مصر، وهو أنه لم يترك أي دور لتركيا وبنيتها التحتية لخطوط الأنابيب إلى أوروبا ، مما أدى إلى تحطيم خطط أنقرة الجارية لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة.
 
في عام 2018 ، وجهت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة توتال ، ثالث أكبر شركة في الاتحاد الأوروبي من حيث الإيرادات ، ضربة أخرى لتركيا من خلال الشراكة مع إيني في جميع عمليات تطوير الغاز للشركة الإيطالية في قبرص ، مما وضع فرنسا في وسط مستنقع الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط. في نفس الوقت تقريبًا ، وافقت قبرص رسميًا على توريد مصانع الغاز الطبيعي المسال المصرية للتصدير ، بعد توقيع قبرص لتلك الصفقة ، حذت إسرائيل ، التي كانت تفكر في السابق في بناء خط أنابيب للغاز تحت البحر بين إسرائيل وتركيا ، حذوها وتعاقدت على بيع غازها إلى مصر أيضًا.
 
وأعربت تركيا عن استيائها من هذه التطورات من خلال الانخراط في سلسلة من التدريبات المحسوبة لدبلوماسية الزوارق الحربية ، وإرسال سفن الاستكشاف والتنقيب إلى المياه القبرصية ، مع كل منها بمرافقة بحرية عسكرية ،لا تزال الدولة ترفض الاعتراف بالحدود البحرية لقبرص ، والتي تؤكد أنقرة أنها رسمت بشكل غير قانوني على حساب تركيا.
 
ومن خلال القيام بذلك، ادعت تركيا أنها تدافع عن حقوق القبارصة الأتراك في النصف الشمالي من الجزيرة المقسمة عرقًا ، والذين تم استبعادهم من تطوير احتياطيات الغاز الطبيعي البحرية في قبرص على الرغم من كونهم المالكين الشرعيين للموارد الطبيعية لقبرص، وفقا لمجلة "فوريس بوليسى".
 
مع كل إجراء تركي ، اكتسبت الجبهة المصرية ـ القبرصية - اليونانية دعمًا عسكريًا متزايدًا من فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة ، ولكل منها استثمارات اقتصادية كبيرة في غاز شرق البحر المتوسط. بالنسبة لتركيا ، فإن دعم حلفائها في الناتو لهذه المجموعة هو خيانة ، وهو بمثابة سياسة احتواء لا يمكن أن تتسامح معها.
 
وفي محاولة للخروج من عزلتها الإقليمية ، وقعت تركيا في نوفمبر 2019 اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الخاصة بها مع حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقراً لها في ليبيا التي مزقتها الحرب وكانت الصفقة محاولة لاكتساب مكانة قانونية أكبر لتحدي الحدود البحرية التي أنشأتها اليونان مع قبرص ومصر ، والتي تعتمد عليها خطط تطوير الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط.
 
ترافق اتفاق الحدود البحرية بين أنقرة وطرابلس ، باتفاق تعاون عسكري يوفر لحكومة الوفاق الوطني ضمانة أمنية ضد جهود قوات الجنرال خليفة حفتر ، المدعومة من فرنسا ومصر ، للإطاحة بالحكومة التي تتخذ من طرابلس مقراً لها. قامت حكومة الوفاق الوطني بتنشيط اتفاقها العسكري رسميًا مع أنقرة في ديسمبر ، وربط المواجهة البحرية المتوترة بالفعل في شرق البحر المتوسط ​​بالحرب الأهلية الليبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق