مشاكل الصحة الإنجابية تؤدي إلى الوفاة.. المنطقة العربية الأكثر تضرراً

الجمعة، 21 أغسطس 2020 10:18 ص
مشاكل الصحة الإنجابية تؤدي إلى الوفاة.. المنطقة العربية الأكثر تضرراً
سامي بلتاجي

يؤدي التوسع العمراني والتلوث وضعف البنية التحتية للنقل ونقص المساحات العامة الخضراء، إلى تبعات صحية ضارة، مثل: تفاقم الأمراض المزمنة وتشجيع سلوكيات الخمول، والحد من الخيارات المتاحة لممارسة التمارين الرياضية.
 
وتعد التغيرات في أنماط النظام الغذائي في المنطقة، محركاً بارزاً؛ لارتفاع معدلات السمنة والأمراض غير المعدية؛ وذلك وفقاً لما ورد في التقرير العربي للتنمية المستدامة 2020، الصادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا ESCWA)، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.
 
ولفت التقرير إلى أن البلدان الأقل نموا، أعلى معدلات في العالم للوفيات الموحدة السن، جراء تلوث الهواء الحاد في المنازل والهواء المحيط.
 
وبحسب التقرير العربي للتنمية المستدامة 2020، لا تزال النساء والفتيات في سن الإنجاب في العديد من البلدان والمناطق، تعانين من معدلات مرتفعة للمرض والوفاة، وبدرجة غير متناسبة، مقارنة بالرجال، بسبب إمكانية حصولهن على الرعاية اللازمة، على أسس تراعي حقوقهن؛ بل، وتواجه نساء كثيرات قيودا مهولة على قدراتهن على اتخاذ الخيارات المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية؛ وذلك وفقا للتقرير.
 
وأضاف التقرير أن مشاكل الصحة الإنجابية من الأسباب الرئيسية للمرض والوفاة، لدى النساء والفتيات في سن الإنجاب، في المنطقة بشكل عام؛ كما سجل تزايداً في معدلات الزواج المبكر، خاصة بين الفتيات السوريات القاصرات، والتي سجلت زيجاتهن في الأردن 3 مرات مقارنة بمعدلات عام 2011، لتصل إلى 32% من الزيجات، حتى عام 2014؛ والزواج المبكر يضاعف حالات الحمل غير الآمنة والولادات القيصرية؛ وتنخفض إمكانية الحصول على الرعاية الأولوية والوقائية ووسائل منع الحمل بشكل كبير.
 
وأكد التقرير، على أن الفقر يعوق الحصول على الرعاية الصحية الجيدة بتكاليف ميسرة، ويحفز سلوكيات صحية خطرة؛ فالفقراء كثيرا ما يشاركون في أنشطة اقتصادية تشكل خطرا على صحتهم، ويعيشون في مناطق مزدحمة أو ملوثة، أو تعاني من نقص في الخدمات ولا سيما الضرورية منها، كخدمات المياه والصرف الصحي.
 
وتابع التقرير: ما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق المياه وانتشار الفيروسات؛ كما أن ندرة المياه وتغير المناخ يهددان الإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي، وتترتب عليهما أثار سلبية على صحة الإنسان.
 
 
2
 

1
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق