قائمة الأكثر تأثيرا في إفريقيا تتزين بـ «هالة زايد»: أدارت أزمة كورونا بحرفية

الإثنين، 24 أغسطس 2020 07:39 م
قائمة الأكثر تأثيرا في إفريقيا تتزين بـ «هالة زايد»: أدارت أزمة كورونا بحرفية
هالة زايد وزيرة الصحة تزور أحد المصابين- أرشيفية

- هالة زايد المرأة الحديدية التي نفذت 8 مبادرات صحية في مصر.. وأدرات أز مة كورونا بحرفية 
 
في قائمة المائة سيدة الأكثر تأثير وإلهاما في أفريقيا لعام 2020، جاء اسم الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصرية، تتويجا لنجاحها في أكثر من ثماني مبادرات صحية نفذتها في مصر منها الحملة فيروس سي وإدارتها أزمة تفشي فيروس كورونا بحرفية واقتدار.
 
حيث شملت القائمة كل من السيدة الأولى لناميبيا والرئيسة السابقة لليبريا وعدد من السيدات الإفريقيات الملهمات اللاتي نجحن في تحقيق إنجازات مهمة خلال عام 2020، وتم ترشيح الأسماء الفائزة من خلال استطلاع رأى أجرته إحدى الوكالات الافريقية الرائدة لعدد كبير من الشخصيات العلمية والاكاديمية وعلى الصعيدين المحلى والدولى لتحديد 100 امرأة أفريقية الأكثر تأثيرا في القارة السمراء خلال عام 2020.
 
ولقب الأكثر تأثيرا في أفريقيا حصلت علية الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصرية ، بعد دورها الكبير الذي قامت به في جائحة كورونا كأول مسئول رسمي يسافر إلى الصين في ظل انتشار فيروس كورونا لمؤازرتهم شعبا وحكومة في حين زارت والتقت مسئولين ايطاليين وقتما كانت الجائحة علي أشدها في بلاده كما احتوت أزمة المصريين العائدين من الخارج بعد تفشي كورونا في العالم وتم استقبالهم وتوفير سبل الإعاشة في الحجر الصحي حتي تمام التأكد من عدم اصابتهم بالمرض.
 
وتوجت الوزيرة إنجازاتها بالدفع نحو تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في مصر لأول مرة لتوسيع التغطية الصحية لجميع المصريين حيث نجحت في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل كمشروع للدولة في محافظة بورسعيد وسيمتد تدريجيا إلى 5 محافظات أخرى لينتفع بالخدمة ما يقرب من 5 ملايين مواطن وفقا لأعلى معايير الجودة الطبية.
 
ودائما ما تميزت الدكتورة هالة زايد بالأداء الجيد لتوجيهات القيادة السياسية فيما أطلقتها لأكثر من 8 مبادرات صحية بينهم مبادرة 100 مليون صحة والتي صنفت بأنها أضخم مسح صحي في التاريخ للكشف عن فيرس سي والأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والقلب والسمنة حيث نجحت المبادرة في الكشف على 62 مليون مواطن وقدمت العلاج من فيروس سي لأكثر من 5 مليون مواطن مصري.
 
وعملت الدكتورة هالة زايد على تحقيق أهداف الحملة ونشرها في عدد من الدول الأفريقية لمواجهة فيروس "سي" حيث تم توفير علاج من فيروس سي لمليون أفريقي في أكثر من 18 دولة افريقية بالمجان مع توفير كافة أجهزة التحاليل والفرق الطبية التي تجرى عمليات الفحص الشامل للمرضي مع توفير السيستم الخاص بعملية تسجيل المواطنين في كل دولة علي حدة للانتفاع بخدمات المبادرة.
 
ولم يقتصر دور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان على تفعيل المبادرات الصحية الناجحة التي أطلقتها القيادة السياسية في مصر مؤخرا إلى العمق الأفريقي لكن سعت إلى التعاون الكامل مع الأشقاء الأفارقة في توفير المستشفيات الميدانية والقوافل الطبية لتقديم الرعاية الصحية كما أن الدكتورة هالة زايد وسعت من قنوات التعاون مع وزراء الصحة الأفارقة في كافة التخصصات الطبية.
 
كما نجحت الوزيرة هالة زايد في تنفيذ مبادرة صحة المرأة للكشف المبكر عن أورام الثدي والتي فحصت ما يقرب من 7 ملايين سيدة منذ إطلاق المبادرة وحتى الآن في الوقت الذي تستهدف فيه فحص 28 مليون سيدة بهدف حمايتهم من الإصابة بالأورام مع استمرار تقديم الوعي الكامل بخطورة عدم الفحص كما تشمل المبادرة القومية لصحة المرأة الكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)،مع التوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة إلى التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي.
 
وليس هذا فقط فاهتمام الوزيرة أيضا تعدى إلى صحة الطفل فتم إطلاق مبادرة الكشف عن ضعف السمع بين الأطفال حديثي الميلاد والتي تستهدف فحص ما يقرب من 2 مليون و600 ألف طفل سنويا لتلافي المشاكل الصحية المتعلقة بضعف السمع. وخففت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة من آلام آلاف المنتظرين لإجراء الجراحات الحرجة والعاجلة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لأنهاء الجراحات الحرجة والعاجلة والتي تم فيها أكثر من 460 ألف جراحة حاليا منذ انطلاق المبادرة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق