المساجد تستقبل عمارها.. أول صلاة جمعة بعد توقف 5 أشهر بسبب كورونا

الجمعة، 28 أغسطس 2020 11:59 ص
المساجد تستقبل عمارها.. أول صلاة جمعة بعد توقف 5 أشهر بسبب كورونا

يؤدى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خطبة الجمعة التى ينقلها التلفزيون المصرى والإذاعة المصرية، تحت عنوان الأمل حياة، تفاؤلا بعودة صلاة الجمعة.

ومن المقرر أن يحضر الصلاة اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة والسيد محمود الشريف نقيب الأشراف وكيل أول مجلس النواب وعبد الهادى القصبى شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس ائتلاف دعم مصر.

 

تعقيم المساجد (1)

 

ووجه وزير الأوقاف بتشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة رئيس القطاع الديني، وأخرى فرعية فى كل مديرية برئاسة مدير المديرية، مؤكدًا على عدم السماح بصعود المنبر لغير المصرح لهم بالخطابة من الأوقاف، وفِى المساجد المحددة لكل منهم، والتى حددتها المديرية لصلاة الجمعة فى ظل الظروف الحالية.

تعقيم المساجد (2)

 

وانتهت مديريات الأوقاف فى جميع المحافظات من أعمال التعقيم والنظافة للمساجد الكبرى والجامعة التى انطلقت الاثنين حتى أمس الخميس.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف على أنه فى حالة حدوث أى مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الجمعة فى المسجد الذى تحدث فيه المخالفة مرة أخرى، لافتا إلى أنه لا حرج على الإطلاق على من صلى الجمعة ظهرًا فى منزله طوال فترة الفتح الجزئى سواء أكان ذلك منه تحوطًا واحتياطًا أم كان إيثارًا فى إفساح المكان بما يُمكِّن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحى.

تعقيم المساجد (3)

كما أكد وزير الأوقاف على أن العاملين مسئولين مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، وتحقيق عملية التباعد بين المصلين.

تعقيم المساجد (4)

 

وفى المحافظات تستقبل المساجد الكبرى، المصلين لأداء صلاة الجمعة بعد قرار مجلس الوزراء بإعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة بعد نحو 5 أشهر من قرار الأوقاف غلق المساجد بسبب فيروس كورونا التى اتخذته الوزارة فى 21 مارس الماضى، حيث انتهت الوزارة أمس الخميس من تعقيم وتنظيف المساجد استعدادا لصلاة الجمعة، وبدأت مبكرا بشمال سيناء الاستعدادات لإقامة صلاة الجمعة فى المساجد الكبرى بعموم مدن وقرى المحافظة، وتواجد عمال المساجد وأئمتها فيها وهى مغلقة، تمهيدا لفتح ابوابها فى الموعد المقرر قبل موعد الصلاة بـ10 دقائق.

تعقيم المساجد (6)

 

وقال اللواء عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن 588 مسجدا على مستوى مراكز ومدن المحافظة انتهت من تجهيزات استقبال المصلين بإجراءات احترازية مشددة، مضيفاً أنه تم التنبيه بالالتزام بالموعد المحدد، وافتتاح المسجد قبل الصلاة بعشر دقائق وإغلاقها فور انتهاء الصلاة، وعدم فتح دورات المياه أو القاعات الملحقة بالمساجد، ومتابعة التزام المصلين بارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصية ومراعاة التباعد.

فيما أعلن اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج عن عودة صلاة الجمعة اليوم بكافة أنحاء المحافظة بعدد 6399 مسجدا بمختلف مدن وقرى المحافظة، وهى المساجد التى يتوفر بها إمام، أو خطيب جمعة، أو خطيب جمعة متطوع، وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء فى هذا الشأن، وأداء الصلاة وفقا للإجراءات التى أقرتها وزارة الأوقاف.

تعقيم المساجد (8)

ومن جانبه شدد "الفقى" على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية بالمساجد ومن أهمها إغلاق أماكن الوضوء والحمامات، وتطهير المساجد قبل وبعد الصلاة، وعدم السماح للمصلين بالاستمرار بالمسجد بعد انتهاء الصلاة، مشيرا إلى أهمية التزام المصلين حرصا على سلامتهم.

تعقيم المساجد (9)

 

وتستعد مديرية أوقاف دمياط، لعودة صلاة الجمعة ب544 مسجدا بالمحافظة بعد منعها لمدة 5 أشهر بسبب تداعيات جائحة كورونا، وستقام شعائر صلاة الجمعة فى ظل الإلتزام بالضوابط التى أقرتها وزارة الأوقاف لمراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصى، وكذا عدم فتح دورات المياه او دور المناسبات وعدم السماح بإقامة صلاة الجنائز أو أية مناسبات إجتماعية، وتم توزيع الخطباء والأئمة المعتمدين من الأوقاف على المساجد التى ستقام عليها الصلاة اليوم.

تعقيم المساجد (11)

وكانت الوحدات المحلية بمختلف مراكز ومدن المحافظة بالتعاون مع مديرية الأوقاف بدمياط قد كثفت الحملات لإتمام عمليات التعقيم والنظافة ووضع علامات التباعد بالمساجد، وكذا تطبيق كل التدابير الاحترازية.

وناشدت مديرية الأوقاف المصلين باتباع الإجراءات الوقائية والالتزام بجميع الضوابط مع ضرورة ارتداء الكمامة وإحضار المصلى الخاص بهم حفاظًا على سلامة الجميع، كما نوه الشيخ محمد سلامة مدير المديرية بأنه تم توزيع الخطباء والأئمة المعتمدين من الأوقاف على تلك المساجد.

تعقيم المساجد (12)

يأتى ذلك تنفيذًا لتعليمات الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، بتنفيذ أعمال التطهير والتعقيم لعدد 544 مسجدًا ستتم عودة صلاة الجمعة بهم اعتبارًا من اليوم الموافق 28 أغسطس الجارى.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

على هامش الجريمة

على هامش الجريمة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 03:27 ص