تونس تحضر أوراقها قبل هشام المشيشي.. وقيس سعيد يحذر من تكرار تجربة الفخاخ

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 01:00 م
تونس تحضر أوراقها قبل هشام المشيشي.. وقيس سعيد يحذر من تكرار تجربة الفخاخ

 
 
 
في جلسة مرتقبة للتصويت على حكومة رئيس الوزراء التونسى المكلف هشام المشيشي، حاول الأخير أن يخطب ود الجميع في خطوة أولي قد يخلف من خلالها  حكومة إلياس الفخفاخ المستقيلة.
 
 
وسعيا إلى نيل الثقة 109 أصوات على الأقل من البرلمان التونسي، اختار المشيشي أن تكون حكومته من الكفاءات المستقلة غير الحزبية، في ظل موافقة أبرز الأحزاب على خياراته.
 
وأكد المشيشي خلال الجلسة أنه متخوف على "مستقبل البلاد"، بسبب ارتفاع الدين العام والبطالة حسب قوله، معتبرا أن "الأزمة الاقتصادية تزداد حدة في تونس".
 
وقال رئيس الحكومة المكلف في كلمته أمام النواب: "الدين العام للدولة يتفاقم وحجم الاقتراض يتزايد"، مضيفا: "الشعب التونسي يطالب بالحد الأدنى من العيش الكريم بعد 10 سنوات من ثورته".
 
واضاف  المشيشي أن برنامج حكومته المقترحة سيؤكد على ترشيد نفقات الدولة، مضيفا: "نسعى لاستعادة الثقة في الاستثمار في تونس".
 
ويبدو أن  الرئيس التونسي قيس سعيّد غير مستعد لتكرار ما حدث مع حكومة الفخاخ، و في اجتماع مع ممثلي أحزاب النهضة وتحيا تونس وحركة الشعب والتيار الديمقراطي وكتلها البرلمانية، قال الرئيس التونسي إنه "لا مجال لتمریر الحكومة ثم إدخال تحویرات علیها بعد مدة وجیزة"، وفق ما ذكرته رئاسة الجمهورية.
 
وأضاف سعيّد أن "الدولة التونسیة ومؤسساتها یجب أن تسمو فوق كل حسابات المغالبة"، معتبرا أن "مطالب الشعب التونسي هي التي یجب أن تكون مقصد كل مسؤول داخل الدولة".
 
وأوضح أن "للشعب التونسی فكرا سیاسيا جدیدا، یجب أن یوازیه تصور جدید للعمل السیاسی".
 
وأكد الرئيس حرصه على "تحقيق الاستقرار السياسي الضروري للنهوض بالبلاد والتسريع في مواجهة الاستحقاقات المقبلة لتحقيق آمال الشعب التونسي التي طال انتظارها"، مبرزا أهمية "تضافر جهود مختلف القوى السياسية والوطنية ووجوب أن تتحمل كل الأطراف مسؤولياتها في هذا الظرف الدقيق من أجل تحقيق هذا الاستقرار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة