العلمين الجديدة.. أرض الألغام تتحول إلى مدينة عالمية بسواعد مصرية

الخميس، 03 سبتمبر 2020 02:26 م
العلمين الجديدة.. أرض الألغام تتحول إلى مدينة عالمية بسواعد مصرية

 
 
تشهد مدينة العلمين الجديدة طفرة كبيرة ومخطط لها أن تكون مدينة عالمية على أرض مصرية، وبمثابة بوابة مصر على إفريقيا، وستكون مقصداً للسياحة المحلية والعالمية، ومن العلامات البارزة على شاطئ البحر المتوسط ، بعد أن كانت  في طي النسيان، جراء وجود آلاف الألغام التي نتجت كمخلفات الحرب العالمية الثانية.
 
و تحولت أكبر منطقة صحراوية داخل محافظة مطروح إلى مدينة من المقرر لها أن تضاهى المدن العالمية، من خلال المشروعات الجارى تنفيذها والتى بدأتها وزارة الإسكان لتنفيذ أول أبراج داخل منطقة الساحل الشمالى بأكملة، وإنشاء أول شاطئ عام، بجانب مشروعات عدة تتنوع ما بين سكنية وتعليمية، وصناعية واستثمارية .

23 برجا سكنيا يحيط بهم 3 بحيرات صناعية
 
تنفذ وزارة الإسكان، نحو 23 برجا سكنيا، باستثمارات تتخطى الـ100 مليار جنيه، حيث وصلت الأبراج للطابق الـ48، ويحيط بالأبراج نحو 3 بحيرات صناعية، تصب فى البحر المتوسط، من خلال 3 بوغزات، يمر عليها كبارى للمشاه، وأخرى للسيارات، لا تعيق الحركة داخل الممشى السياحى الذى يمر من أمام الأبراج.
 
وأكد المهندس عبد المطلب عمارة نائب وزير الإسكان، أنه جارى تنفيذ 15 برجاً، بارتفاعات تصل إلى 41 دورا، وتضم نحو 4500 وحدة، ووصلت نسبة التنفيذ ببعض الأبراج إلى الدور الـ26، وجار تنفيذ أعمال تشطيب الوحدات بالتوازى مع أعمال الإنشاء، لافتا إلى أنه تم البدء فى تنفيذ أعمال الجسات وأبحاث التربة تمهيداً لبدء تنفيذ الأساسات العميقة والسطحية لـ10 أبراج جديدة.
 
‏‪ وأكد أن الوزارة تتفاوض حاليا مع شركات عالمية لإدارة أبراج مدينة العلمين الجديدة، لتقدم خدمة فندقية للحاجزين، وتكون بمثابة عالم السحر والجمال داخل مدينة العلمين الجديدة.
 
وسيتم إنشاء أكبر برجين بمنطقة الساحل الشمالى بطول 170 مترا؛ ليكونوا بوابة مدينة العلمين والمدن المجاورة على البحر المتوسط.
 
 

مشروع الداون تاون
 
مشروع الداون تاون بالعلمين الجديدة، يتضمن مبانى سكنية تضم مجموعة من الشقق بمساحات مختلفة ويتضمن أيضا شقق البنت هاوس وشقق الطابق الأرضى مع حدائق خاصة بأحجام متنوعة.
 
ويضم المشروع عددًا من وسائل الراحة المتنوعة من الساحات المصممة بشكل عصرى، والمناطق التجارية الحديثة التى توفر جودة حياة متميزة للسكان، بالإضافة إلى المساحات الخضراء الكبيرة، والتى تتماشى مع رؤية مدينة العلمين الجديدة، والمتوقع لها أن تضم مساحات خضراء متعددة تبلغ مساحة كل منها 14 مترًا مربعًا لكل نسمة بدلًا من المعايير العالمية التى تقتضى بتخصيص 9 متر مربع، ومن المقرر أن يبدأ تسليم المشروع خلال عام 2020.
 
وتقع المنطقة على كورنيش مدينة العلمين الجديد، وتحتوى منطقة الداون تاون على وحدات الإسكان الفاخر فى مدينة العلمين الجديدة وتطل جميع وحدات الداون تاون على شواطئ البحر والبحيرات، وتضم المنطقة حوالى 1300 وحدة سكنية، وتتراوح المساحات فى الداون تاون من 125 متر مربع إلى 275 متر مربع، وتتميز وحدات منطقة الداون تاون بالتشطيب الفاخر.
 
 

حى بحيرة العلمين
 
ويعتبر الحى جزء أساسى من القطاع الساحلى فى المدينة، وتبلغ مساحة الحى حوالى 296 فدان، ويحتوى الحى على حوالى 15,500 غرفة فندقية، ويضم الحى عدة معالم هامة مثل: مركز الخدمات الإقليمية وأرض المعارض ومركز الاستشفاء العالمي، كما يضم مركز الخدمات العالمى فى الحي: نوادى رياضية ومراكز تجارية ومعارض وملاهى ومجمع مسارح وسينمات وخدمات إدارية.
 
 

جامعات العلمين الجديدة
 
من المقرر أن تبد الدراسة فى 4 كليات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة العلمين الجديدة العام الدراسى المقبل بلغت نسبة تنفيذ الهيكل الخرسانى للجامعة 80% وتم البدء فى أعمال التشطيبات، وتبلغ مساحة فرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة 62 فداناً، ويضم 12 كلية، و34 مبنى تضم منطقة الجامعات جامعة العلمين الأهلية .
 
وسيتم تشغيل 3 كليات فى المرحلة الأولى للعام الدراسى المقبل هى "القانون الدولى – الدراسات العليا – السياحة والفنادق".
 
 

المدينة التراثية
 
ويقام مشروع "المدينة التراثية" بمدينة العلمين على مساحة إجمالية تبلغ مليون متر مربع تقريباً، وبلغت نسبة التنفيذ حوالى 60%، ويبلغ إجمالى عدد المنشآت بالمدينة حوالى 70 منشأة، وتشمل (البحيرة الرئيسية – الحديقة المركزية – المسجد – الكنيسة – المسرح الرومانى – الأوبرا – المبانى التجارية والفندقية فى الحى القديم – مجمع السينمات – المعارض – حديقة الأطفال – مركز تنمية المهارات – مبنى رئاسة المدينة – الحى الاستثماري).
 
فيما كشف المهندس عبد المطلب عماره، نائب رئيس هيبة المجتمعات العمرانية، لتطوير المدن الحديدة، ان حجم اعمال داخل المدينة يتخطى الـ164 مليار جنيه .
 
ومن المقرر أن تكون مدينة العلمين الجديدة، بوابة مصر على إفريقيا، حيث تشهد المدينة نسبة مشروعات غير مسبوقة، لاسيما وأنها ستغير خريطة الساحل الشمالى بأكمله والمفهوم الذى أنشأ على أساسه، فهى ستكون مدينة سكنية تستقطب المواطنين طوال العام، وليس موسم الصيف فقط كما هو معتاد.
 
وتبلغ مساحة مدينة العلمين الجديدة 48 ألف فدان، وتتكون المرحلة الأولى من قطاعين أساسيين بمساحة نحو 8 آلاف فدان، وهما القطاع الساحلى، ويشمل قطاع المركز السياحى العالمى، والقطاع الأثرى، والحضرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة