القطن يستعيد عرشه.. تطبيق منظومة جديدة للتداول و50 مركز تجميع تبدأ استقبال المحصول الجديد

الجمعة، 04 سبتمبر 2020 01:27 م
القطن يستعيد عرشه.. تطبيق منظومة جديدة للتداول و50 مركز تجميع تبدأ استقبال المحصول الجديد

القطن يعد حجر الزاوية في صناعة الغزل والنسيج والملابس، وكلما زادت جودته سهل عملية تسويقه وتصنعيه، ولا سيما أن جمع القطن خلال السنوات الماضية كانت تشوبه بعض الشوائب التي تؤثر على جودته وتقلل من قيمته؛ مما دفع الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس اللجوء إلى آلية جديدة لجميع محصول القطن تزامنا مع عملية واسعة لتطوير محالج القطن.

وتزامنا مع تلك الآلية قاربت تجربة وزارة قطاع الأعمال العام بزراعة 250 فدانا قطن قصير تيلة على النجاح بمنطقة توشكى حيث يحتاج القطن شهرا واحدا ليتم حصاده، ثم يتم تقييم التجربة فيما يتعلق بالتكلفة وجدواها ، مما يفتح الباب لزراعة 50 ألف فدان قطن قصير التيلة ثم مضاعفتها لـ100 الف فدان؛ مما يوفر استيراد الغزول من الأقطان القصيرة التيلة التى تبلغ تكلفتها سنويا نحو 4.5 مليار جنيه .

وفى الوقت الذى سعت وزارة قطاع الأعمال العام لتعميم تجربة تداول القطن على كل المحافظات هذا العام إلا أن وزارتى الزراعة والتجارة والصناعة رأت تطبيق التجربة فى 4 محافظات  فقط منها محافظتان جديدتان هما الشرقية والبحيرة  ،بجانب الفيوم وبنى سويف اللتان شهدتا تجربة العام الماضى وهى تجربة ناجحة إلا أنه وفقا لرأي عدد من خبراء الصناعة صاحبتها بعض المشكلات من بينها إحجام القطاع الخاص عن دخول مزادات بيع القطن لارتفاع تقييم فتح المزاد الذى بلغ وقتها 2100 جنيه، بجانب شراء القابضة للقطن كل الكميات وتخزينها حيث لم يتم تسويقها فى حينها وهو ما حملها خسائر نتيجة تلك التجربة مما يستوجب تحمل الحكومة لتلك الخسائر .

ولعل التجارب المستفادة من تجربة العام الماضى كفيلة بإنجاح تجربة العام الجارى من خلال دخول شركات القطاع الخاص للشراء ، وضمان جمع القطن وتعبئه وحلجه بأفضل الطرق ومن خلال المحالج الجديدة للقطن بتكنولوجيا الروتارى مع ضمان توفر قطاع غيار المحالج حتى لا تتعرض لأي أعطال  ،مثلما حدث فى محلج الفيوم  .

 وبحسب وزارة قطاع الاعمال العام فانه مع بداية الشهر الجارى  انطلقت في محافظتي الفيوم وبني سويف، المنظومة الجديدة لتجارة القطن، بداية من اليوم وحتى نهاية أكتوبر المقبل، على أن يبدأ لاحقا نظام التداول الجديد في الشرقية والبحيرة منتصف سبتمبر الجاري حتى منتصف ديسمبر المقبل، خلال موسم جني المحصول ‪2020-2021.

خريطة مراكز تجميع القطن بمحافظة بنى سويف
خريطة مراكز تجميع القطن بمحافظة بنى سويف

 وكشفت وزارة قطاع الأعمال العام عن فتح 16 مركز لتجميع الأقطان فى الفيوم وبنى سويف أبوابها لاستلام الأقطان من المزارعين، للعمل من الثامنة صباحا حتى الثالثة عصرًا يوميا ما عدا يوم الجمعة، خلال الفترة المشار إليها.

 وكان قد تم تحديد 50 مركزا لاستلام وتجميع الأقطان من المزارعين في المحافظات الأربع المشار إليها، وفقا للمساحات المزروعة بالقطن بواقع 19 مركزًا في البحيرة، و15 في الشرقية، و7 في بني سويف، و9 في الفيوم.

 وتوزعت مراكز التجميع التسعة بالفيوم على مراكزها الإدارية كالتالى: الفيوم (محلج شركة مصر لحليج الأقطان)، يوسف الصديق (شونة البنك الزراعي بالمنزله)، إبشواي (شونة البنك الزراعي) ،سنورس (سنورس1 - سنورس2) ، إطسا (منيا الحيط - رحمي) ، طامية (شونة محلج مصر - الروضة).. أما في بني سويف تم توزيع المراكز كالتالي: الواسطى (الواسطى) ، بني سويف (إهناسيا الخضرا - إبشنا)، إهناسيا (النويره - قاي)، ناصر (دنديل)، ببا / الفشن (محلج شركة الوادي في ببا).

مراكز تجميع الاقطان بمحافظة الفيوم
مراكز تجميع الاقطان بمحافظة الفيوم

ويأتي تفعيل المنظومة الجديدة في إطار الجهود المبذولة للنهوض بمنظومة القطن المصري واستعادة عرشه عالميا، من خلال تحسين أساليب الزراعة والجني وتطوير نظم التجارة والحليج والتحديث الكامل لخطوط الإنتاج في شركات الغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وذلك بهدف تحسين جودة ونظافة القطن لاستعادة مكانته العالمية وزيادة أسعاره وصادراته بقيمة مضافة، مع تحقيق صالح المزارعين من خلال بيع الأقطان بأعلى سعر فى مزايدة علنية.

 

ويتم من خلال مراكز التجميع توفير أكياس الجوت الجديدة والدوبارة القطنية للمزارعين طبقاً للحيازة الزراعية الواردة من مديريات الزراعية، وسيتم استلام الأقطان معبأة في هذه الأكياس من المزارعين مباشرة -دون وسطاء - بتقديم الحيازة الخاصة به والبطاقة الشخصية، ويتم وزن الأقطان الواردة بكل مركز تجميع، واستخراج "علم وزن" ويسلم صورة منه لكل مزارع بالكمية وعدد الأكياس الواردة منه، وتبدأ بعدها عملية فرز الأقطان وتحديد الرتب، وإجراءات المزاد على كميات الأقطان الواردة، في ضوء الأسس التي حددتها اللجنة التنفيذية لسعر فتح المزاد وتم اعتمادها من اللجنة الوزارية للقطن.

 

ويبدأ المزاد فى صباح اليوم التالي للانتهاء من فرز رسالة كاملة (حوالى 100 كيس). ويقوم مدير المركز بفتح المزاد والإعلان عن السعر الاساسي والكميات التي سيتم عليها المزاد ورتبتها، ولا يسمح بدخول المزاد إلا للشركات التجارة المسجلة فى لجنة تنظيم تجارة القطن فى الداخل ويجب تقديم خطاب ضمان بنكى بمبلغ 250 ألف جنيه وصالح حتى 15 ديسمبر 2020.

مراكز تجميع القطن بمحافظة البحيرة
مراكز تجميع القطن بمحافظة البحيرة

وبعد انتهاء المزاد، يقوم مدير مركز التجميع بتحرير نموذج لكل "رسالة" يوضح شركة التجارة الراسي عليها المزاد، ثم تقوم شركة التجارة بالتوقيع على النموذج بما يفيد قبول السعر والعلم بمحددات القيمة النهائية (فروق الرتبة ومعدل التصافي)، وسداد 70% من القيمة الأساسية للمزاد إلى المزارع في اليوم التالي على أن يتم سداد باقي المبلغ خلال أسبوع من المزاد، بعد تحديد القيمة النهائية للأقطان وفقاً لفروق الرتب ومعدل التصافي.

واعتبار من 15 سبتمبر الجارى سيتم البدء بجمع القطن وتسلميه للمراكز بمحافظة الشرقية وهى  بلبيس ومنيا القمح مركز الاستلام ميت يزيد ، الزقازيق وهيهيا وأبو حماد في مركز أبو الأخضر ،  ديرب نجم فى مركز الهوابر ، الإبراهيمية وكفر صقر وفاقوس وأبو كبير وكفر الأشقم فى مركز محلج أبو الشقوق ، وأولاد صقر وتلرالك والصوفية فى ترعة البطيخ ، قصاصين الازهار في مركز قصاصين الازهار ، منشأة ابو عمر فى كفر المدينة ومنشأة أبو عمر ، استصلاح والحسينية في مركز الظواهرية ، صان الحجر نور في مراكز صان البحرية ورمسيس والسالمية والناصرية  ، صان الحجر القبلية في كفر البكارشة وصان القبلية.

مراكز تجميع القطن بالشرقية
مراكز تجميع القطن بالشرقية

 

أما مراكز محافظة البحيرة فهى فى  مركز إدكو سيتم استلاك الأقطان بمركز تجميع ديبونو ، المحمودية سيتم استلام القطن في أبو دمين ،كفر الدوار سيتم الاستلام في فيشا "اصلاح" والعكريشة والاتربى وسيدى غازى والجلاء "الدشوى" ، دمنهور على أن يتم الاستلام في  الصفاصيف،و الدلنجات، كوم حمادة، ايتاى البارود في مركز تجميع المسين ، أبو المطامير في مركزى هيئة التدريس والطويل، أبو حمص في قرية برسيف، النخلة البحرية، طلمبات برسيف، كوم القناطر، بطورس، أبو هواش ،وحوش عيسى في الكوم الأخضر وشبراخيت والرحمانية في مركز تجميع محلة بشر

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة