اللجنة العليا للانتخابات تشكل لجانا لرصد المخالفات في انتخابات الإعادة بمجلس الشيوخ 2020

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 03:15 م
اللجنة العليا للانتخابات تشكل لجانا لرصد المخالفات في انتخابات الإعادة بمجلس الشيوخ 2020
انتخابات مجلس الشيوخ
ريهام عاطف

52 مرشحا من 7 أحزاب يتنافسون بانتخابات مجلس الشيوخ 2020  لحسم 26 مقعدا بالنظام الفردي بـ 14 محافظة وهي التي تبقت من الجولة الاولي لتفتح اللجان ابوابها اليوم وغدا أمام الناخبين للتصويت في انتخابات مجلس الشيوخ وذلك وسط اجراءات امنية ووقائية مشددة فرضتها اللجنة العليا للانتخابات للوقاية من فيروس كورونا لحماية جميع أطراف العملية الانتخابية وهو ما أكد علية المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات .

لجان لرصد الوقائع التي تقع بالمخالفة للضوابط الانتخابية

شملت المادة 36 من قانون مباشرة الحقوق السياسية علي تشكيل اللجنة العليا لجان مراقبة من خبراء مستقلين بهدف رصد الوقائع التي تقع علي مستوي المحافظات بالمخالفة للضوابط التي قررها الدستور أو القانون أو قرارات اللجنة العليا بشأن الدعاية أثناء الانتخابات أو الاستفتاء ، وتعد هذه اللجان تقارير تتضمن رصدا لما تراه مخالفات.

ليتم عرض تلك التقارير علي لجنة مشكلة من الامانة العامة بقرار من رئيس اللجنة العليا للانتخابات ، مثبتا بها حصر الوقائع ومظاهر المخالفة وتحديد مرات المخالفة ،ثم تقوم اللجنة بإعداد تقرير عن هذه المخالفات ليتم عرضه علي اللجنة العليا فإن تبين لها من الاوراق شخص مرتكب المخالفة ، تتم أحالت الاوراق للنيابة العامة لتجري شؤونها في تحريك الدعوي الجنائية ضد المخالف او إصدار الامر الجنائي طبقا للأحكام المقررة في قانون الاجراءات الجنائية.

محظورات يجب تجنبها لعدم الوقوع تحت طائلة القانون


حددت المادة 68 من قانون مباشرة الحقوق السياسية عقوبة بغرامة لاتقل عن 10 ألاف جنية ولاتزيد علي 100 ألف جنية كل من قام بعمل دعاية انتخابية في غير المواعيد المحددة أو القيام بأي من الاعمال الاتية :

التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو المترشحين.

تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو الرموز التي تدعو للتمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو اللغة أو العقيدة أو تحض علي الكراهية.

استخدام العنف أو التهديد بأستخدامه

استخدام المباني والمنشأت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الاعمال العام والمؤسسات التي تساهم الدولة في مالها بنصيب ودور الجمعيات والمؤسسات الاهلية.

استخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة.

الكتابة بأية وسيلة علي جدران المباني الحكومية أو الخاصة

تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة

القيام بدعاية إنتخابية تنطوي علي خداع الناخبين أو التدليس عليهم بنشر أو إذاعة أخبار كاذبة عن موضوع الانتخابات أو عن سلوك أحد المرشحين أو عن أخلاقه أو التشهير به من خلال الكلمات أو الصور او المعاني او الرموز او الايماءات او حيل التعبير أو أي شكل أخر بقصد التأثير علي العملية الانتخابية أو توجيه الناخبين الي إبداء الراي علي وجه معين او الامتناع عنه.

استعمال او السماح باستعمال وسائل الدعاية الانتخابية في غير أهدافها وهي الدعاية للبرنامج الانتخابي ، كما لايجوز للمترشح أن يتنازل لغيره عن المكان المخصص لحملتة الانتخابية

الاعتداء علي وسائل الدعاية الانتخابية للغير سواء يالشطب أو التمزيق أو غير ذلك من وسائل المحو أو الاتلاف أو الازالة.

استخدام اي وسيلة من وسائل الترويع أو التخويف بهدف التأثير علي أراء الناخبين وسلامة سير إجراءات العملية الانتخابية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة