دراسة: الشخص المصاب بكورونا يمكن إصابته مرة أخرى.. واللقاح يوفر مناعة أفضل

الخميس، 17 سبتمبر 2020 09:00 ص
دراسة: الشخص المصاب بكورونا يمكن إصابته مرة أخرى.. واللقاح يوفر مناعة أفضل

يظن البعض ممن أصابه بفيروس كورونا المستجد وتعافى أنه أصبح يتمتع بأجسام مضادة تحول دون إصابته بالفيروس مرة أخرى، ولكن المفاجأة أنهم يمكن أن يصابوا بالفيروس مرة أخرى، وفقا لما أكدته دراستان حديثتان.
 
وكشفت الدراسات أنه كان هناك نتائج مختلفة لشخصين أصيبوا مرة أخري بالفيروس، حيث كان الشخص الأول في هونج كونج ولم تظهر أي أعراض عليه عندما أصيب للمرة الثانية، في حين أن الحالة الأخرى لشخص أمريكى، وكان المرض أكثر شدة عليه عندما أصيب مرة ثانية، لذلك من غير الواضح ما إذا كانت الاستجابة المناعية لـ -CoV-2 ستحمى من الإصابة مرة أخرى.
 
هل هذا يعني أن اللقاح سيفشل أيضًا في الحماية من الفيروس؟ بالتاكيد لا، فأولاً ، لا يزال من غير الواضح مدى شيوع هذه العدوى ، والأهم من ذلك ، أن الاستجابة المناعية المتلاشية للعدوى الطبيعية، لا تعني أننا لا نستطيع تطوير لقاح وقائي ناجح.
 
وتؤدي أي عدوى في البداية إلى تنشيط استجابة مناعية فطرية غير محددة ، حيث تؤدي خلايا الدم البيضاء إلى حدوث التهاب، وقد يكون هذا كافيًا للقضاء على الفيروس.
 
ولكن في حالات العدوى الطويلة الأمد ، يتم تنشيط جهاز المناعة التكيفي، حيث تتعرف الخلايا T و B على الهياكل المميزة (أو المستضدات) المشتقة من الفيروس، ويمكن للخلايا التائية اكتشاف الخلايا المصابة وقتلها ، بينما تنتج الخلايا البائية أجسامًا مضادة تعمل على تحييد الفيروس.
 
أثناء الإصابة الأولية - أي في المرة الأولى التي يصاب فيها شخص بفيروس معين - تتأخر هذه الاستجابة المناعية التكيفية، حيث يستغرق الأمر بضعة أيام قبل تنشيط وتوسيع الخلايا المناعية التي تتعرف على العامل الممرض المحدد للسيطرة على العدوى.
 
بعض هذه الخلايا التائية والخلايا البائية ، التي تسمى خلايا الذاكرة ، تستمر لفترة طويلة بعد حل العدوى، وتعتبر خلايا الذاكرة هذه ضرورية للحماية على المدى الطويل، وفي حالة الإصابة اللاحقة بالفيروس نفسه ، يتم تنشيط خلايا الذاكرة بسرعة وتحفز استجابة قوية ومحددة لمنع العدوى.
 
يحاكي اللقاح هذه العدوى الأولية ، حيث يوفر المستضدات التي تهيئ الجهاز المناعي التكيفي وتولد خلايا الذاكرة التي يمكن تنشيطها بسرعة في حالة حدوث عدوى حقيقية، ومع ذلك ، نظرًا لأن المستضدات الموجودة في اللقاح مشتقة من مادة ضعيفة أو غير معدية من الفيروس ، فهناك خطر ضئيل للإصابة بالعدوى الشديدة.
 
 
 
مزايا اللقاح
 
للقاحات مزايا أخرى تتفوق على الالتهابات الطبيعية، أولاً ، يمكن تصميمها لتركيز جهاز المناعة ضد مستضدات معينة تؤدي إلى استجابات أفضل.
 
على سبيل المثال ، يثير لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) استجابة مناعية أقوى من الإصابة بالفيروس نفسه. أحد أسباب ذلك هو أن اللقاح يحتوي على تركيزات عالية من بروتين الغلاف الفيروسي ، أكثر مما قد يحدث في العدوى الطبيعية. يؤدي هذا إلى تحييد الأجسام المضادة بشدة ، مما يجعل اللقاح فعالًا جدًا في منع العدوى.
 
 
المناعة الطبيعية ضد فيروس الورم الحليمي البشري ضعيفة بشكل خاص ، حيث يستخدم الفيروس أساليب مختلفة للتهرب من جهاز المناعة المضيف.
 
و تحتوي العديد من الفيروسات ، بما في ذلك فيروس الورم الحليمي البشري ، على بروتينات تمنع الاستجابة المناعية أو تنخفض ببساطة لتجنب اكتشافها. في الواقع ، قد يسمح لنا اللقاح الذي يوفر مستضدات يمكن الوصول إليها في غياب هذه البروتينات الأخرى بالتحكم في الاستجابة بطريقة لا تسمح بها العدوى الطبيعية.
 
إلى جانب ذلك ، يمكن التحكم في الجرعة وطريقة الإعطاء لتشجيع الاستجابات المناعية المناسبة في الأماكن الصحيحة. تقليديا ، يتم إعطاء اللقاحات عن طريق الحقن في العضلات ، حتى بالنسبة لفيروسات الجهاز التنفسي مثل الحصبة، وفي هذه الحالة ، يولد اللقاح استجابة قوية بحيث تصل الأجسام المضادة والخلايا المناعية إلى الأسطح المخاطية في الأنف.
 
ومع ذلك ، فإن نجاح لقاح شلل الأطفال الفموي في الحد من العدوى وانتقال شلل الأطفال يرجع إلى الاستجابة المناعية الموضعية في القناة الهضمية ، حيث يتكاثر فيروس شلل الأطفال. وبالمثل ، فإن توصيل لقاح الفيروس التاجي مباشرة إلى الأنف قد يساهم في تقوية مناعة الأغشية المخاطية في الأنف والرئتين ، مما يوفر الحماية في موقع الدخول.
 
 
 
كيف يكون اللقاح فعال؟
 
يتطلب اللقاح الجيد الذي يحسن المناعة الطبيعية أن نفهم أولاً استجابتنا المناعية الطبيعية للفيروس، وحتى الآن ، تم اكتشاف الأجسام المضادة المعادلة ضد  CoV-2 لمدة تصل إلى ٤ أشهر بعد الإصابة .
 
أشارت الدراسات السابقة إلى أن الأجسام المضادة ضد فيروسات كورونا ذات الصلة تستمر عادة لمدة عامين. ومع ذلك ، فإن انخفاض مستويات الأجسام المضادة لا يترجم دائمًا إلى إضعاف الاستجابات المناعية. والأهم من ذلك ، وجدت دراسة حديثة أن خلايا الذاكرة التائية أثارت استجابات ضد الفيروس التاجي الذي يسبب السارس بعد عقدين تقريبًا من إصابة الأشخاص.
 
من بين ما يقرب من 320 لقاحًا يتم تطويرها ضد COVID-19 ، قد يكون اللقاح الذي يفضل استجابة الخلايا التائية القوية هو المفتاح لمناعة طويلة الأمد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق