من عشوائيات لـ"جنة".. هكذا تحولت حياة أهالي قرية الأحرار بالأسكندرية

الخميس، 24 سبتمبر 2020 07:20 م
من عشوائيات لـ"جنة".. هكذا تحولت حياة أهالي قرية الأحرار بالأسكندرية
أطفال قرية الأحرار

يضع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ملف العشوائيات في كافة محافظات مصر على رأس اهتمامات الدولة، رافعاً شعار "لا عشوائيات بعد اليوم"، فخلال فترة وجيزة تم تحويل العديد من العشوائيات إلى مساكن فاخرة مخططة بشكل يوفر كافة الخدمات والموافق، ويوجد بها المتنزهات والحدائق والمكتبات والمدارس من أجل تعويض أهالى هذا المناطق عن السنوات الصعبة التي عاشوها في أماكن لا تراع أدميتهم.
 
 
قرية الأحرار "باب العبيد سابقاً" الواقعة غرب الإسكندرية، خير دليل علي خطة تطوير العشوائيات فالمحافظة التي عانت من التهميش لسنوات عديدة ماضية جعلت ابناءها يعتقدون أنهم غير تابعين للأسكندرية لعدم وجود خدمات نهائياً لتغير مبادرة "حياة كريمة" حياتهم، بالإضافة إلى تبنيهم من قبل جامعة الإسكندرية للقرية باب العبيد، حيث أطلقت سلسلة قوافل خدمية وطبية لرعاية أهل القرية بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.
 

 قرية باب العبيد بغرب الإسكندرية (4)

محاضرات توعوية وتثقيفية

وبدأت خطة تطوير القرية بعدد من الخدمات الهامة منها محاضرات توعوية وتثقيفية، عبر سلسلة محاضرات للتعريف بأضرار المخدرات والتدخين عن طريق توزيع كتيبات إرشادية، بالإضافة إلى ندوات عامة أخرى عن التوعية الصحية، وأخرى عن أمراض الطفيليات وانفلونزا الطيور، وأمراض النسا وأهمية الرضاعة الطبيعية، وندوة عن ظاهرة الزواج المبكر وأضراره على الأم والجنين، والأنيميا وأسبابها وعلاجها، والنظافة العامة والوقاية من العدوى، وأخرى عن ورام الثدى.

 
كما دفعت كلية الطب بقافلة طبية وعيادات متنقلة فى العديد من التخصصات أهمها الكشف المبكر على سرطان الثدى وتوعية المرأة بكيفية الفحص الدورى عن السرطان وكيفية التعامل مع أى أعراض غريبة تطرأ عليها  بالإضافة إلى الكشف عن أمراض والضغط والأمراض المزمنه وخلال القافلى الواحدة تم إجراء 55 كشف ضغط و 13 كشف سكر وقد تم  الكشف على 6 حالات  فيروس الكبد الوبائي سى يتبع لوزارة الصحة.
 

 قرية باب العبيد بغرب الإسكندرية (8)

عيادات طبية متنقلة

وكشف فريق الطب البيطرى على  110 من الماشية والدواجن، بالإضافة إلى تقديم استشارات زراعية مختلفة، وإرشادات عن تداول الألبان واللحوم والتعامل الأمن مع الأطعمة وطرق حفظها،وقام فريق الطب البيطرى بالتعاون مع فريق كلية زراعة سابا باشا بالإسكندرية   بفحص عدد من الطيور وتطعيمهم بمضادات للسموم ومنشطات.

 
 

 قرية باب العبيد بغرب الإسكندرية (3)

عيادات بيطرية لأهالى القرية

 قرية باب العبيد بغرب الإسكندرية (2)

ورش تعليم الحرف اليدوية

 قرية باب العبيد بغرب الإسكندرية (5)

 
وافتتحت جامعة الأسكندرية، فصلين لمحو الامية لتعليم ما يقرب من 55 سيدة كخطوة أولى، وتم بدء إجراءات تسجيلهم بهيئة تعليم الكبار، بالإضافة إلى تدريب 120 طفل على النظافة الشخصية وطاعة ولى الأمر عن طريق الشخصيات الكرتونية بالاضافة لتوجيه كافة طاقتها لفتح أكبر عدد من فصول محو الأمية وتوظيف انشطة الطلاب شعبة الطفولة لعمل عروض على الأطفال المرافقين لتخفيف العبأ على المتعلمين من السيدات.
 
كما تعمل كلية العلوم بجامعة الإسكندرية على حل المشكلات المزمنة بالمنطقة مثل مشكلة الصرف وتسرب مياه البحيرة مؤكدا على استمرار الجامعة فى تسخير كافة طاقتها بالتعاون مع الجهات المختصة للإسراع فى إيجاد حلول لهذه المشاكل طبق جدول زمنى يتم العمل على تفعيله حالياً.
 
بالإضافة إلى الجهود التى تقوم بها لتطوير قرية باب العبيد هناك ورش عمل لتعليم السيدات صناعة الخزف ، ودورات للكمبيوتر والصناعات الخفيفة مع التعهد بتوفير المنافذ لتوزيع تلك الصناعات حتى تعود بالنفع على محدودى الدخل. 
 
وقام فريق من كلية الزراعة بالشاطبي وسابا باشا بالتعاون مع الاهالي والشباب والاطفال بزراعة  حوالي 200 شجرة مثمرة و300شجرة من أشجار الزينة المتنوعة في مداخل وشوارع القرية الرئيسية وكذلك قيام مجموعة أخري بالشرح الوافي الفني والاقتصادي لمجموعة من المشروعات التنموية الصغيرة والمتناهية الصغر تحت إشراف الدكتورة ايمان عياد وكيل كلية زراعة سابا باشا مثل تربية وتسمين الارانب والدواجن وزراعة الاسطح والتصنيع الغذائي ومعاينة المنازل والاسطح التي سيتم عليها هذه المشروعات.
 
وأشار الدكتور أشرف قرقوره وكيل كلية الطب البيطري إلى قيام فريق من الكلية بتوقيع الكشف الإكلينيكي لعدد 445 حالة بيطرية في تخصصات الباطنة وإجراء عمليات جراحية وتطعيم عدد 400 من الدواجن بمضادات الكوكسيدتا ولقاح إنفلوانزا الطيور.
 
 
 
 قرية باب العبيد بغرب الإسكندرية (6)
 

 

 قرية باب العبيد بغرب الإسكندرية (7)
 

 قرية باب العبيد بغرب الإسكندرية (1)

 
وقام فريق من كلية التربية الرياضية تحت إشراف الدكتور مهاب عبد الرازق وكيل الكلية بعمليات تدريب للاطفال بالقرية وقاموا بالمشاركة بقافلة رياضية بهدف نشر الثقافة الرياضية والتشجيع علي مماسة النشاط الرياضي وتنظيم مجموعة من المسابقات الرياضية والألعاب الصغيرة بالإضافة إلي مباريات كرة قدم، ونشر المعلومات الرياضية.
 
ومن خلال جمعية تنمية قرية باب العبيد ودورها في خدمة القرية وعمل مشروعات الخياطة وتصنيع الكليمات والسجاد بواسطة مجموعة من أطفال وبنات القرية وبالتعاون مع جمعية الأسرة المسلمة كنوع من المشروعات التنموية الممتازة بالقرية.
 
وخلال الفترة الأخيرة عاينت مجموعة من شركة المياه والصرف الصحي، شبكة الصرف الصحي بالقرية ومدي إمكانية تسليكها ورفع كفاءتها ومعاينة الجانب الأخر من القرية الذي لا يوجد به شبكة صرف صحي وتم المعاينة وجاري عمل الدراسات والمقايسات اللازمة لإنشاء شبكة الصرف الصحي في هذا الجانب من القرية بالإضافة إلي تجهيز مجموعة من الأنشطة الأخرى في القرية من النواحي الصحية والتعليمية والخدمية بالقرية لكي تصبح قرية نموذجية صحية ومنتجة.
 
 قرية باب العبيد بغرب الإسكندرية (9)
 

 

 قرية باب العبيد بغرب الإسكندرية (10)
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق