جمال عبد الناصر في الأعمال الفنية: شخصية ثرية تجاوزت حدود العالمية

الإثنين، 28 سبتمبر 2020 10:59 م
جمال عبد الناصر في الأعمال الفنية: شخصية ثرية تجاوزت حدود العالمية
الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
ريهام عاطف

50 عاما مرت على رحيل الزعيم جمال عبد الناصرالذي حملت شخصيتة الكثير من الثراء نابعا من ثراء تلك الفترة الوطنية التي خاضها وعاشها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، التي جسدتها العديد من الاعمال الفنية بالسينما أو التليفزيون، حيث حقق بعضها حقق نجاحا كبيرا والأخرلم يحالفة الحظ سواء.

- ناصر 56

يعد من أهم وأنجح الأفلام التي عكست تلك الفترة المهمة من تاريخ مصر، التي تعد أهم الفترات في تاريخ الوطن هو فيلم «ناصر 56»، الذي جسد فيه دور البطولة الفنان الراحل أحمد زكي وعرض في عام 1996.

أحمد ذكي
أحمد ذكي
 
شهدت تلك الفترة تأميم قناة السويس عام 1956 بالإضافة لعلاقة جمال عبد الراحل بمجلس قيادة الثورة والوزراء. وكتب فيلم «ناصر 56» المؤلف ناصر عبد الرحمن وإخراج محمد فاضل، وبطولة فردوس عبد الحميد وأحمد خليل وأمينة رزق وحسن حسني وأحمد ماهر.

- فيلم جمال عبد الناصر 

تناول فيلم جمال عبد الناصر، الذي جسد شخصيتة الفنان خالد الصاوي وعرض عام 1999 السيرة الذاتية للزعيم الراحل جمال عبد الناصر منذ بدايته وحتى وفاته، وما مربه من محطات خلال حياته كثورة 23 يوليو وتاميم قناة السويس ومحاولة اغتيالة بالاسكندرية وهزيمة يونيو 67 وحرب الاستنزاف.

خالد الصاوي
خالد الصاوي

وشارك خالد الصاوي في بطولة العمل كلا من الفنانة عبلة كامل وجميل راتب ورياض الخولي وهشام سليم والفيلم من تأليف وأخراج المخرج السوري أنور قوادري.

- مسلسل «صديق العمر»

في عام 2014 تم عرض مسلسل «صديق العمر»، الذي قام ببطولته الفنان السوري جمال سليمان وتناول العمل تفاصيل العلاقة بين كلا من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر، الذي جمعتهما صداقه منذ أن كان معا بالكلية الحربية وما مربتلك العلاقة بكافة مراحلها سواء الشخصية أو العملية.

جمال سليمان
جمال سليمان

وقد قام بتأليف مسلسل «صديق العمر»، كلا من ممدوح الليثى ومحمد ناير وإخراج عثمان أبو لبن.

- مسلسل ناصر

قام بتجسيد دور الزعيم جمال عبد الناصربمسلسل «ناصر» الفنان مجدي كامل ليعكس تفاصيل حياته وانضمامه للضباط الأحرار، وكافة المحطات حتى أصبح زعيم الأمة. والمسلسل من تأليف يسري الجندي وإخراج المخرج السوري باسل الخطيب وشاركة البطولة لقاء الخميسي وسوسن بدر وصلاح عبدالله وعمرو يوسف.

مجدي كامل
مجدي كامل

- مسلسل «الجماعة»

شهدت أحداث الجزء الثاني من مسلسل «الجماعة»، الذي عرض في عام 2017 والتي جسد فيه شخصية الزعيم جمال عبد الناصر الفنان السوري ياسر المصري، تاريخ جماعة الإخوان المسلمين فيما بعد حسن البنا في ظل حكم الرئيس جمال عبد الناصر، وهي الفترة التي سيطر فيها حسن الهضيبى وسيد قطب على جماعة الإخوان الإرهابية.

ياسر المصري
ياسر المصري

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق