تعرف على أفضل وأسوأ 10 أطعمة لصحة القلب فى يومه العالمى

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 08:00 م
تعرف على أفضل وأسوأ 10 أطعمة لصحة القلب فى يومه العالمى
القلب

أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم لكل من الرجال والنساء. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، تحصد الأمراض القلبية الوعائية ما يقدر بنحو 17.9 مليون شخص كل عام  أي حوالي 31 % من جميع الوفيات.
 
ووفقا لتقرير لصحيفة TIME NOW NEWS أمراض القلب والأوعية الدموية هي مجموعة من اضطرابات القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك أمراض القلب التاجية وحالات أخرى يمكن الوقاية من معظم أمراض القلب من خلال خيارات نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي ، والحفاظ على النشاط البدني ، وعدم التدخين ، والحد من تناول الكحول والتوتر ، والحفاظ على وزن صحي ويشجع يوم القلب العالمي ، الذي يحتفل به في 29 سبتمبر من كل عام ، الناس عش حياة صحية للقلب.
 
20200825061902192
 
يلعب النظام الغذائي والتمارين الرياضية دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية. بينما تحسن التمارين من الدورة الدموية وتحافظ على لياقتك ، فإن اتباع نظام غذائي جيد يساعد في الحفاظ على الشرايين غير مسدودة وحمايتها من التلف في الواقع ، وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تعزز صحة قلبك بشكل كبير ، بينما يمكن لأخرى أن تضر بها.

أفضل وأسوأ الأطعمة لقلبك

إليك ما يجب عليك أن تأكله للحفاظ على صحة القلب:
 
الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسلمون المرقط والماكريل على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكن أن تساعد في درء الالتهاب. بينما يمكنك أيضًا الحصول على دهون أوميجا 3 من مصادر نباتية مثل بذور الكتان ، سيتعين على جسمك تحويلها من حمض ألفا لينولينيك.
 
حمية قوس قزح: قم بتضمين الفواكه والخضراوات من جميع ألوان الطيف في نظامك الغذائي المواد الكيميائية النباتية ، وهي الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تمنع تلف الجذور الحرة للشرايين ، تضفي اللون على الطعامكل لون يساهم في مغذيات مختلفة. الهدف هو الحفاظ على وجبات الطعام ملونة قدر الإمكان.
 
المكسرات المختلطة: المكسرات غنية بالعناصر الغذائية وغنية بالألياف والبروتينات والدهون المتعددة غير المشبعة. إنها تعزز الشبع وتجعل من السهل عليك تجنب الوجبات الخفيفة المصنعة أو الوجبات السريعة ، وكلاهما يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة غير الصحية.
 
زيت الزيتون البكر الممتاز: غني بالدهون الأحادية المشبعة التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الضار كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الجذور الحرة للخلايا ، مما يحافظ على الشرايين خالية من الترسبات الدهنية واللويحات.
 
الشعير: هو مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان ، والتي ترتبط بالكوليسترول وتمنع تراكم الدهون. كما أنه يقلل من إنتاج الكوليسترول في الكبد ، مما يساعد أيضًا على التحكم في مستويات الدهون. الفاصوليا هي مصدر جيد غير الحبوب للألياف القابلة للذوبان.
 
الأطعمه الضارة للقلب
 
202009140852425242
 
الأطعمة المقلية: ترتبط الأطعمة المقلية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب. تخلق الطرق التقليدية للقلي الدهون المتحولة التي ترفع مستوى الكوليسترول الضار وتخفض مستوى الكوليسترول الجيد.
 
المشروبات الغازية: بالنسبة لمعظم الناس ، فإن أكبر مصدر للسكر المضاف في وجباتهم الغذائية ليس الطعام بل المشروبات. يساهم في الالتهابات والسكري وارتفاع الكوليسترول والسمنة ، وكلها عوامل خطر لأمراض القلب.
 
اللحوم المصنعة: تحتوي اللحوم المصنعة على الكثير من الدهون المشبعة ، وحتى الخيارات قليلة الدسم تميل إلى احتواء الكثير من الملح. أدى الصوديوم الزائد إلى ارتفاع ضغط الدم ، مما يعرض قلبك للخطر.
 
الوجبات السريعة: ترتبط الوجبات السريعة بالدهون المشبعة ومستوى عالٍ من الكربوهيدرات ، مما يؤثر سلبًا على صحة القلب. كما أنها مرتبطة بزيادة الوزن غير الصحية والحفاظ على فقدان الوزن غير الناجح، تحتوي الكثير من الأطعمة السريعة على لحوم مصنعة تزيد من محتواها من الصوديوم.
 
البسكويت والمعجنات: معظم المخبوزات المنتجة تجاريًا ليست مليئة بالسكر فحسب ، بل مصنوعة أيضًا من الدهون المشبعة مثل زيت النخيل والزبدة ، أو الدهون المتحولة مثل الزيوت النباتية المهدرجة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة