تويتر يخالف معاييره.. لماذا تجاهل تغريدات العنف والتحريض ضد مصر؟

الخميس، 01 أكتوبر 2020 12:28 م
تويتر يخالف معاييره.. لماذا تجاهل تغريدات العنف والتحريض ضد مصر؟

لا زالت تتجاهل إدارة تويتر، كافة دعوات التحريض والعنف والإرهاب التي يطالب بها موالون لجماعة الإخوان الإرهابية، رغم ما تدعيه بمحاربها لسلوكيات الباعثة على الكراهية، وفقا لما أكدته هى في مركز المساعدة التابع لموقع التغريدات الأشهر في العالم.

ويؤكد موقع تويتر، تحت عنوان "سياسة السلوكيات الباعثة على الكراهية"، أنه لا يجوز لحسابات الشخصية وشركات الترويج للعنف ضد الأشخاص الآخرين أو مهاجمتهم مباشرة أو تهديهم على أساس العِرق أو السلالة، أو البلد الأصلي، أو الطائفة، أو التوجّه الجنسي، أو النوع، أو الهوية الجنسية، أو الانتماء الديني، أو السن، أو الإعاقة، أو المرض الخطير، مضيفا أن الموقع لا يسمح أيضًا بالحسابات التي هدفها الأساسي هو التحريض على الإيذاء تجاه الآخرين على أساس الفئات المذكورة أعلاه.

لكن يبدو أن الموقع الشهير لا يلتزم بالمعايير التي وضعها هو لمحاربة الدعوة للعنف وبث مواد تحض على الكراهية، إذ تجاهل وبشكل مثير للاستغراب تغريدات اللجان الإلكترونية الإخوانية التي تدعو للعنف وحرق مؤسسات الدولة المصرية، والإرهاب ضد الشرطة المصرية وأفرادها وضباطها.

وتعكس هذه السياسية المثيرة للجدل، انتقاء الموقع  لمن يطبق عليهم  القواعد التي وضعها أمس، فرغم ما نشر من عشرات التغريدات من لجان الجماعة الإرهابية، ومواصلتها للتحريض لاستخدام العنف، واللجوء إلى السلاح في وجه شرطة مصر، لم نر إغلاق موقع تويتر أيا من هذه الحسابات المحرضة.

حساب بإسم أم محمد
واستخدمت عشرات التغريدات التي حملت أسماء مستعارة، عبارات التحريض على العنف ضد الشرطة المصرية في هاشتاجات مسيئة تحمل ألفاظا نابيا، وهي سقطة جديدة لموقع التغريدات.
 
اسماعيل باشا
اسماعيل باشا

 

حساب بإسم غدا تطير العصافير
 
حساب باسم غدا تطير العصافير

حساب باسم "أم محمد" كتب محرضا ضد شرطة مصر، "ناقص ايه علشان تشيل السلاح ياناس افهوا بقى كفاية ذل كفاية مرار"، بينما قال حساب باسم "غدا تطير العصافير"، "المفروض الأقصر لو فيها رجالة تقابل ** الداخلية بالسلاح مافيش حل تانى"، بينما قال حساب "مصر المحتلة"، "شكلوا لجان مسلحة لحماية المتظاهرين"، وقال حساب يحمل اسم "إسماعيل باشا"، "ما فيه حل غير تشكيل لجان مسلحة لحماية المتظاهرين من البلطجية"

حساب بإسم مصر المحتلة
حساب بإسم مصر المحتلة

 

هشام عبد الله
 
هشام عبد الله

 

كما علق الممثل الهارب هشام عبد الله  عبر حسابه على تويتر وقال، "نداء للقرى المجاورة لقرية العوامية بالأقصر .. ادعموا اخوتكم وهبوا لنجدتهم جزء من اشتباكات العوامية المشتعله الان بعد مقتل احد شباب القرية اثناء دفاعه عن والده من بلطجة الداخلية".

ولم تقف معايير تويتر التي حددها الموقع لالتزام متابعيه بعدم التحريض على العنف، على التغريدات والنصوص المكتوبة فقط، بل دعت أيضا إلى عدم استخدام الصور وأسماء العرض التي تحضّ على الكراهية، مؤكدة انه لا يجوز لأي حساب استخدام صور أو رموز تحضّ على الكراهية سواء في صورة الملف الشخصيّ أو صورة رأس صفحة، كما لا يجوز لك استخدام اسم المستخدم أو اسم العرض أو النبذة التعريفيّة للملف الشخصي لديك للانخراط في سلوك مسيء، مثل مضايقة أشخاص بعينهم، أو التعبير عن الكراهية تجاه شخص ما أو مجموعة من الأشخاص أو مجموعة محمية. 
 
وأكد الموقع أن مهمته التي يسعى لتحقيقها هي منح الجميع القدرة على خلق الأفكار والمعلومات ومشاركتها، والتعبير عن آرائهم ومعتقداتهم من دون قيود، مشيرا حرية التعبير حقٌ لكل إنسان؛ لذا نحن نؤمن أن لكل شخص على ظهر هذه الحياة رأيٌ ويحقُ له التعبير عنه. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة