ما هو عقار "ديكساميثازون" وهل يفيد فى بقاء مريض كورونا على قيد الحياة؟

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 09:00 ص
ما هو عقار "ديكساميثازون" وهل يفيد فى بقاء مريض كورونا على قيد الحياة؟

كشفت صحيفة The Sun البريطانية أن عقار ديكساميثازون DEXAMETHASON هو أول علاج أظهر أنه يحسن بقاء المريض على قيد الحياة ضد فيروس كورونا Covid-19.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه لا يمكن إعطاء عقار ديكساميثازون الذي يحتمل أن ينقذ الحياة والذي يكلف أقل من 5 جنيهات إسترليني، إلا للمرضى المصابين بفيروس كورونا الحاد.
 
ما هو ديكساميثازون؟
 
ديكساميثازون هو دواء كورتيكوستيرويد يستخدم عادة لعلاج مشاكل الروماتيزم، والعديد من الأمراض الجلدية، وبعض التهابات الجهاز التنفسي مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.
 
وقالت الصحيفة، يمكن لعقار ديكساميثازون أيضًا علاج الاختناق، وهو عدوى في الجهاز التنفسي عادة ما يسببها فيروس يصيب الأطفال غالبًا، تم التوصل إليه في عام 1957، قبل الموافقة عليه للاستخدام الطبي في عام 1961، وهو مدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية، موضحة إنه ليس عقارًا باهظ التكلفة، يكلف حوالي 5 جنيهات إسترليني في المملكة المتحدة، وهو متوفر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.
 
ما هو استخدام ديكساميثازون؟
 
يخفف ديكساميثازون الالتهاب في أجزاء مختلفة من الجسم، يتم استخدامه للمساعدة في تقليل التورم (الوذمة) التي يمكن أن تسببها أورام العمود الفقري والدماغ، ولعلاج التهاب العين، يستخدم ديكساميثازون أيضًا لعلاج العديد من الحالات المختلفة مثل اضطرابات الحساسية، أو الأمراض الجلدية، أو التهاب القولون التقرحي أو التهاب المفاصل، أو الذئبة، أو الصدفية، أو اضطرابات التنفس.
 
ما هي الآثار الجانبية للديكساميثازون؟
 
يمكن أن يؤدي استخدام ديكساميثازون على المدى الطويل إلى مشاكل حادة في العين مثل إعتام عدسة العين أو الجلوكوما، يعاني حوالي 30 % من الأشخاص الذين يستخدمون الدواء من مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية الأخرى.
 
ا
ديكساميثازون العلاج بعقار
 
تشمل الآثار الجانبية الشائعة، أو الشائعة جدًا، الأرق، واحتباس السوائل، وحرقة المعدة، والصداع، والتعب، وضعف العضلات، يمكن أن يسبب الدواء أيضًا القلق والضعف الإدراكي والسلوك غير الطبيعي، وفي الحالات القصوى، نوبات الذهان.
 
هل يعالج فيروس كورونا؟
يعتقد العلماء في جامعة أكسفورد، أن الستيرويد المتوفر بشكل شائع، يمكن أن يقلل من خطر الموت بنسبة الثلث بالنسبة للمرضى الأكثر مرضًا، وكشفوا أن النتائج التي توصلوا إليها هي "أكبر اختراق" حتى الآن في المعركة ضد فيروس كورونا، ومع ذلك، زعموا أنه إذا كان متاحًا في بداية الوباء، كان من الممكن منع ما يصل إلى 5000 حالة وفاة بريطانية.
 
خلال التجارب، قلل الدواء خطر الوفاة بنسبة 35 %، للمرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي، وبالنسبة لأولئك الذين يتلقون دعمًا بالأكسجين، فقد خفض معدل الوفيات بنسبة 20%.
 
كشف بيتيري هوربي أستاذ الأمراض المعدية بجامعة نوفيلد، والمحقق الرئيسي في التجربة أنها "نتيجة مرحب بها للغاية"، مضيفا "هذا هو الدواء الوحيد الذي أظهر حتى الآن أنه يقلل الوفيات، ويقللها بشكل كبير، إنه اختراق كبير على ما أعتقد".
 
أين يمكن الحصول على ديكساميثازون؟
يتوفر ديكساميثازون بوصفة طبية وسيتم تطبيقه على جميع حالات فيروس كورونا COVID-19 عالية الخطورة في هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS بشكل فوري.
 
قال مات هانكوك وزير الصحة البريطانى: "نظرًا لأننا رصدنا العلامات المبكرة لإمكانات الديكساميثازون، فقد قمنا بتخزينه منذ مارس.
 
تمتلك حكومة المملكة المتحدة 200 ألف جرعة من الدواء في مخزونها، وتقول إن هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS ستجعل الديكساميثازون متاحًا للمرضى، لكن لا ينبغي على الناس الخروج وشرائه لأخذه في المنزل دون توصية من المتخصصين الطبيين.
 
وأضافت الصحيفة، لا يبدو أن الديكساميثازون يساعد الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة من فيروس كورونا، مثل أولئك الذين لا يحتاجون إلى مساعدة في التنفس.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة