كيف يؤثر اكتئاب الآباء على صحة أطفالهم العقلية؟

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 06:00 ص
كيف يؤثر اكتئاب الآباء على صحة أطفالهم العقلية؟
اكتئاب

قد يعانى الكثير من الآباء من القلق الشديد والاكتئاب المستمر، وقد ينعكس ذلك على صحة أطفالهم العقلية، فمع انتشار الوباء، وإغلاق المدارس تأثر الكثيرون وخصوصا الأطفال، ولكن هل هناك علاقة بين الصحة النفسية للوالدين والأطفال، نتعرف على ذلك وفق ما ما ذكره موقع cnn
 
العلاقة بين الصحة النفسية للوالدين والأطفال
 
20181204033203323
 
أوضحت مارسي بورستين ، أخصائية علم النفس الإكلينيكي والموظفة في المعهد الوطني للصحة العقلية، التي بحثت في هذا الموضوع، أن هناك علاقة طويلة الأمد بين مشاكل الصحة العقلية للوالدين والأطفال.
 
أطفال الآباء الذين يعانون من اضطرابات القلق هم أكثر عرضة من أربع إلى ست مرات للإصابة باضطراب القلق في حياتهم، وأطفال الآباء المصابين بالاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بثلاث إلى أربع مرات. غالبًا ما تظهر هذه الاضطرابات في مرحلة الطفولة أو المراهقة .
 
 ومع ذلك، لا يزال هذا الربط غير مؤكد، قالت بورستين إنه من المحتمل أن يكون مزيجًا من علم الوراثة وعلم الأحياء والبيئة. أيضًا ، ليس دائمًا شيئًا ينتقل من الوالد إلى الطفل ؛ يمكن أن يؤثر سلوك الطفل على والديه.
 
قالت بورستين: "هذه ظاهرة دجاجة وبيضة". "العلاقة بين الوالد والطفل هي علاقة ثنائية الاتجاه ومعقدة في بعض الأحيان، يمكن للطفل القلق أن يولد درجة أقل من الدفء الأبوي أو الحماية الزائدة ، كما تظهر الدراسات."
 
202009200420112011
 
ولكن بغض النظر عن مكان وكيفية بدء المرض العقلي،  وهو أمر قد يكون من المستحيل تحديده بدقة - تريد بورستين من الآباء أن يعرفوا أنه لا أحد يتحمل اللوم.
 
وقالت "ينبغي النظر إلى قضايا الصحة العقلية مثل أي مرض آخر". "نحن لا نلوم أحدًا على إصابته بمرض السكري".
 
قال ليبوويتز ، مؤلف الكتاب القادم " التحرر من قلق الطفل والوسواس القهري: برنامج مثبت علميًا ": "لا تزال هناك فكرة مفادها أن الخطأ كله يقع على عاتق الوالدين ، وأن الصحة العقلية ، باعتبارها نظامًا ، لها تاريخ طويل في قولها". بالنسبة للآباء ، "لقد ألقوا باللوم على الآباء في الكثير من المشاكل."
 
في بعض الأحيان ، يمكن السيطرة على القلق والحزن دون مساعدة مهنية. وأحيانًا يكونون أقوياء لدرجة أنهم يعتبرون اضطرابًا سريريًا ويطلبون مساعدة احترافية.يقول الخبراء إنه ليس هناك عودة إلى الوضع الطبيعي. كلما قبلنا ذلك مبكرًا ، كان ذلك أفضل.
 
وفي كلتا الحالتين ، فإن إنكار هذا الألم يمكن أن يسبب ضررًا لأطفالنا وأنفسنا على المدى الطويل، الشيء الصحي العاطفي الذي يجب القيام به ، وهو أيضًا الشيء الصعب والشجاع الذي يجب القيام به ، هو الاعتراف بصراعاتنا أمام أطفالنا ونمذجة استجابة صحية لهم.
 
وأضاف : يلتقط أطفالنا إشاراتنا العاطفية اللفظية وغير اللفظية ، ويميلون إلى أن يكونوا أكثر إدراكًا مما نعطيهم الفضل في كثير من الأحيان.
 
هذا لا يعني أننا نحتاج دائمًا إلى أن ننظر إلى الهدوء. عندما نشعر بالقلق بشأن Covid-19 أو حرائق الغابات أو العنصرية أو انعدام الأمن المالي - أو لأننا نعاني من اضطراب القلق السريري - يجب أن نعترف به وجهاً لوجه مع أطفالنا بطريقة مناسبة للعمر.
 
قال ليبوفيتز: "إنه أمر مخيف بالنسبة للطفل أن يكون له والد يكافح ولا يتحدث عن هذا الأمر مقابل والد يكافح ويتحدث عنه بالفعل". "فقط تأكد من استخدام الكلمات التي يفهمونها."
 
بالنسبة للأطفال الصغار ، من المحتمل أن تكون كلمات "حزين" و "خائف" خيارات أفضل من "مكتئب" و "قلق".
 
يمكن للمحادثات المناسبة للعمر حول القلق والاكتئاب أن تحقق عددًا من الأشياء. أولاً ، التحدث إلى أطفالك يجعل هذه المشاعر طبيعية ويظهر للأطفال أنه لا بأس في الاعتراف بها والتعبير عنها. ثانيًا ، يضمن التواصل للأطفال معرفة أن توتر الوالدين وقلقهم ليس خطأ . أخيرًا ، عندما يتحدث الآباء عما يفعلونه للتعامل مع هذه المشاعر ، فإنهم يظهرون لأطفالهم كيفية التعامل مع مشاعرهم القاسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق