فى يوم البصر العالمى.. حافظ على صحة عينيك بتناول هذه الأطعمة

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 10:04 م
فى يوم البصر العالمى.. حافظ على صحة عينيك بتناول هذه الأطعمة
مشاكل الرؤية

مشكلة ضعف الإبصار والعمى تؤثر على عدد كبير من الأشخاص حول العالم فهناك حوالي مليارى شخص حول العالم يعانون من ضعف بصري ، ويتم الاحتفال بيوم البصر العالمي لتركيز الاهتمام على العمى وضعف البصر وذلك في الخميس الثانى من شهر أكتوبر كل عام، ويشكل العمى وضعف البصر مشكلة صحية عامة رئيسية تؤثر على 2.2 مليار شخص على الأقل في جميع أنحاء العالم وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.
 

ووفقا لتقرير لصحيفة time noe news يعاني مليار شخص من ضعف البصر الذي يمكن الوقاية منه أو واحد لم تتم معالجته بعد ويهدف اليوم العالمي للإبصار إلى خلق الوعي بالعمى وضعف البصر هذا العام ، موضوع اليوم العالمي للإبصار هو "الأمل في الأفق" ، مع التأكيد على أن كل شخص في كل مكان لديه إمكانية الرؤية.

يعتبر إعتام عدسة العين والأخطاء الانكسارية غير المصححة من الأسباب الرئيسية لضعف البصر المعتدل إلى الشديد تظهر أسباب أخرى مثل اعتلال الشبكية السكري والمياه الزرقاء، ويجب عدم تجاهل أي عرض حديث مرتبط بالعينين والرؤية مثل تشوش الرؤية، ورؤية الهالات الملونة، والتغييرات المتكررة في النظارات، والاحمرار، والنفور من الضوء.

وفي حالة الأطفال قد يكون الصداع المتكرر، وتحديق العينين أثناء القراءة مشاهدة التلفزيون، وانخفاض الاهتمام بالفصول الدراسية علامات على مشاكل بصرية وتحتاج إلى اهتمام عاجل.

وتعتبر الفحوصات الدورية الشاملة للعين فعالة جدًا في التحديد المبكر للحالات المسببة للعمى مثل الجلوكوما واعتلال الشبكية السكري أيضًا ، يُنصح بالتشاور في الوقت المناسب بشأن المشكلات الشائعة مثل عدم وضوح الرؤية عن بعد أو الصعوبة التدريجية في القراءة أو الاقتراب يمكن أن تحل العلاجات البسيطة نسبيًا على شكل نظارات أو جراحة الساد دون الكثير من المتاعب.

وبالرغم من أن فيروس كورونا لا علاقة له بالعين على وجه التحديد ، إلا أن هناك أدلة كافية على أن الفيروس لا يتسبب فقط في أمراض الجهاز التنفسي ، ولكنه يمكن أن يؤثر على جميع أعضاء الجسم تقريبًا يمكن أن تكون العيون ، في بعض الحالات النادرة ، نقطة دخول فيروس كورونا إلى الجسم.لذلك يوصى بعض الخبراء بأن ارتداء النظارات بدلاً من العدسات اللاصقة يمكن أن يساعد في الوقاية منه.

كما لاحظ أطباء العيون ارتفاعًا في عدد الأشخاص الذين يزورونهم ، أو الاتصال بهم تقريبًا بشأن مشاكل العين يشمل هؤلاء الأشخاص أشخاصًا من جميع الفئات العمرية تقريبًا ، وخاصة الأطفال والشباب.

الأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي للحفاظ على صحة عينيك


المأكولات البحرية: تحتوي المأكولات البحرية مثل الأسماك التونة والسلمون والمحار على مغذيات صحية مهمة للبصر وصحة العين.

اللحوم: اللحوم مثل الديك الرومي ولحم البقر غنية بالمغذيات الصحية للعيون.

الخضار: الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ غنية بمضادات الأكسدة الضرورية لصحة العين، وهما الزياكسانثين واللوتين الفلفل الحلو والجزر مفيدان أيضًا للعيون.

المكسرات والبذور: تحتوي المكسرات والبذور مثل اللوز وبذور الشيا على أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين E وهو أمر مهم جدًا لصحة العين.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة