كيت بلانشيت «كومبارس أحمد زكى» من المسرح للأوسكار

السبت، 16 يناير 2016 02:57 م
كيت بلانشيت «كومبارس أحمد زكى» من المسرح للأوسكار
ياسمين منصور

أعلنت إدارة حفل توزيع مهرجان جوائز الأوسكار منذ يومان عن قائمة المرشحين لجوائزها لهذا العام ،لتتصدر النجمة الاسترالية كيت بلانشيت قائمة النجمات المرشحات لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن فيلمها "Carol" لتكون بذلك هذى هى المرة السادسة لترشح لهذه الجائزة ، حيث سبق وأن حصدت عليها مرتين إحداهما فى عام 2005 والأخرى كانت فى 2014.

الجدير بالذكر أن كيت بلانشيت تعد النجمة الاسترالية الوحيدة التى حصدت جائزة الأوسكار مرتان ،كما تعد النجمة الوحيدة التى رشحت للأوسكار عن أدائها لنفس الدور والقالب الدرامي فى فيلمين مختلفين.

ولدت بلانشيت فى الرابع عشر من مايو عام 1969 بمدينة ميلبرون باستراليا،بدأت مسيرتها الفنية قبل تخرجها عندما جاءت إلى مصر حيث لعبت دور "كومبارس" فى فيلم للراحل أحمد زكى كان بعنوان "كابوريا" حيث كشفت عن ذلك بمنتهى الوضوح فى العديد من اللقاءات الفنية، مشيرة على أنها كانت تعانى من ضائقة مالية فى ذلك الوقت مما أجبرها للمجئ لمصر حيث استقرت بإحدى الفنادق بالعتبة، لتعود بلانشيت بعد ذلك لبلادها لتبدأ مسيرتها الفنية عام 1992 بعد تخرجها حيث سرعان ما نالت شهرة واسعة فى عالم المسرح لتقدم حتى الآن نحو أربعة وعشرون عمل مسرحى تنوعها دورها ما بين التمثيل والإخراج.

قدمت بلانشيت حتى الآن نحو خمسة وأربعون فيلما سينمائيا ، حيث جاءت بدايتها وبشكل واضح من خلال فيلم "اليزابيث" عام 1998 والذى ترشحت من خلاله لأول مرة لجائزة الأوسكار عام 1999.

ترشحت بلانشيت لجائزة الأوسكار نحو ست مرات ،فكانت المرة الأولى عام 1999 لتحصدها فى عام 2005 عن دورها كأحسن ممثلة دور ثان فى فيلمها "The Aviator".

أما عن جائزة الجولدن جلوب فترشحت بلانشيت لها نحو ثمان مرات ، فحصدتها للمرة الأولى عام 1999 عن دورها فى فيلمها "اليزابيث".

وعن جائزةBAFTA فترشحت لها نحو ست مرات لتحصدها للمرة الأولى عام 1999 عن دورها فى فيلمها "اليزابيث".

أما جائزة علوم الخيال والفانتزيا فترشحت لها لنحو أربع مرات كان أولها فى عام 2001 وأخرها فى عام 2009 ولم تحصدها حتى الآن.

وعن جائزة الفيلم الاسترالي فترشحت بلانشيت لها نحو ست مرات كان أولها فى عام 1997 ونجحت فى أن تحصدها عن دورها كأفضل ممثلة دور ثانى فى فليمها "Thanks God He Met Lizzie".

كما ترشحت بلانشيت لمرة واحدة فقط لجائزة الفيلم البريطاني المستقل فى عام 20017 عن دورها كممثلة دور ثانى فى فيلمها "Notes On A Scandal".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة