بشرة سارة.. أطباء يطمئنون العالم: لقاحات كورونا لن تتأثر بالتحور الجيني لـ«كوفيد 19»

الأحد، 11 أكتوبر 2020 01:00 م
بشرة سارة.. أطباء يطمئنون العالم: لقاحات كورونا لن تتأثر بالتحور الجيني لـ«كوفيد 19»
فيروس كورونا

أمل جديد بثه علماء من جامعة يورك البريطانية بالتأكيد على أن لقاحات فيروس كورونا لن تتأثر بالطفرات الحديثة التي طورها الفيروس على مدار 10 أشهر من ظهوره.
 
ومع وصول حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم الآن إلى أكثر من 35 مليون حالة، وأصبحت العديد من اللقاحات جاهزة تقريبًا للتداول، وهو ما أثار الكثير من الأسئلة حول ما إذا كانت اللقاحات ستتأثر بالطفرات الأخيرة للفيروس.
 
طفرات فيروس كورونا
طفرات فيروس كورونا

وفقا لتقرير جريدة "ميرور" البريطانية، فقد عمد علماء من جامعة يورك الإنجليزية إلي بث الطمأنينة بالتأكيد علي أن اللقاح يجب ألا يتأثر بهذه الطفرات، حيث تم تصميم معظم اللقاحات على غرار "السلالة D" الأصلية لفيروس كورونا، ومع ذلك ، فقد تطور الفيروس منذ ذلك الحين إلى "سلالة جي" المهيمنة عالميًا، والتي تمثل الآن 85٪ من الحالات.

من جانبهم اختبر الباحثون عينات دم من قوارض أعطيت لقاحًا مرشحًا ضد سلالتي الفيروس، ولحسن الحظ، وجد أن اللقاح فعال ضد كلا السلالتين.

وقال البروفيسور سيشادري فاسان، كبير مؤلفي الدراسة بجامعة يورك: "هذه أخبار جيدة لمئات اللقاحات التي يتم تطويرها حول العالم ، حيث تستهدف الغالبية بروتين سبايك لأن هذا يرتبط بمستقبلات ACE2 في الرئتين والممرات الهوائية، وهي نقطة الدخول لإصابة الخلايا".

وأضاف: على الرغم من طفرة D614G في بروتين سبايك، فقد أكدنا من خلال التجارب والنمذجة أن اللقاحات المرشحة لا تزال فعالة.

وتابع: "لقد وجدنا أيضًا أن السلالة G من غير المرجح أن تتطلب"مطابقة لقاح" متكررة حيث يلزم تطوير لقاحات جديدة موسميًا لمكافحة سلالات الفيروس المنتشرة ، كما هو الحال مع الإنفلونزا".

تأتي الدراسة بعد فترة وجيزة من صدور تقرير يدعي أن لقاح فيروس كورونا يمكن طرحه اعتبارًا من الشهر المقبل مع تقديم الطلقات في 5 مواقع عملاقة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

كما تم نشر الممرضات المتدربات وأخصائيي العلاج الطبيعي والمسعفين في مواقع التطعيم حتى يتمكنوا من علاج عشرات الآلاف من الأشخاص يوميًا، ووفقًا لوثائق بريطانية ، تم تخصيص مدن رئيسية بما في ذلك ليدز وهال ولندن كمواقع لمواقع التطعيم.

وسيكون هناك أيضًا مئات الوحدات المتنقلة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد وستقوم فرق التطعيم بزيارة دور الرعاية والأشخاص المعرضين للخطر.

ما هى  الطفرة D614G؟

هو الاسم الرسمي لفيروس كورونا الجديد الذي يسبب الاصابه بعدوى كوفيد 19 و هو اسم إحدى طفرات الفيروس، ويتكون الفيروس التاجي من بروتينات سبايك، وهذه السلالة نشأت بعد وقت قصير من التفشي الأولي في ووهان ، الصين ، في ديسمبر من العام الماضي ، وهي موجودة منذ ذلك الحين و حوالي 97%من العينات العالمية لديها هذه السلالة.

س: هل سلالة D614G معدية أكثر؟

يمكن أن يكون هناك 3 آثار للطفرات المختلفة التي يمر بها الفيروس  يمكن أن تجعل الطفرة الفيروس أكثر عدوى، أو قد تعوق تكاثر الفيروس، أو قد لا يكون لها أي تأثير على الإطلاق.

ولسوء الحظ ، من المرجح أن تؤدي طفرة D614G إلى زيادة الطبيعة المعدية لـفيروس كورونا وفقًا لدراسة أجرتها جامعة سكريبس في فلوريدا ، فإن الخيط المتحور قد يسهل على الفيروس دخول الخلايا البشرية والتكاثر أكثر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة