نشرة الأخبار الاقتصادية.. مصر تطلق أول سنداتها الخضراء فى بورصة لندن أبرزها

الخميس، 15 أكتوبر 2020 10:00 م
نشرة الأخبار الاقتصادية.. مصر تطلق أول سنداتها الخضراء فى بورصة لندن أبرزها
أخبار الاقتصاد

شهد اليوم الخميس 15 – 10– 2020 عددا من الأحداث الاقتصادية على مدار اليوم والتي تم رصدها و جاءت كالتالى:

- مصر تُطلق أول سنداتها الخضراء في إدراج تاريخي ببورصة لندن
 

الدكتور محمد معيط وزير المالية 

أطلقت مصر، في حدث افتراضي، اليوم، إصدارها الأول من السندات الخضراء فى بورصة لندن «LSE». يُعد الطرح المصرى للسندات الخضراء السيادية الحكومية الذى يبلغ قيمته 750 مليون دولار لأجل خمس سنوات، الأكبر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والأول من نوعه في بورصة لندن.

وجَّه كل من المدير التنفيذي المؤقت لبورصة لندن دينزل جنكينز Denzil Jenkins، ووزير المالية المصري محمد معيط، ووزير الشرق الأوسط البريطاني جيمس كليفرلي، رسالة لحفل افتتاح السوق الافتراضي، أعربوا خلالها عن دعمهم لهذه الخطوة، التى تسهم فى تعزيز الطموحات المشتركة لمصر والمملكة المتحدة والعمل سويًا من أجل التعافي الأخضر من فيروس كورونا المستجد «COVID-19»، ودعم أولويات المناخ في الفترة التي تسبق مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ «COP26»، وما بعده، على النحو الذى يُبرهن على التزام مصر بالتنمية المستدامة ودورها كقائد مبتكر في المنطقة.

- وزيرة الصناعة: مصر تمتلك مزايا تنافسية كبيرة فى مجال الصناعات اليدوية والحرفية

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة 

تفقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة يرافقها عدد من أعضاء جهاز التمثيل التجاري أجنحة معرض تراثنا للصناعات الصغيرة والمتوسطة والحرفية للاطلاع على المنتجات المصرية المعروضة وذلك تمهيداً لبدء إعداد خطة تحرك عاجلة لتسويق هذه المنتجات بمختلف الأسواق العالمية من خلال المكاتب التجارية المصرية بالخارج، كما تضمنت الجولة التفقدية عقد العديد من اللقاءات مع العارضين للتعرف على منتجاتهم لتحديد البلاد المستهدفة للتصدير.

وقالت الوزيرة خلال الجولة إن تنمية وتطوير الصناعات التراثية والحرفية يأتي على رأس أولويات عمل الوزارة خاصةً لما تمتلكه مصر في هذا المجال من مزايا تنافسية كبيرة تؤهلها للتواجد في مختلف الأسواق الخارجية،‎ مشيرةً إلى أن هذه الصناعات تمثل قيمة حضارية وثقافية وأداة قوية لتسويق هوية مصر التاريخية إلى جانب إتاحتها للعديد من فرص العمل أمام الشباب المصري، فضلاً عن كونها فرصة حقيقية لتشجيع صغار المبتكرين ورواد الأعمال.

- وزيرة التعاون الدولى تؤكد مصر أكبر بلد عمليات للبنك الأوروبى


الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولى

شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزير التعاون الدولى، ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فى الاجتماعات السنوية، وعرضت تقرير عن الاقتصاد المصرى الذى من المتوقع أن ينمو 2% في 2020 و5% في 2021.

وقالت المشاط، فى تغريدة عبر حسابها الرسمى بتويتر: «بصفتي محافظًا لجمهورية مصر العربية لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، شاركت في الاجتماعات السنوية و شرفت بعرض تقرير عن الاقتصاد المصري الذي من المتوقع أن ينمو 2% في 2020 و 5% في 2021، مصر أكبر بلد عمليات للبنك الأوروبى و تمثل استثمارات البنك في القطاع الخاص 80%».

- خفض رسوم استيراد البيليت إلي 13% و21% على الحديد تام الصنع

 

طبقت مصلحة الجمارك المصرية القرار الوزاري رقم 346 لسنة 2019والصادر بشأن فرض رسوم على استيراد الحديد والبيليت، ليعود تطبيق القرار كما جاء في نصه بفرض رسوم متدرجة، وذلك بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي قررتها وزارة الصناعة والتجارة باستمرار الرسوم الجمركية على الحديد والصلب كما هي.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة، قررت أبريل الماضى تمديد العمل بالرسوم المفروضة حاليا على واردات مصر من الحديد والبليت والمقررة 25% علي الحديد تام الصنع و16% علي البيليت حتي 11 أكتوبر 2020 بدلا من 11 أبريل 2020.

وبالعودة لتطبيق القرار 346، فإن الرسوم المفروضة على الحديد تام الصنع تهبط من 25% إلي 21% والرسوم على البيليت تهبط من 16% إلي 13% وفق نص القرار نفسه، بحسب مصدر بقطاع جهاز مكافحة الدعم والاغراق ( قطاع الاتفاقيات التجارية). المعهد القومى للحوكمة يختتم اليوم برنامج "إعداد الكوادر الإدارية المتطوعة لمواجهة كورونا".

الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

يختتم اليوم، المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية برنامج "إعداد الكوادر الإدارية المتطوعة فى مجال مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد" الذي ينفذه بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصري، وتم عقده عبر خاصية الفيديو كونفرانس ، واستمر على مدار خمسة أيام متصلة خلال الفترة من 11 إلى 15 أكتوبر الجاري.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن هذا البرنامج التدريبي يأتي فى إطار حرص المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة على تعزيز المشاركة المجتمعية والمساهمة مع الدولة المصرية في زيادة الوعي لدى موظفي الجهاز الإداري بالدولة فيما يتعلق بتوفير بكافة المعلومات اللازمة عن فيروس كورونا COVID 19 والحد من انتشاره، مما يساهم في زيادة نسبة الشفاء وتقليل اعداد المصابين خلال المرحلة القادمة.

وفيما يتعلق بالهدف من البرنامج أشارت السعيد إلى أنه يتمثل في زيادة التوعية في الجهاز الادارى بالدولة عن كافة التفاصيل والمعلومات عن فيروس كورونا وكيفية العلاج والوقايه منه، و نشر الوعي بما يتواكب مع الدخول في المرحلة الثانيه من انتشار فيروس كورونا.

- الإسكان تخصص 53 قطعة أرض بـ22 مدينة جديدة بنشاط عمرانى متكامل وإسكان فندقى
 

الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان 

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحضور بعض من الأعضاء، والبعض الآخر من خلال تقنية الفيديو كونفرانس، على تخصيص 53 قطعة أرض بـ22 مدينة جديدة، بأنشطة مختلفة (عمرانى متكامل – إسكان فندقى – نادٍ رياضى – مدارس – معهد عالى – صناعى – طبى – سياحى ترفيهى – سكنى تجارى إدارى – قاعة أفراح – دار مناسبات – محطة خدمة وتموين سيارات).

وقال الدكتور عاصم الجزار، إنه تمت الموافقة على تخصيص 12 قطعة أرض بالقاهرة الجديدة، وقطعة بالعاشر من رمضان، و3 قطع بـ6 أكتوبر، وقطعة بـ15 مايو، و4 قطع بالسادات، وقطعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، و3 قطع بالعبور، وقطعة بالشروق، و4 قطع ببدر، و3 قطع بدمياط الجديدة، و3 قطع ببرج العرب الجديدة، و3 قطع بالنوبارية الجديدة، وقطعة بالصالحية الجديدة، وقطعة بالفيوم الجديدة، وقطعة بالعبور الجديدة، وقطعة بالمنيا الجديدة، و3 قطع بأسيوط الجديدة، وقطعة بقنا الجديدة، وقطعة بناصر "غرب أسيوط"، وقطعة ببنى سويف الجديدة، و3 قطع بسوهاج الجديدة، وقطعة بالعلمين الجديدة.
 

- 2.5 % زيادة فى انتاج القمح عام 2018 / 2019

صورة أرشيفية 

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمي للغذاء والذى يحتفل به العالم يوم 16 أكتوبر من كل عام وهو اليوم الموافق لإنشاء منظمة الأغذية والزراعــة (FAO) عــام 1945 ومقرها روما إيطاليا وقد تم اختيار شعار اليوم العالمي للغذاء لعــام 2020 " معاً ننمو ونتغذى ونحافظ على الاستدامة ".

ويدعو يوم الأغذية العالمي إلى تضامن العالم لمساعدة الفئات الأكثر ضعفاً، وجعل النظم الغذائية أكثر صموداً وصلابة للاستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية للأرض وعلى صحتنا وعلى المناخ ، حتى نتمكن من تحمل التقلبات المتزايدة والصدمات المناخية، ولإيجاد سبل عيش لائقة.

ان المحافظة على استدامة الغذاء الامن والمفيد هو جزء أساسي من مكافحة كوفيد 19 لذلك فعلينا ان ندعم أبطالنا من المزارعين والعاملين في جميع قطاعات النظام الغذائي الذين يبذلون قصارى جهدهم لإيصال الغذاء من المزرعة الى المائدة في غُمرة الاضطرابات الناجمة عن ازمة كوفيد 19، خاصة بالنسبة للفئات الأكثر فقراً وضعفاً الذين تضرروا اشد الضرر من الوباء واصلاح ما نتج عنه من هزات اقتصادية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق