أمراض ومشاكل صحية بسبب نقص فيتامين "د" فى الجسم.. المهم التعرض لشمس الصباح

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 01:00 ص
أمراض ومشاكل صحية بسبب نقص فيتامين "د" فى الجسم.. المهم التعرض لشمس الصباح

اجرى الباحثون عدد من الدراسات لبحث دور فيتامين (د) في الوقاية والعلاج من فيروس كورونا منذ ظهور تفشي المرض في الصين في ديسمبر الماضي على الرغم من عدم وجود بيانات كافية للتوصية باستخدام فيتامين (د) للوقاية من كورونا أو علاجه ، فقد اقترحت بعض الدراسات أن فيتامين أشعة الشمس قد يساعد في تقليل مخاطر العدوى وكذلك تقليل شدة المرض.

ووفقا لتقرير لصحيفة time now news ربما يكون فيتامين (د) من العناصر الغذائية المهمة للغاية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحته ولياقته،  قال الخبراء إن فيتامين (د) يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة مما يساعد على محاربة الأمراض مثل عدوى فيروس كورونا، كما وجد الباحثون أيضًا صلة بين نقص فيتامين (د) واحتمال تجربة نتائج أسوأ في المرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب عدوى فيروس كورونا الجديدة.

ثبت سابقًا أن مكملات فيتامين (د) تقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي الفيروسي هناك أدلة متزايدة على أن الحصول على ما يكفي من فيتامين د ضروري للحفاظ على أداء الجسم بشكل جيد تم ربط نقص هذه المغذيات بالعديد من المشاكل الصحية.

المخاطر الصحية لنقص فيتامين د
 

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين د إلى عدد من المشاكل الصحية ، بما في ذلك:

آلام العظام والظهر، التعب والإرهاق، زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، الربو الشديد عند الأطفال، سرطان، كآبة، تساقط الشعر.

أسباب وعوامل الخطر لنقص فيتامين د
 

يمكن أن يحدث نقص فيتامين (د) بسبب عدد من الأسباب ، تتراوح من عدم تناول ما يكفي من الفيتامينات بمرور الوقت وعدم القدرة على امتصاص أو التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية. قد تشمل عوامل الخطر:

- عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الحبوب ومنتجات الألبان المدعمة.

- عوامل نمط الحياة مثل قضاء القليل من الوقت في الهواء الطلق.

- امتلاك بشرة داكنة ، والتي تحتاج إلى مزيد من التعرض لأشعة الشمس لإنتاج فيتامين (د) من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

- التقدم في العمر حيث تنخفض قدرة الجسم على تحويل فيتامين د إلى الكالسيتريول بسبب انخفاض وظائف الكلى وبالتالي ، فإن امتصاص الكالسيوم سينخفض ​​أيضًا.

- السمنة،  قد يرتبط هذا بالطرق التي تؤثر بها دهون الجسم على امتصاص فيتامين د علاوة على ذلك ، قد يقضي الأشخاص الذين يعانون من السمنة وقتًا أقل في الهواء الطلق بسبب مشاكل المرض.

- يمكن لبعض الحالات الصحية والأدوية ، مثل أمراض الكلى أو الكبد المزمنة ، وأدوية خفض الكوليسترول ، وما إلى ذلك ، أن تقلل من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د أو تصنيعه.

- الرضع الذين يرضعون من الثدي معرضون لخطر نقص فيتامين (د) لأن لبن الأم منخفض في هذه المغذيات. و ينصح بتعرضهم للشمس في الصباح

الأطعمة الغنية بفيتامين د
 

الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية مثل التونة والماكريل والروبيان والسردين والمحار، الفطر، صفار البيض، الأجبان ، الأطعمة المدعمة حبوب الإفطار وعصير البرتقال والحليب.

يمكنك أيضًا تحسين مستوى فيتامين د بشكل طبيعي عن طريق التعرض لمزيد من أشعة الشمس أو تناول المكملات الغذائية،  لكن تأكد من استشارة طبيبك حول الطرق الآمنة لزيادة التعرض لأشعة الشمس أو تناول مكملات فيتامين د.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق