سوق الجملة بالعريش.. مشروع جديد على أرض الفيروز

الجمعة، 23 أكتوبر 2020 01:00 م
سوق الجملة بالعريش.. مشروع جديد على أرض الفيروز
سوق الجملة في العريش

كشف اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، عن استعداد المحافظة لتشغيل أكبر سوق جملة للخضروات والفواكه تم الانتهاء من بناء إنشاءاته على مدخل مدينة العريش الغربي، لافتا إلى أن المشروع الجديد يعد من أهم المشروعات التى نفذت خلال الشهور الأخيرة على أرض المحافظة إلى جانب مشروعات محطات المياه وإنشاء الميادين وأعمال أول مراحل تطوير مدينة العريش.

وبحسب شوشة، فإنه تم تشكيل لجنة تنفيذية لإدارة السوق وتشغيله وجاري دراسة آليات التنفيذ للاستفادة من المشروع وخدمة شريحة كبيرة من الشباب والمستثمرين، مؤكدا أن السوق الجديد يؤكد مدى اهتمام الدولة بتنفيذ كل المشروعات الخدمية على أرض المحافظة، ويأتي انطلاقا من تحقيق مطلب لمحافظة شمال سيناء بتوفير سوق بمواصفات حضارية حديثة يؤمن حاجة المحافظة من الخضروات والأسماك واللحوم.

سوق الجملة بالعريش (1)

وقال محافظ شمال سيناء، في تصريحات صحفية، إن المشروع يقع في منطقة غرب العريش وسيتيح حال تشغيله فرص عمل لقطاع كبير من الشباب ويحقق الرؤية بالتوسع العمراني.

بدوره، أكد المهندس محمد رضوان ، وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء، إن اخر مراحل الإنشاءات تمت وكذلك أعمال تركيب ميزان البسكول ومرافق المياه والصرف الصحي للموقع العام. وأضاف أنه جاري الانتهاء من شبكة الكهرباء وتنسيق الموقع العام الداخلي وتجهيزات مصنع الثلج. وتابع أنه تم الانتهاء من توصيل شبكات المياه الخارجية والكهرباء الخارجية ومد شبكات الطرق الخارجية من وإلى المشروع، وجاري العمل في إنشاء محطة الصرف الخارجية للمشروع، لافتا إلى أنه بلغت التكلفة الإجمالية في حدود 180 مليون جنيه.

وقال إن السوق هو الأكبر من نوعه للخضروات والفواكه والأسماك واللحوم، وأحد اهم المشروعات القومية الجاري تنفيذها بسيناء، وتم إنشاؤه على مساحة 400 فى  150 متر ما يعادل 14 فدان بعد انطلاق العمل فيه 25 /1/2019. وأكد أنه انتهت اعمال الإنشاءات بالكامل والتشطيبات الداخلية والخارجية للمباني والأسوار بنسبة 100‎%‎، وجاري الانتهاء من أعمال الموقع العام طرق ورصف. وأوضح أن تركيبات وتجهيزات مصنع الثلج بالسوق بقيمة 5 ملايين جنيه، ويرتبط السوق بشبكة من الطرق الداخلة والخارجة للمشروع والموصلة الى الطريق الدولي الرئيسي.

سوق الجملة بالعريش (2)

وأوضح أن المشروع صدر له قرار رئيس وزراء باعتباره مشروعا قوميا، ومكونات منشآت السوق هى : 12 معرض خضار فاكهة، 2 معرض أسماك، معرض دواجن،  2 معرض لحوم وجبن ومصنعات لحوم،  12 محلات فوارغ،  6 محلات خدمة، و مكتب تموين - فرع بنك - شبكة مرافق -  بوابة رئيسية - نقطة - دفاع مدنى - نقطة اسعاف - مطافئ وأمن - ساحتى انتظار سيارات - 8 ثلاجات تبريد وتجميد - مطعم وكافتيريا - مصنع ثلج.

وأشار وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء، إلى أن أسوار السوق بنيت بطول 1100 متر وارتفاع 3 متر - خزان مياه سعة 1000 متر مكعب، ويضم ايضا مكاتب شهر عقارى وتأمينات، مبنى ادارى وصالة مزادات. وقال إن السوق يعد من اهم المشروعات الجارى تنفيذها بشمال سيناء وينتظر ان تحدث نقلة نوعية فى خدمة توفير الخضروات والفواكه.

ولفت إلى أنه سوق تجاري خاص بتجار الجملة لجميع السلع بشمال سيناء مجهز بإمكانيات حديثة ووسائل أمان عالية من نوعها، والسوق واجهة عمرانية جديدة يقع على مدخل العريش الغربي بمحاذاة جنوب الطريق الدولى العريش القنطرة، والجهة المالكة للسوق هى محافظة شمال سيناء ويتم تمويل إنشائه من وزارة التخطيط. وسيحقق السوق لأول مرة فى المحافظة جمع تجار الجملة والموردين فى مكان مجهز، ويقضى على مشكلة تعانيها محافظة شمال سيناء وهى عدم توفر سوق محدد خاص بالجملة للتجار، كنّا سيساهم فى نمو الامتداد العمراني لمدينة العريش غربًا.

سوق الجملة بالعريش (3)

وأشار وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء، إلى أن مشروع سوق الجملة هو من ضمن سلسلة مشروعات تشرف عليها وتتابعها مديرية الإسكان بشمال سيناء ويجري العمل فى منشآتها على أرض شمال سيناء ومنها مشروع إنشاء مدينة رفح الجديدة، ومشروع إنشاء حي الإسكان الاجتماعي في محافظة شمال سيناء في مرحلته الثانية بنطاق مدينة العريش بحي السبيل.

من ناحيتهم أكد تجار الحملة بمحافظة شمال سيناء، أن السوق يمثل لهم انجاز جديد على أرض المحافظة. وقال محمد عبد السلام، أحد التجار، إن مكان السوق الذى يخدمهم يفتقر لكل الخدمات والسوق الحديث بحسب المعلن عن مكوناته سيتيح لهم فرص نقل وتخزين منقولاتهم من الخضروات والأسماك واللحوم من محافظات أخرى لشمال سيناء وإعادة توزيعها ووجود مرافق خدمية متكاملة وافرع لمقرات الجهات الحكومية لإنهاء الأوراق المطلوبة فورا.

وأعرب عن شكره لكل الجهات المنفذه والداعمة لفكرة انشاء السوق بهذه المواصفات ومعربا عن امله ان يحقق اقصى استفادة تعود على كل المواطنين بالنفع.

سوق الجملة بالعريش (4)
 
سوق الجملة بالعريش (5)
 
سوق الجملة بالعريش (6)
 
سوق الجملة بالعريش (7)
 
سوق الجملة بالعريش (8)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق