صحيفة "الإندبندنت": بريكست يدخل "نفق الحسم".. وبوادر التوصل لاتفاق بين لندن وبروكسل قريبة

الأحد، 25 أكتوبر 2020 09:28 ص
صحيفة "الإندبندنت": بريكست يدخل "نفق الحسم".. وبوادر التوصل لاتفاق بين لندن وبروكسل قريبة

"بريكست" يدخل "نفق الحسم".. الإندبندنت: تفاؤل بشأن التوصل إلى اتفاق بين لندن وبروكسل بعد زيارة كبير المفاوضين لبريطانيا.. السفراء والإعلام خارج الاجتماعات خوفا من التسريبات.. ومصايد الأسماك أكبر حجر عثرة
بوريس جونسون وأوروسولا فون دير لاين
 
 
"المسئولون يعتقدون أن محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد تدخل مرحلة "النفق" الحاسمة في وقت مبكر من يوم الاثنين " .. هذا ما كشفت عنه صحيفة "الإندبندنت" البريطانية في أحدث مؤشر على أن اتفاق التجارة في متناول اليد اليوم ويمكن التوصل إليه، بين لندن وبروكسل في أي وقت.

 

ووصل كبير المفاوضين الأوروبيين، ميشيل بارنييه وفريقه إلى لندن مساء الخميس بالقطار ، وقد خاضوا محادثات مكثفة مع نظرائهم في المملكة المتحدة منذ يوم الجمعة.

ويهدف المفاوضون إلى إبرام اتفاق تجارة حرة في اللحظة الأخيرة لتجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق من شأنه أن يفرض رسوماً جمركية على البضائع والفوضى في الموانئ عندما تغادر بريطانيا السوق الموحدة في نهاية العام.

في إشارة مبكرة على أن كلا الجانبين يأخذان الإجراءات على محمل الجد الآن، اتفق الفريقان بشكل غير رسمي على وقف عملياتهما الإعلامية خلال مناقشات نهاية الأسبوع.

وأضافت الصحيفة إن التعتيم المؤقت للمعلومات يهدف إلى منح الفرق مساحة للتحدث بجدية والعمل من خلال المشكلات دون اتخاذ مواقف لصالح من هم خارج الغرفة. لم يتبق سوى أسبوعين من وقت التفاوض قبل أن يصبح من المستحيل إبرام اتفاق والتصديق عليه بحلول نهاية العام.

إذا تم الحكم على المناقشات التي جرت خلال عطلة نهاية الأسبوع بأنها سارت على ما يرام ، فيمكن اتخاذ خطوة أخرى إلى الأمام ، مع إعلان "نفق" رسمي في أوائل الأسبوع المقبل ، حسبما تفهم "الإندبندنت".

 

وقالت الصحيفة إنه خلال مرحلة النفق من المحادثات ، سيعمل نواة صغيرة من المفاوضين في سرية تامة للخروج من صفقة دون خوف من التدخل من الخارج.

 

وقال مسئول في الاتحاد الأوروبي عن مرحلة النفق "إنهم يفاوضون بشكل مكثف خلال عطلة نهاية الأسبوع. دعونا نرى بعد ذلك".

 

خلال تلك المرحلة ، تُترك الوثائق غير منشورة ، ويُمنع رد الفعل الصحفي أو التعليق ، وحتى سفراء الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين لا يتم إبلاغهم بالتقدم المحرز ، خوفًا من حدوث تسريبات.

وأوضحت الصحيفة أنه تم إقناع حكومة المملكة المتحدة بالعودة إلى طاولة المفاوضات يوم الأربعاء بعد مبادرات متكررة عبر الهاتف من بارنييه ، الذي اضطر إلى إصلاح العلاقات بين الجانبين بسرعة بعد قمة الاتحاد الأوروبي غير المفيدة.

 

أثار اجتماع في بروكسل الأسبوع الماضي غضب بوريس جونسون بالقول إن الأمر متروك له لتقديم أي تنازلات من شأنها سد الفجوة بين الجانبين.

 

وتقول مصادر بريطانية إن بارنييه أعطى الفريق البريطاني ما يريده من حيث التأكيدات حول كيفية إجراء المحادثات - بعد أن طالب بوريس جونسون "بتغيير جوهري" في نهج الكتلة تجاه المفاوضات وانسحب مؤقتًا. وقال داونينج ستريت لبارنييه في البداية بأنه "لا فائدة" من قدومه إلى لندن.

 

يُفهم أن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي متفائل بشأن معظم القضايا المتبقية في المحادثات ، حيث يُنظر إلى الحوكمة وتكافؤ الفرص بشأن مساعدات الدولة على أنها قابلة للحل بشكل بارز.

 

يأتي أحد الدلائل على كيفية إصلاح مشكلة مساعدات الدولة من مصدر غير متوقع وهو اتفاقية التجارة الحرة بين المملكة المتحدة واليابان التي نُشرت مؤخرًا.

في هذه الصفقة ، وافقت المملكة المتحدة على الاحتفاظ "بسلطة المنافسة" و "مستقلة عمليًا" ، والتي كانت بريطانيا قد قاومت سابقًا الالتزام بها في المحادثات مع الاتحاد الأوروبي. وقد أقر مسؤولو الاتحاد الأوروبي بتحركات طفيفة في المملكة المتحدة بشأن هذه القضية في الأسابيع الأخيرة والتي قد تظهر عطلة نهاية الاسبوع.

 

لكن من المرجح أن تكون قضية الصيد أكبر حجر عثرة ويمكن أن تفسد المفاوضات. يقول دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إن ميشيل بارنييه "لا يشعر بالقلق بشأن أي شيء آخر سوى الأسماك".

يُنظر إلى نموذج التفاوض ، الذي قدم اتفاق الانسحاب العام الماضي ، في بروكسل على أنه حاسم لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق