وداعا شون كونري.. من النوم في درج الدولاب إلى أسطورة السينما «صور»

الأحد، 01 نوفمبر 2020 01:18 م
وداعا شون كونري.. من النوم في درج الدولاب إلى أسطورة السينما «صور»
شون كونرى
ريهام عاطف

تألق الممثل الاسكتلندى شون كونرى، على مدار 4 عقود من خلال الشاشة الفضية، الذي تم الإعلان عن وفاته عن عمر يناهز 90 عاما.

وأدى شون كونري، شخصية جيمس بوند الشهيرة في فترة الستينات، حيث قدم الشخصية الجاسوسية الشهيرة في عدة أفلام، منها أًصبع الذهب، وكرة الرعد، والدكتور نو، ومن روسيا مع حبي، وأن تعيش مرتين فقط، والألماس يبقى إلى الأبد.

شون كونري
شون كونرى

 

شون
شون كونرى

 

كونري
شون كونرى

 

نشأة شون كونرى

نشأ شون كونري، بمنطقة فقيرة في العاصمة الاسكتلاندية إدنبره، واعتاد على النوم في درج الدولاب منذ صغره، كما عمل ببعض المهن البسيطة منذ أن كان بعمر الـ 13 عاما، بعد تخليه عن الدراسة في المدرسة من أجل كسب المال لعائلته، فقد عمل بائعا للحليب في مسقط رأسه، إلا أنه بعد 3 سنوات، انضمّ للقوات البحرية الملكية، لكن تم فصله من الخدمة بعد فترة لأسبابٍ طبية، كذلك عمل سائق شاحنة وعاملا ومنقذا وملمّعا للتوابيت من أجل مساندة عائلته، وذلك قبل أن ينجح في دخول عالم التمثيل بسبب هوايتة وهي كمال الأجسام ليصبح نجم عالمي، وعلى مدى 4 عقود لعب كونري، سلسلة من الأدوار الجديرة بالتقدير إلى جانب شخصية جيمس بوند الشهيرة.

 

شون كونرى
شون كونرى

 

شون كونري في الشباب
شون كونري في الشباب
 

جوائز شون كونرى

وحصل شون كونري، على جائزة الأوسكار عن أدائه لدور شرطي صارم من شيكاجو في فيلم المنبوذون عام 1987، وكان عمره وقتها 59 عاما، عندما أعلنت مجلة بيبول أنه الرجل الأكثر جاذبية في عام 1989، كما فاز بجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد في فيلم بعيدا عن اللمس، كما حصد أكثر من 30 جائزة عالمية.

واعتزل شون كونري، التمثيل عام 2003 وهو في عمر الـ77 عاما، بعد أن قدم أخر أفلامه «عصبة السادة الخارقة».

الفنان شون كونري
الفنان شون كونري

 

تم اختيارشون كونري، للقب أكثر الرجال جاذبيةً على قيد الحياة، وفي عام 1999 للقب بأكثر رجل جاذبية لهذا القرن من قبل مجلة بيبول، كما حصل على جائزة إنجازات مدى الحياة من أكاديمية الخيال العلمي والفانتازيا وأفلام الرعب الأمريكية عام 1995، كما حصد 3 جوائز جولدن جلوب، وجائزتي بافتا، واحدةٌ منها هي جائزة البافتا لزمالة الأكاديمية.

سرد شين كونري قصة حياته في مذكرات مرتقبة بعد أن تقاضى 7 مليون جنيه استرليني، وكان مقررا أن يقوم بتحرير المذكرات الكاتب هنتر دافيز، الذي كتب مذكرات الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.
 

رثاء شون كونرى

وفي رثاء شون كونري، قال رئيس وزراء اسكتلندا السابق، أليكس سالموند: «هو أعظم اسكتلندي في العالم، وآخر نجوم هوليوود الحقيقيين، كان شديد الوطنية ومفكرا عميقا وإنسانا متميزا».

العالمي شون كونري
العالمي شون كونري

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة