مرض البهاق.. يتصدر التريند بعد الاحتفاء به على مواقع التواصل الاجتماعي

الأحد، 01 نوفمبر 2020 04:08 م
مرض البهاق.. يتصدر التريند بعد الاحتفاء به على مواقع التواصل الاجتماعي
مرض البهاق
أمل عبد المنعم

حالة من الاحتفاء سادت مرضى البهاق بعد عرض حكاية "لازم أعيش" من مسلسل "إلا أنا"،  مما جعله يتصدر التريند، واجتاحت منشورات إشادة بتناول قضية مرض البهاق ومعاناته على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وكان من ضمنها تعليقات لمرضى بعينهم شعروا بمرارة التجربة على أرض الواقع.

تأسيس جروب لمرض البهاق

كان على رأس هذه التعليقات في جروب باسم " البهاق وتحدي نظرة المجتمع"، الذي أسسه شرف الدين محمد، التي احتفى أعضائها على الفيس بوك بقصة العمل الدرامي بشكل خاص، عن طريق نشر لقطات من المسلسل، والتعليق عليها بالإعجاب، بالإضافة إلى حكي معاناتهم وتجاربهم وخجلهم في أغلب الأوقات من التنمر بهم.

الدعم لمرضى البهاق

وكان تأسيس مجموعة "البهاق وتحدي نظرات المجتمع"، منذ قرابة 4 سنوات، لمحاولة تقديم الدعم للمرضى من خلالها، وكان شرف الدين واحد منهم في يوم من الأيام، قبل الخضوع إلى العلاج الذي أوصله في النهاية لتوحيد لون بشرته.

أول خبيرة تجميل مصابة بالبهاق

أشادت لوجين صلاح، أول خبيرة تجميل مصابة بالبهاق، في تصريحات صحفية إن المسلسل أدخل سعادة كبيرة على أصحاب القضية، وأكد على  أهمية الدمج والاختلاف بين فئات المجتمع على أساس الكفاءة، وليس الشكل أو اللون، وكان ذلك في ظل الاحتفاء الكبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

معلومات على مرض البهاق

ولذلك يقدم موقع " صوت الأمة" معلومات توضح تفاصيل مرض البهاق وأعراضه وأماكن ظهوره:

والبهاق أوالبرص عبارة عن مرض مكتسب، يحدث بسبب الأضرار التى تتطرق للخلايا الميلانينية أى مادة اللون في الجلد سبب الإصابة بمرض البهاق، وهو من الأمراض الجلدية غير المعدية التي تحدث الإصابة بها، نتيجة اضطراب بالجهاز المناعي، يجعله يهاجم خلايا الميلانين، ما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء بمناطق متفرقة بالجسم، وتصل نسبة انتشار مرض البهاق 1% بين مجموع سكان العالم، و عرف في الحضارة الهندية والبوذية سنة 1000 قبل الميلاد.

أسباب مرض البهاق

ترجع الإصابة بمرض البهاق قد تكون وراثية ونفسية أو ناتجة عن حروق الشمس أو الحروق الكيميائية، أما مضاعفاته خطيرة، فقد تصل إلى فقدان السمع والإصابة بسرطان الجلد في بعض الأحيان.

أماكن ظهور مرض البهاق:

مرض البهاق يظهر بشكل أوضح في الوجه وعلى ظهر اليد، عند التقدم في العمر، وتكون الإصابة ثابتة لفترة معينة وتتقدم ببطء مع الوقت، ولكنها تبقى أحيانًا إصابة موضعية أو فرعية، أو موجودة في مناطق عدة.

أعراض مرض البهاق:

مرض البهاق عبارة عن بقع فاتحة اللون على جلد الإنسان تميل للأبيض كالحليب، وتظهر أعراض البهاق في أي مكان في الجسم، ولكنها في الغالب تظهر في بداية المرض في محجر العين، في الركب، أو قد تظهر في مناطق احتكاك أخرى، ويكون انتشارها عادة متماثلاً.

 أنواع مرض البهاق

يقسم البهاق إلى نوعين رئيسيين، حيث يعرف النوع الأول بالبهاق غير القطعي أو البهاق المعمم، أو البهاق ثنائي الجانب، وهو أكثر أنواع البهاق شيوعًا؛ وفيه تظهر الأعراض غالبًا على جانبي الجسم كبقع بيضاء متناظرة.

النوع الثاني يعرف بالبهاق القطعي أو البهاق الموضعي، أو البهاق أحادي الجانب، والذي عادةً ما يصيب الأطفال، ويعتبر أقل شيوعًا من النوع الأول، وفيه تؤثر البقع البيضاء على منطقة واحدة من الجسم فقط، وتجدر الإشارة إلى أنه هناك حالات أخرى نادرة ينتشر فيها البهاق في كامل الجسم بحالة تعرف بالبهاق المنتشر أو الشامل.

النوع الثاني من البهاق
النوع الثاني من البهاق

 

علاج مرض البهاق

يمكن أن يعالج مرض البهاق بدهانات موضعية ولكن نتائجها محدودة، أو بالليزر ولكنه لا ينجح في بعض الأحيان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة