فحص 6 ملايين تلميذ.. بدء مبادرة الرئيس للكشف عن سوء التغذية بالمدارس

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 09:00 م
فحص 6 ملايين تلميذ.. بدء مبادرة الرئيس للكشف عن سوء التغذية بالمدارس
فحوصات مبادرة الرئيس

انطلقت بمحافظات مصر فعاليات مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم للتلاميذ بالمرحلة الابتدائية بمدارس مصر، تحت إشراف وزارة الصحة والسكان، وذلك للنهوض بصحة الطفل والوقاية من الأمراض الأكثر انتشارًا فى إطار الاهتمام بصحة المواطن المصرى وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

جانب من الحملة بالمدارس (1)
جانب من الحملة بالمدارس 

ففى محافظة أسوان، أكد الدكتور إيهاب حنفى، وكيل وزارة الصحة بأسوان، أن مديرية الشئون الصحية بالمحافظة أطلقت فعاليات مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، لفحص طلاب المرحلة الابتدائية، التى تستهدف 157 ألفاً و240 تلميذ وتلميذة على مستوى محافظة أسوان.

جانب من الحملة بالمدارس (2)
جانب من الحملة بالمدارس

وأضاف وكيل وزارة الصحة، أن المبادرة الصحية تتضمن 40 فريق طبى على مستوى جميع مراكز محافظة أسوان، وذلك فى إطار تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية «100 مليون صحة» لفحص  تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال إجراء عمليات المسح الطبى لقياس وضع التغذية والصحة لطلاب المدارس ووضع الآليات اللازمة التى من شأنها تحسين صحة الطلاب.

جانب من الحملة بالمدارس (3)
جانب من الحملة بالمدارس 

وفى أسيوط تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط فعاليات المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة»، لفحص وعلاج أمراض الانيميا والتقزم بالمجان بمدرسة الشهيد محمد عبد الباسط عليوة همام الابتدائية ومدرسة شطب المحطة الابتدائية التابعة لمركز ومدينة أسيوط والتى يتم تنفيذها بعدد 753 مدرس ابتدائية على مستوى قرى ومراكز المحافظة من خلال 50 فرقة طبية وذلك للحفاظ على سلامة وصحة طلاب المدارس.

جانب من الحملة بالمدارس (4)
 
جانب من الحملة بالمدارس 

بدأ محافظ أسيوط، جولته بتفقد بعض فصول المدرسة للوقوف على سير العملية التعليمية كما تفقد المكتبة وبعض المعامل وحجرات الأنشطة بالمدرسة وشدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا حفاظاً على صحة الطلاب والعاملين بالمدرسة، كما شدد على ضرورة تعميق قيم الولاء والانتماء لدى الطلاب.

صور مبادرة الانيميا (1)
صور مبادرة الأنيميا

وتابع محافظ أسيوط أعمال الكشف على الطلاب ضمن المبادرة الرئاسية لفحص وعلاج أمراض الانيميا والسمنة وقصر القامة بالمجان والتقى بالأطباء والعاملين بالمبادرة موجها لهم الشكر لجهدهم المبذول فى إنجاح المبادرة والكشف على الأطفال موجها بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

صور مبادرة الانيميا (2)
صور مبادرة الأنيميا

كما أشاد محافظ أسيوط بالمبادرات التى يطلقها الرئيس فى إطار حرصه على الارتقاء بمستوى خدمات الرعاية الصحية التى تقدمها الدولة للمواطنين والتى تمثلت فى العديد من المبادرات المختلفة التى تغطى كافة جوانب الرعاية الصحية للمواطنين بمختلف أعمارهم والتى كان منها مبادرة الكشف عن فيروس c والأمراض غير السارية ومبادرة الكشف عن سرطان الثدى للسيدات والكشف المبكر عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم لتلاميذ المدارس ومبادرة نور حياة للكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار مشيراً إلى ان المبادرة الجديدة توفر الفحص والعلاج لعدد 474 ألف و765 طالب بعدد 753 مدرسة على مستوى الريف مع صرف العلاج بالمجان.

صور مبادرة الانيميا (3)
صور مبادرة الأنيميا 

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط أنه تم تجهيز 50 فرقة لإجراء الفحوصات والكشف على طلاب المدارس بعدد 753 مدرسة بالريف بقرى ومراكز المحافظة طول العام وصرف العلاج اللازم لهم بالمجان لافتًا أنه تم تدريب العاملين بالوحدات الصحية على الاستخدام الأمثل للأجهزة من أجل ضمان جودة عالية من النتائج وذلك فى إطار خطة الوزارة لتدريب الأطقم الطبية من أطباء وممرضين لتطوير مستوى العاملين على تقديم الخدمة وتحويل بعض الحالات التى تستدعى تدخل جراحى إلى المستشفيات المركزية والمتخصصة لإجراء العمليات اللازمة بالمجان.

صور مبادرة الانيميا (4)
 
صور مبادرة الانيميا 
 
وفى الدقهلية دشن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، بدء التنفيذ للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية، والأنيميا، وذلك لمليون تلميذ وتلميذة بالمرحلة الابتدائية بعدد 1500 مدرسة ومعهد أزهرى بنطاق الدقهلية، والتى بدأت مرحلتها الثانية أول نوفمبر.
صور مبادرة الانيميا (5)
 
صور مبادرة الانيميا 

وقال محافظ الدقهلية، إن المبادرة فى مرحلتها الثانية تستهدف عمليات الكشف والعلاج لعدد 650 ألف تلميذ وتلميذه بالمرحلة الابتدائية، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من المبادرة تم تنفيذها قبل جائحة كورونا تم خلالها الكشف والعلاج لعدد 350 ألف تلميذ وتلميذة بالمدارس والمعاهد الأزهرية بالمحافظة.

ومن جانبه قال وكيل وزارة الصحة، إن إستراتيجية المبادرة تتم وفقا لمعايير تتضمن ، قياس الطول والوزن ونسبة الهيموجلوبين لجميع التلاميذ بالمرحلة الابتدائية ، وان العمل يتم من خلال إدخال الرقم القومى على قواعد البيانات وتسجيل البيانات على الكارت الخاص بكل تلميذ، ويتم فورا احالة الحالات الايجابية إلى اقرب عيادة للتامين الصحى، مشيرا إلى أن العمل يتم يوميا بالمدارس الابتدائية والمعاهد الأزهرية، وذلك من خلال 65 فريق موزعين على المدارس والفريق يضم ممرضه مسئوله قياس الوزن والطول، فنى معمل لتحليل الهيموجلوبين ، ومدخل للبيانات.

ووجه الدكتور مختار لضرورة العمل الجاد وبتنسيق تام فيما بين قطاع الصحة والتربية والتعليم ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء للعمل على توفير كافه ما يلزم لإنجاح المبادرة  حرصا على صحة وحياه براعم المستقبل.

وفى بنى سويف أعلن الدكتور حسن محمود سليمان مدير عام فرع بنى سويف للتأمين الصحى، بدء أعمال مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج أمراض سوء التغذية لأطفال المدارس "الأنيميا والسمنة والتقزم"، مشيراً إلى أن التأمين الصحى يقوم بالمتابعة والتنفيذ والإشراف، حيث تم توفير كافة المستلزمات الطبية المستخدمة بأعمال المبادرة وفرق العمل.

وأوضح مدير عام فرع التأمين الصحى، بأن المستهدف من المبادرة حوالى 480 ألف طالب وطالبة، وتضم القائم بأعمال المبادرة 22 فريق من التأمين الصحى لفحص طلبة مدارس الحضر ، و40 فريق من الصحة لفحص مدارس الريف.

وفى الغربية قال الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة بالغربية، إن تلك المبادرة تستهدف طلاب المدارس الابتدائية من الصف الأول إلى الصف السادس الابتدائى، وتهدف إلى الاهتمام بصحة الطلاب من خلال الخدمات المقدمة فى الحملة مثل قياس نسبة الهيموجلوبين بالدم للكشف المبكر عن الأنيميا، وقياس الطول والوزن لتحديد مؤشر كتلة الجسم ومستوى السمنة والتقزم.

من جانبها أشارت الدكتورة نشوى مازن مدير إدارة الرعاية الأساسية ومسئول المبادرة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أنه مستهدف حوالى 509 ألف طالب من الصف الأول وحتى الصف الخامس الابتدائى بعدد 920 مدرسة.

وأوضحت أنه تم تجهيز 43 فريق عن طريق مديرية الصحة بصفة أولية وسيتم زيادة عدد الفرق فى الفترة القادمة ، وذلك لتنفيذ المبادرة فى الريف وتم تدريب الفرق على طرق الفحص ومكافحة العدوى والتخلص الآمن من النفايات، كما تم تكثيف الاجتماعات لمناقشة خطة العمل وتوفير جميع المستلزمات الخاصة بالمبادرة وذلك للوصول لجميع الطلاب المستهدفين مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة وإتباع أساليب مكافحة العدوى.

وفى الشرقية، شهد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية انطلاق مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة و التقزم  لفحص طلاب المرحلة الابتدائية بمدرسة الناصرية الابتدائية النموذجية بالزقازيق  التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية ، والتى أطلقتها هيئة التأمين الصحى بالتعاون مع مديريتى التربية والتعليم و الشئون الصحية ، وذلك فى إطار تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية " 100 مليون صحة لفحص طلاب المرحلة الابتدائية  والتى تستهدف إجراء عمليات المسح الطبى لقياس وضع التغذية والصحة لطلاب المدارس ووضع الآليات اللازمة التى من شأنها تحسين صحة الطلاب.

واطمأن محافظ الشرقية على تطهير الأجهزة والمعدات الطبية  المستخدمة فى الحملة أولاً بأول وتنظيم دخول الطلاب مع مراعاة المسافات بينهم، والتأكد من ارتداء الكمامة لبدء عملية تسجيل الطلاب المستهدف إجراء المسح الطبى عليهم بالمدرسة ، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة داخل كل مدرسة تحت إشراف مدير المدرسة وعضوية كل من الأخصائى الاجتماعى والإعلام التربوى ومعلم التربية الرياضية والزائرة الصحية لتيسير أعمال الحملة بالإضافة إلى إقامة ندوات تثقيفية عن الأمراض المعدية بين التلاميذ وكيفية الوقاية منها وطرق التغذية السليمة.

وأوضح الدكتور جمال سلامة مدير عام فرع هيئة التأمين الصحى بالشرقية أن الهدف من مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم قياس الوضع الصحى والتغذوى لجميع طلاب مدارس المرحلة الابتدائية بإجمالى عدد 783 ألفا و988 طالبا وطالبة بـ 1582 مدرسة بمشاركة 133 فريق طبى.

وأضاف مدير عام فرع هيئة التأمين الصحى بالشرقية أنه بمجرد الانتهاء من توقيع الكشف الطبى على التلميذ يتم منحه كارتاً مدون عليه خلوه من الأمراض، وفى حالة إصابته يتم إحالته للعيادات الطبية التابعة لهيئة التأمين الصحى لوضع التدخلات الصحية اللازمة التى من شأنها تحسين صحة الطلاب.

وفى الأقصر، أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الأقصر، عن مواصلة مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن أمراض سوء التغذية "الأنيميا، والسمنة، والتقزم" لطلاب مدارس المرحلة الابتدائية "100 مليون صحة"، بعدد 372 مدرسة بمحافظة الأقصر، وذلك للكشف على 165 ألف و622 طالب وطالبة.

ومن جانبه أكد الدكتور طاهر اسماعيل أيوب، وكيل وزارة الصحة بالأقصر، أن الحملة تستهدف فحص الطلاب من الصف الأول حتى السادس الابتدائى من خلال قياس الوزن والطول ونسبة الهيموجلوبين بالدم، حيث يتم تحويل الحالات الايجابية المصابة بأحد من هذه الأمراض إلى عيادات التأمين الصحى لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج والمتابعة الدورية لتلك الحالات.

وأضاف وكيل صحة الأقصر، فى بيان صحفى، أنه سيتم المسح الطبى بعدد 10 فرق لفحص الطلاب بمدارس الحضر، بالإضافة إلى 40 فريق سيقومون بفحص التلاميذ  بمدارس الريف، وذلك بالتعاون بين كلا من هيئة التأمين الصحى بالأقصر ومديرية الصحة، حيث يضم الفريق الواحد 3 أفراد من طاقم التمريض وفنيى المعمل ومسجلى البيانات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا